بعد انتشار نظام البيع على الخارطة اصبح على الكثير من المواطنين التعامل مع المطور العقاري للمرة الأولى. قد يكون التعاقد مع المطور العقاري أمر محير لبعض الناس، شراء منزل لا يمكنك سوى رؤية صوره أمر مخيف بعض الشيء.

ولكن دول الخليج تزخر بشركات تطوير عقاري يعتمد عليها، كل ما عليك هو البحث والاستفسار جيداً قبل التعاقد مع المطور العقاري.

قبل أن تتعاقد مع مطور، هناك بعض الاستفسارات التي يجب أن تسأل عنها للتأكد من مدى قدرته على بناء منزل احلامك و لتعزيز الثقة المتبادلة بينك و بينه. للإطمئنان على مستقبل عقارك من الأفضل توجيه بعض الأسئلة التى سنذكرها هنا إلى المطور العقاري.

1. الحصول على أكبر قدر من التفاصيل

البنية التحتية للمشروع

قبل التعاقد مع المطور العقاري استفسر عن معلومات تفصيلية عن مشروعك و بيانات أكثر من المتاح على وسائل الدعاية مثل مساحة المشروع، خرائط الموقع، إلى اخره. المطور العقاري الجيد سيكون لديه هذه المعلومات جاهزة ومتاحة وسوف يشاركها معك دون أي تردد.

2. تاريخ التسليم

 إذا كنت من المشترين على الخريطة، اسأل المطور عن موعد إنهاء و تسليم المشروع. يذكر أن الحكومة السعودية حددت 20 شهرا كإطارا زمنيا لتنفيذ و تسليم الوحدات السكنية. ومع ذلك، يجب عليك أن تطلب من المطور البرنامج الخاص بالمشروع للحصول على فكرة أفضل للفترة الزمنية التقديرية لبناء منزلك الجديد.

3. محفظة الشركة

مشروع تحت الإنشاء

تعرف أكثر على المطور العقاري. على الرغم من أن بعض المعلومات سوف تكون متاحة بسهولة على الانترنت، مثل تاريخ تأسيس الشركة وموقعها وتاريخ تنفيذ مشروع الشركة الأول، لا يزال بإمكانك أن تسأل شخصيا. وهذا سوف يساعدك على فهم المزيد عن المطور العقاري الخاص بك. وعلاوة على ذلك، لا تتردد في طرح أي أسئلة أخرى تمكنك من التعرف أكثر على خلفية مطورك العقارى.

4. الترخيص

 

التراخيص هي، بطبيعة الحال، حاسمة عندما يتعلق الأمر بالتطوير العقاري. بإمكانك السؤال عن رخص مزاولة النشاط العقارى الخاصة بالمطور و الصادرة من لجنة البيع على الخارطة المؤلفة من وزارة التجارة و الصناعة السعودية. كما يمكنك أيضا أن تسال عن ترخيص تسويق وحدات المشروع الصادر من اللجنة ذاتها. إعلم أن أى شركة تقوم بالإعلان عن تسويق أو بيع أى وحدات تحت الإنشاء للمواطنين بدون الحصول على الترخيص اللازم لذلك تعتبر مخالفة وسوف تخضع للقانون.

5. إجراءات السلامة

اجراءات السلامة

كن إيجابيا وقم بالسؤال عن إجراءات السلامة المهنية التي اعتمدتها الشركة. إذا أصيب أي عامل أثناء العمل على منزلك، فهل سيتم تعويضه بشكل عادل؟ كيف تضمن الشركة سلامة مكان العمل؟ فهم كيفية تعامل المطور العقاري مع الموظفين هو المفتاح لفهم الشركة.

والسؤال الآخر الذي يمكنك طرحه هو ما إذا كانت الشركة تتبع قواعد السلامة المهنية التي تنص على أن العمل على المواقع غير المكشوفة أو مواقع البناء يجب أن يتوقف في وقت الظهر خلال فترة الصيف لتجنب أى إصابة. هذه أيضا نقطة محورية من شأنها أن تساعدك على تحديد ما إذا كنت ترغب في شراء منزل من هذا المطور.

6. المشاريع الجارية

اسأل عن مشروعات التطوير الحالية و مخططات المحافظة لتطوير المنطقة التى يقع بها مسكنك الجديد فى المستقبل. المخططات تشمل كل من التطويرات السكنية، التجارية، الترفيهية، والسياحية. سيعطيك هذا السؤال رؤية أوضح لكيفية تطور الحي في المستقبل وكيفية نمو المنطقة المحيطة.

7. تمويل المشروع

اكتشف حجم رأس المال المخصص من الشركة لبناء المشروع و قدٍر إذا كان رأس المال كافى لتطوير المشروع بالكامل أم لا. لا يحبذ التعامل مع مطورين العقار الذين يعتمدون على عوائد مبيعات المشروع لتطويره لأن مع أى أزمة مالية قد يتعثر المشروع أو يتوقف إلى الأبد. ستجد أن الكثير من المطورين سيجيبون عن هذا السؤال بحرية وبشكل مريح.

8. الخطة الاحتياطية

الخطة الاحتياطية

استفسر عن سيناريو التعثر قبل التعاقد مع المطور العقاري. إذا تعثر المطور العقاري و لم يستطع أن يكمل المشروع إلى النهاية ماذا سيحدث حينها؟  كيف ستتعامل الشركة مع الوضع؟ هل سيتم الإعلان عن المشاكل؟ عليك أن تحصل على الضمانات الكافية التى تحميك من خسارة أموالك فى حال توقف المشروع.

9. البنية التحتية للمشروع

عليك الإطلاع على سير أعمال المطور الرئيسى للمخطط سواء كان من القطاع العام أو الخاص فى تطوير البنية التحتية للمشروع شاملة أعمال شبكة الكهرباء، الماء، الصرف الصحى، صرف مياه الأمطار، إلى اخره. ذلك لأن من المهم معرفة ما إذا كان المشروع يعاني من أي مشاكل في البنية التحتية.

10. الإستشارى الهندسي للمشروع

الاستشاري الهندسي للمشروع

اسأل عن هوية الإستشارى الهندسي الذى تم التعاقد معه للإشراف على المشروع. يختص الإستشارى الهندسى للمشروع بالإشراف و المتابعة لعمليات إنشاء المشروع. كما يرفع الإستشارى الهندسي تقارير فنية عن سير أعمال المشروع كل ثلاثة شهور، فى حالة تأخر تسليم المشروع عن الموعد المحدد يقوم الإستشارى الهندسي برفع تقرير عن أسباب التأخير.

11. الشبكة المهنية

من المهم بالنسبة لك أن تعرف أن مطور العقارات التجارية لديه شبكة واسعة من الشركاء التجاريين الموثوق بهم من أجل تطوير مشروع سلس وناجح. يدور قطاعا التطوير والبناء بشكل كبير حول مجموعة متنوعة من المهنيين المختلفين. يلعب المهندسون والمعماريون والمقاولون والمصرفيون والمحامون وغيرهم من المهنيين دورًا في عملية التطوير العقاري. لذا عليك أن تعرف من هم تحديدا شركاء مطورك العقاري لكي تتأكد من أنه يمكنك الثقة بهم.

12. خدمة ما بعد البيع

وأخيرا، استفسر عن خدمات المطور العقاري لما بعد البيع. هل هناك ضمان من الشركة على الأعمال الإنشائية، الكهربائية؟ هل تقدم الشركة خدمة صيانة لمرافق المنزل؟ هل هناك ضمان على بناء المشروع؟ هل تقدم الشركة خدمة صيانة مجانية لمرافق المنزل؟ تستمر العلاقة الصحية بين العميل والشركة بعد عملية البيع. لذلك، أنت ترغب إن تضمن إنك تقوم بشراء منزل من الشركة التي من شأنها الحفاظ على علاقة سليمة ومهنية معك.

الأسئلة السابقة تحدد إلى حد بعيد مستوى المطور العقاري الذى ستقوم بالتعاقد معه. سؤالك لهذه الأسئلة سيمكنك من تقييم المطور و هو ما سيساعدك على إتخاذ القرار الصحيح، إما المضى قدما و التعاقد أو العدول عن القرار و البحث عن مطور اخر. كل من هذه الأسئلة سوف تسمح لك ببناء صورة لكيفية عمل المطور. في أي حال، لا تتردد في السؤال عن أي شيء قبل التعاقد مع المطور العقاري. فمن حقك كمشتري محتمل أن تكون واثق من المطور ومشروعه القادم.

لمعرفة المزيد عن شراء منزل جديد انظر أيضاً:

لا تنصت لهذه النصيحة! أسوأ النصائح التي قد تتلقاها إذا أردت شراء منزل جديد

هل تقوم بشراء منزل حديث الإنشاء أم لا؟

هل الأفضل إيجار منزل أم شراء منزل في الخليج؟

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات