أصبحنا الآن نتحدث عن فيروس كورونا أكثر مما نلقي التحية على بعضنا البعض في الصباح! فلقد سيطرت هذه الأزمة على عقولنا وأصبحت حديث اليوم. كما أنها أثرت على نفسيتنا وعملنا وحياتنا اليومية ، ولكن هل أثرت على سوق العقارات والاقتصاد؟ إذا كنت تخطط لشراء أو بيع منزل، وتتساءل هل يمكن شراء عقار في ظل الأزمات ؟ فأنت لست وحدك في طرح الأسئلة ، هذا ما سنعرفه في غضون دقائق من قراءتك هذه المقالة.

 

سنتحدث في هذا المقال عن:

  •  فيروس كورونا وسوق العقارات.
  • العقارات في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • العقارات في البحرين.
  • شراء عقار في ظل الأزمات في البحرين.
  • فيروس كورونا ورد فعل البحرين.

 

لنبدأ.

 

 فيروس كورونا وسوق العقارات

 فيروس كورونا وسوق العقارات

  • منذ تفشي هذا الفيروس ، و هناك حالة من الذعر والهلع تسيطر على سلوك المستهلك ، فقد أصبح يقوم بتخزين السلع الغذائية بشكل مبالغ فيه. وهذا يشير إلى النظرة السلبية لتوقعات تأثير هذا الفيروس على الاقتصاد ، و بالتالي سنجد قرارات سريعة أيضًا يتم اتخاذها فيما يخص الاستثمارات وسوق العقارات. ومما لا شك فيه أن انقطاع الأعمال التجارية وإغلاق الصناعات بأكملها يؤدي إلى تخفيض رواتب العديد من العمال وتسريح غيرهم ، مما يقلل من قدرتهم على شراء المنازل.
  • هذا الموسم – فصل الربيع – هو الموسم الأكثر ازدحاما في مجال العقارات ، و خاصة لشراء منزل ، و مخزون الإسكان للبيع أكثر جاذبية لكثيرين مما هو للإيجار.
  • كشف استطلاع للرأي أجرته “الشرق الأوسط” أن ما يقرب من (24٪) من المستجيبين قالوا إن مكان عملهم بدأ بالفعل في الاستغناء عنهم ، وقال 20٪ إنهم أُجبروا على أخذ إجازة غير مدفوعة الأجر نتيجة لتعطل الأعمال بسبب فيروس كورونا.

 

هل يتأثر القطاع العقاري بالأزمة الحالية؟

هل يتأثر القطاع العقاري بالأزمة الحالية؟ - شراء عقار في ظل الأزمات

تأثرت العديد من القطاعات بشكل مباشر بأزمة فيروس كورونا ، ولكن القطاع العقاري في مختلف دول العالم لا يزال في حالة من الترقب ، لأنه قطاع لديه القدرة الكافية لتحمل فترات زمنية أطول من غيرها في مثل هذه الأزمات.

ويعتقد خبراء الاقتصاد أيضًا أنه حتى إذا كان هذا القطاع يعاني من بعض الركود أو التأثير السلبي ، فإنه سيكون مؤقتًا و سرعان ما يتعافى بمجرد رفع الحجر الصحي ، بينما قد تتطلب قطاعات أخرى فترات أطول لتنتعش مرة أخرى.

 

العقارات في دول مجلس التعاون الخليجي

العقارات في دول مجلس التعاون الخليجي

لا شك في أن سوق العقارات ينمو في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. قبل سنوات عديدة ، كانت العقارات تُعتبر مقياسًا للثروة الاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي ، حيث أدى تزايد عدد المغتربين والارتفاع السريع في دخل الفرد إلى زيادة الطلب على العقارات التجارية والسكنية في المنطقة.

و مع ذلك ، فقد كانت الأزمة المالية لعام 2008 تمثل العديد من التحديات للقطاع حيث انخفضت أسعار العقارات والإيجارات بنسبة تصل إلى 40 في المائة في جميع أنحاء المنطقة.

 

وفقاً لاستطلاع المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي:

وفقاً لاستطلاع المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي - شراء عقار في ظل الأزمات

في دول مجلس التعاون الخليجي:

  • استثمر 75% من المستثمرين في العقارات المحلية.
  • يتطلع 71% من المستثمرين الخليجيين إلى القيام باستثمار جديد كل 6 أشهر أو أقل.

 

العقارات في البحرين

العقارات في البحرين

البحرين ليست مجرد مكان رائع للعمل فيه ، بل هي أيضًا أفضل مكان للعيش فيها. إنها توفر نمط حياة وبيئة صديقة للأسرة مع تكاليف معيشة مناسبة.

