كيف تقوم بتصميم مطبخ خارجي؟ بل ما هو المطبخ الخارجي؟ يمكن للمطبخ الخارجي أن يعني ببساطة مشواة وطاولة وبعض الكراسي، أو يمكن أن يعني مطبخ كامل المعدات والتجهيزات، يتوقف ذلك على المساحة المتاحة لديك وعلى احتياجات أسرتك.

المطبخ الخارجي الجيد يجب أن يكون عملي ورحب وممتع، مكان تتجمع به الأسرة للطهو وتناول الطعام. لقد جمعنا لك هنا أفضل نصائح الخبراء لتقوم بتصميم أفضل مطبخ خارجي.

ابدأ التصميم من الأسفل للأعلى

ابدأ التصميم من الأسفل للأعلى

يضيف اختيارك للأرضيات المناسبة قيمة وقوة تحمل للمطبخ، كما يقوم باظهار التصميم. ولذلك الأرضيات هي أول عامل يجب اختياره في التصميم.

حاول اختيار أرضيات تلائم قواعد السلامة، لا تختر أرضيات خشنة ولا أرضيات تصبح زلقة حين تبتل. وحاول أيضاً أن تختار أرضيات تتحمل بقع الطعام والبقع الدهنية.

ضع في إعتبارك أيضاً العوامل الجوية المختلفة حيث تعيش، وكذلك وزن الأجهزة الكهربائية التي سوف تضعها في المطبخ.

الأرضيات الحجرية على سبيل المثال إختيار رائع، انها قوية التحمل كما انها تضيف مظهر ريفي إلى التصميم.

راع القياسات

راع القياسات

اختيار المساحة الملائمة للمطبخ يتوقف على عدة عوامل، أولاً المساحة الكلية للحديقة، لا يجب أن يبتلع المطبخ الحديقة بأكملها. وثانياً على حجم الأجهزة الكهربائية التي تود إضافتها للمطبخ، يجب مراعاة تصميم مساحة كافية لتلك الأجهزة وترك مساحة مناسبة للتحرك بينها.

يقول الخبراء أن التصميم المثالي لأي مطبخ يتضمن وضع الحوض وسطح الطهي (الفرن أو المشواة) ومكان تخزين الطعام (الثلاجة) في شكل مثلث، بحيث لا يقل طول أضلاع المثلث عن 4 أقدام ولا يزيد عن  9 أقدام.

يجب أن يتضمن المطبخ الخارجي أسطح متنوعة للعمل مثل المطبخ الداخلي تماماً، الأسطح مختلفة الإرتفاع تسمح بالقيام بأعمال مختلفة، فقط احرص على أن يتضمن التصميم هذا التنوع بشكل طبيعي.

لا تغفل أهمية وحدات التخزين

لا تغفل أهمية وحدات التخزين

وجود المطبخ في الهواء الطلق لا يعني أن تغفل أهمية وحدات التخزين! وحدات التخزين جزء أساسي من أي مطبخ، فهي تسمح لك بابقاء ما تحتاج إليه في متناول اليد كما تمنع الفوضى.

عندما تقوم بتصميم مطبخ خارجي تأكد من اختيار وحدات تخزين مقاومة للماء وتتحمل العوامل الجوية المختلفة.

ولكن ضع في اعتبارك استعمالك الحقيقي لمساحة التخزين، ما الذي تحتاج إليه فعلاً؟

هل تريد استعمال هذا المطبخ في موسم واحد عندما يسمح الطقس أم طوال العام؟ هل تنوي استضافة العديد من الضيوف وإقامة الولائم به أم انه للأسرة فقط؟

التخطيط بدقة لكيفية استعمال المطبخ سوف يساعدك في تصميم المطبخ.

حافظ على إطلالة متناسقة

حافظ على إطلالة متناسقة

حاول الحفاظ على تناسق التصميم النهائي للمطبخ، احرص على التناسق بين الأرضيات والخزائن وأسطح العمل. وتذكر أن تضع في اعتبارك الخلفية الرائعة للمظهر النهائي وهي الحديقة، الحديقة المفتوحة تعطيك لوحة جميلة لترسم عليها، حاول ألا تفسد هذه اللوحة بتصميم غير متناسق.

تذكر أن المطبخ الخارجي هو مكان للطهي وتناول الطعام وكذلك للإسترخاء واستقبال الضيوف. يوفر لك المطبخ الخارجي مكان تتمتع فيه بالهواء الطلق والتجمع مع الأسرة لتناول الطعام، لذلك حاول اختيار العوامل التي تساعدك على ذلك.

قم باختيار الأثاث بعناية، مثلاً طاولة كبيرة يمكنك استعمالها كطاولة طعام أو لإقامة الولائم عليها إذا كنت تريد استضافة عدد كبير في نفس الوقت، وكراسي يمكن تخزينها فوق بعضها لحين الحاجة إليها.

إذا كنت تريد الحفاظ على المنظر الذي تطل عليه نوافذ المنزل الآن حاول أن تصمم المطبخ الخارجي في مكان ملائم أو بشكل جانبي لا يعوق الرؤية.

اختر أجهزة ذات جودة عالية

اختر أجهزة ذات جودة عالية

برغم أن المطبخ الخارجي ليس المطبخ الرئيسي في المنزل لكن يجب أن تحرص على اختيار أفضل أجهزة كهربائية يمكنك شرائها. يجب أن تكون أجهزة المطبخ قوية التحمل وتقاوم العوامل الجوية المختلفة، كما يجب أن تضيف عامل جمالي إلى تصميم المطبخ.

الأجهزة المصنوعة من الصلب على سبيل المثال قوية التحمل ويمكنها مقاومة العوامل الجوية كما انه يسهل تنظيفها.

اختر ما يناسبك

اختر ما يناسبك

لا يجب عليك أن تقوم بتصميم مطبخ كامل التجهيز إذا كانت المساحة لديك محدودة أو الميزانية محدودة، قم بتصميم مطبخ بسيط يضم فقط ما تحتاج إليه فعلاَ.

فكر، ما الذي تحتاج إليه فعلاً في المطبخ الخارجي؟

إذا كانت المساحة لديك محدودة يمكنك الإكتفاء بالأساسيات فقط، مثلاً جزيرة مطبخ تحتوي على مشواة، توفر لك مثل تلك الجزيرة مشواة للطهي وأسطح للعمل، كما يمكن أن تضيف بعض المقاعد المرتفعة حول أسطح العمل للجلوس وتناول الطعام.

ابق قريباً من المنزل

ابق قريباً من المنزل

حاول أن تبقي المطبخ الخارجي قريب من المنزل، حتى إذا كانت الحديقة واسعة المساحة.

أولاً، إذا كان المطبخ الخارجي قريب من المنزل لن تضطر إلى حمل العديد من المؤن والأطعمة ثقيلة الوزن لمسافة طويلة، المسافة المثالية بين المطبخ الداخلي والمطبخ الخارجي يجب أن تكون بين 15 قدم و 20 قدم.

ثانياً، مد أنابيب المياه والغاز وأسلاك الكهرباء لمسافة أقصر أقل كلفة وأقل جلبة.

كما يمكنك مد سقف خارجي من المنزل ليصبح مظلة كبيرة فوق المطبخ الخارجي.

ولكن احرص على ألا يدخل دخان الطهي والشي إلى المنزل، قبل أن تقوم بتصميم المطبخ راعي اتجاه الرياح في الحديقة ثم قم بتصميم المطبخ الخارجي تبعاً لذلك.