هناك العديد من الأسباب لقراءة كتب الديكور المنزلي سواء كنت تريد تصميم ديكور مكان جديد أو إعادة تصميم ديكور مكان قديم، أو حتى إضافة روح وحياة إلى غرفة كاملة التجهيز والتصميم بلمسة سحرية. بالإضافة للسبب الأساسي دائماً وهو متعة القراءة، ومن ذا الذي لا يستمتع بتصفح كتاب ممتع مليء بالصور الرائعة عن التصميم الداخلي والديكور المنزلي؟

ولذلك قمنا هنا بتجميع قائمة بأفضل كتب الديكور المنزلي، وقد اخترنا هذه الكتب خصيصاً لأنها تلائم هواة المصممين، يمكن لهذه الكتب أن تساعدك على بدء مشروع تصميم الديكور المنزلي الذي تريد القيام به، أو على أقل تقدير سوف تمنحك ساعات من متعة الإسترخاء مع كتاب ممتع.

أوراق الغش لتصميم الديكور المنزلي: ما تحتاج إلى معرفته لتصميم منزل أنيق

أوراق الغش لتصميم الديكور
جيسيكا بروبس و اليس مونكونجليت

واحد من أهم كتب الديكور والتصميم الداخلي وأكثرها فائدة، يمكن اعتباره قاموس للتعبيرات التي تستعمل في التصميم الداخلي، مصحوب بصور توضيحية.

سوف تأخذك الكاتبة ومصممة الديكور جيسيكا بروبس مع مصممة الجرافيك والرسامة اليس مونكونجليت إلى رحلة إرشادية عبر 300 رسمة توضيحية للهواة.

يغطي هذا الكتاب كل عوامل التصميم، بداية من تنسيق الأثاث و تنسيق الأعمال الفنية على الجدران وكيفية اختيار السجاد المناسب وحتى كيفية تنسيق الوسائد.

قاموس الألوان الشامل

قاموس الألوان الشامل
آنا ستارمر

أول وأبسط عوامل التصميم هو نظام الألوان، وبرغم ذلك يحتار به الكثير من الناس عند تصميم الديكور المنزلي!

كيف تقوم باختيار مجموعة ألوان مناسبة؟ أي الألوان تلائم بعضها؟ أي الألوان تبرز بعضها البعض وأيها تتصادم ببشاعة؟

بعض التركيبات اللونية تضفي حيوية على الغرفة وبعضها يضفي جواً من الهدوء والإسترخاء. باستخدام العديد من الأمثلة والصور ترشدك آنا إلى كيفية إختيار الألوان الملائمة للغرفة التي تريد تصميمها.

في المجمل هذا الكتاب من أكثر كتب الديكور المنزلي والتصميم الداخلي فائدة، ليس كتاب ممتع وحسب بل هو كتاب نافع جداً، وسوف يساعدك على إيجاد حجر الأساس في تصميم الديكور المنزلي: مجموعة الألوان.

مُنسق

مُنسق
اميلي هندرسون

يختلف التنسيق عن تصميم الديكور، وبينما ينفق العديد من الناس الكثير من الوقت والجهد في تصميم الديكور غالباً ما ينسى العديد من هؤلاء الناس أن التنسيق من شأنه أن يكمل تصميم الغرفة أو يفسد هذا التصميم تماماً.

يشمل هذا الكتاب نصائح اميلي هندرسون العشر لتنسيق أي غرفة، ويعلمك كيف تقوم بتحليل أي غرفة لمعرفة الأجزاء التي يمكنك تغييرها إذا أردت ذلك، ويعلمك أيضاً كيف تقوم بالتنسيق حول الأجزاء التي لا يمكنك تغييرها.

سوف تتعلم كيف تتخلص مما لا يعجبك، وكيف تعيد إستخدام ممتلكاتك، وكذلك كيف تقوم بتنسيق الطاولات والأسطح المختلفة في المنزل. كما أن هذا الكتاب يساعدك على إيجاد إسلوب التصميم الذي يلائمك، ويشرح لك أساليب التصميم المختلفة بطريقة مبسطة للهواة.

ديكور الأحلام: تصميم منزل مريح ومبتكر حيثما كنت تسكن

ديكور الأحلام
ويل تايلور

انطلق في هذه الرحلة الملهمة واكتشف 15 وجهة مختلفة حول العالم لتصميم الديكور، كل وجهة منها لها اسلوبها المميز في التصميم، سوف يصحبك ويل تايلور في هذه الرحلة مع صوره المتميزه وكلماته الأكثر تميزاً.

الجزء الأول في الكتاب تقسيم تايلور لأجزاء التصميم السبع: اللون، والنمط، والملمس، والأثاث،والإضاءة، والعرض، والتخزين. مع صور لمنازل مختلفة توضح كل جزء من هذه الأجزاء. ثم يبدأ بعد ذلك ويل بعرض الوجهات التصميمية مع منازلها المختلفة.

يشجع ويل تايلور القراء على تصميم منازل تشعرهم بالسعادة، وعلى الإقتصار على عرض الأشياء التي يحبونها فقط في منازلهم وترك باقي المساحات مرتبة ونظيفة بلا فوضى.

الكتاب في المجمل تجربة ممتعة، رحلة ملونة ومبهجة في التصميم الداخلي.

المنزل الاسكندنافي: تصميمات داخلية مستوحاة من الضوء

المنزل الاسكندنافي
نيكي برانتمارك

إزدادت شعبية التصميمات الاسكندنافية في السنوات القليلة الماضية ويرجع ذلك إلى اتجاه هذه التصميمات إلى البساطة وتقليل الفوضى.

يستوحى المنزل الاسكندنافي تصميمه من الضوء, وفرة ضوء الشمس في الصيف وندرته في الشتاء جعلت المصممين يتجهون إلى محاولة ادخال أكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي إلى المنزل. كما أن الطبيعة والمناخ من أكبر العوامل المؤثرة في التصميم الداخلي الاسكندنافي، فيتم الإعتماد على استخدام الخشب والمواد الطبيعية الاخرى في التصميم لإضفاء المزيد من الدفء خلال الأشهر الباردة الطويلة.

مؤلفة هذا الكتاب هي المدونة الشهيرة نيكي برانتمارك صاحبة مدونة “منزلي الاسكندنافي”. تقدم نيكي في هذا الكتاب مجموعة منازل اسكندنافية مختلفة تظهر بها أساليب الحياة المختلفة هناك، وتقسم نيكي المنازل الاسكندنافية إلى المنازل الحضارية، والمنازل الريفية، والمنازل الجبلية.

الغرفة المُلهَمة: أفكار بسيطة لتحب منزلك

الغرفة المُلهَمة
ميليسا مايكلز

هذا الكتاب هو النسخة الورقية المليئة بالصور من مدونة ميليسا مايكلز “الغرفة المُلهَمة”. فلسفة ميليسا العملية في تصميم الديكور لا تعتمد على ميزانية ضخمة أو موهبة في الأعمال اليدوية، انها تشارك القراء تجربتها الخاصة في تحويل منزلها إلى بيت، وتشجعهم على إيجاد إسلوبهم الخاص في التصميم ليحبون منازلهم.

ما يجعل هذا الكتاب أحد أفضل كتب الديكور والتصميم الداخلي هو انه يحتوي على نصائح عملية قابلة للتنفيذ، يمكنك بسهولة تطبيقها عند إعادة تصميم ديكور منزلك، كما انه يعلمك كيفية إعادة إستخدام ممتلكاتك عند إعادة التصميم.

حس الفكاهة العالي لدى ميليسا بالإضافة إلى الصور الجميلة جداً والتي تظهر غرف حقيقية يحيا بها الناس يجعلان هذا الكتاب تجربة حقيقية ممتعة.

العش: لا يجب أن يكون مثالياً ليكون جميلاً

العش: لا يجب أن يكون مثالياً ليكون جميلاً
ميكيلين سميث

ميكيلين سميث هي صاحبة المدونة الشهيرة “ذا نستر” أو صانعة العش، وتكتب عن تصميم الديكور للشخص العادي كما تقدم نصائح أساسية مفيدة لمن يرغب في البدء في التصميم.

يتميز هذا الكتاب الفريد في انه لا يقدم لك أساليب التصميم الشهيرة، ولا يخبرك كيف تقوم بتصميم منزل رائع صالح للعرض، انه كتاب من تقديم هاوية في التصميم يخبر الناس الحقيقيين كيف يقومون بتصميم منازل حقيقية.

تتحدث ميكيلين من واقع تجربتها الخاصة في تصميم 13 منزلاً مختلفاً لتعيش به، سوف تريك في هذا الكتاب كيف تفكر بطريقة مختلفة في الهدف الحقيقي من منزلك.

سوف يقوم هذا الكتاب بتعليمك كيف تقوم بتصميم الغرف ببساطة وإبداع لتعكس شخصيتك واسلوبك المتميز، عن طريق نصائح غير مكلفة وبدون القلق والتوتر بشأن مدى مثالية المنزل.

اسفنجة التصميم في المنزل

اسفنجة التصميم في المنزل
جريس بوني

اسفنجة التصميم أو ديزاين سبونج هي أحد أكثر مدونات الديكور المنزلي والتصميم الداخلي شعبية، والنسخة الورقية للكتاب هي أحد أفضل كتب الديكور المنزلي.

يتضمن الكتاب تصميمات داخلية حقيقية، ومشاريع يدوية تصنعها بنفسك، وتعليمات تفصيلية خطوة بخطوة لمشاريع حول المنزل يمكنك القيام بها بنفسك، بالإضافة لصور قبل وبعد لمشارع تصميم داخلي قام الناس بتنفيذها فعلاً.

هذا الكتاب مفيد كما انه ممتع، انه يقوم بتعليمك كيف تصمم الديكور وتعيد تصميمه بميزانية محدودة، كما انه يعلمك كيف تقوم بصنع أشياء بنفسك لمنزلك.

لقراءة المزيد عن تصميم الديكور انظر أيضًا:

تصميم مطبخ مفتوح: كيف تصمم أفضل مساحة مفتوحة

ديكورات أسطح: كيف تصمم أفضل مساحة على سطح المنزل

ديكورات مجالس: كيف تصمم أفضل مجلس عربي