تجعل المملكة من السهل الإقامة فيها ، حيث يمكن للناس شراء الأراضي السكنية للتملك الحر في مواقع رئيسية و متميزة ، بحيث يمكنك الحصول على إقامة دائمة.

بدأ انخفاض أسعار العقارات في البحرين في عام 2017 و استقرت الأسعار عام 2019 بسبب زيادة الطلب على الشراء بعد تغير الأسعار ، ويستمر هذا الاستقرار في الأسعار في هذا العام 2020.

 

الاستثمار في البحرين

 تستمر إمكانات الاستثمار في سوق البحرين العقاري في التوسع ، ويصبح هذا القطاع أكثر أهمية للاقتصاد.

 

شراء عقار في ظل الأزمات في البحرين

شراء عقار في ظل الأزمات في البحرين - شراء عقار في ظل الأزمات

تتواصل الحكومة في مملكة البحرين مع وزارات الخارجية في مختلف الدول لتسهيل عودة المواطنين البحرينيين الذين لا يزالون في الخارج.

إن عودة عدد كبير من مواطني الدول إلى ديارهم لها تأثير على إنعاش سوق العقارات ، خاصة بعد ما يعانيه العالم من أزمات ، مما سيؤدي إلى زيادة الطلب على شراء المنازل للعيش فيها.

 

 

 

لذا ، لم يواجه قطاع العقارات حتى الآن أي مشكلة ، حيث أظهر النظام المالي المحلي حتى الآن مرونة في التعامل ومواجهة الأزمة.

 

ماذا يجب أن تفعل في حال شراء عقار في الوقت الحاضر؟

ماذا يجب أن تفعل في حال شراء عقار في الوقت الحاضر؟ 

بشكل عام ، تنصح الحكومات في البلدان المختلفة أن يقوم المشترون والمستأجرون بتأخير الانتقال إلى المنزل. ولكن إذا كان عليك فعل ذلك ، يجب عليك اتباع بعض الإرشادات للحفاظ على سلامتك:

 

  • اطلب مقاطع فيديو عن المنزل الذي تخطط لشرائه. تقدم وكالات العقارات العديد من الخيارات مثل الجولات الافتراضية للمنازل لاختيار المنزل المناسب.
  • تأكد من استقرار عملك ودخلك.
  • إذا كنت بصحة جيدة ، حدد موعدًا لفحص المنزل بشكل خاص وتأكد من اتباع قواعد الحكومة بشأن المسافة الاجتماعية. ويجب تعقيم اليدين وارتداء القفازات وارتداء قناع. حاول أيضًا الامتناع عن لمس أي شيء عند القيام بجولة في المنزل.

 

 

فيروس كورونا ورد فعل البحرين

فيروس كورونا ورد فعل البحرين - شراء عقار في ظل الأزمات

كما هو الحال مع معظم البلدان ، تتأثر البحرين بكوفيد-19 ، ولكنها اتخذت إجراءات سريعة وحاسمة لمحاولة تقليل التأثير على الناس والمجتمع و الأعمال.

كانت البحرين أول دولة عربية تنضم إلى تجربة تضامنية لإيجاد علاج فعال للفيروس ، وتقدر منظمة الصحة العالمية استجابتها السريعة.

 

قامت البحرين أيضًا بـ:

  • تشكيل فريق عمل وطني مخصص للتصدي لانتشار الفيروس.
  • توفير العلاج المجاني للمواطنين والمقيمين.
  • توفير وحدات طبية متنقلة لفحص الأشخاص في منازلهم.
  • تعليق التعليم سواء العام أو الخاص والتعليم العالي حتى إشعار آخر.
  • السماح لجميع الأمهات العاملات بالعمل من المنزل.
  • دفع رواتب جميع موظفي القطاع الخاص من البحرينيين المؤمن عليهم لمدة ثلاثة أشهر ابتداء من شهر أبريل 2020.
  • إعفاء جميع المجالات المتعلقة بالسياحة من رسوم السياحة لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من أبريل 2020.

 

في النهاية نريد أن القول أنه:

 

لا يمكننا أن ننكر أن قطاع العقارات يواجه عامًا صعبًا وتحديًا كبيرًا ، لكن هذا التحدي سيبرز قدرة القطاع على الصمود ، وفقًا لكل دولة ، وفقًا لحالة القطاع ، وكم من الوقت سيستغرق لانحسار الوباء.  

لكن ما يقوله الخبراء هو أنه بعد الأزمة سيكون هناك طلب متزايد على العقارات. لذا ، إذا جعلك البقاء في المنزل والتباعد الاجتماعي تدرك أنك لا تحب المكان الذي تقضي فيه معظم وقتك حاليًا ، فقد حان الوقت للتفكير في الشراء.

 

 

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات