هل تود دخول مجال الاستثمار العقاري؟ هل مازلت مترددا بشأن الاسلوب الذي عليك التعامل به مع المستأجرين؟ هل تريد أن تصبح مالك عقار ناجح ؟

يشتري العديد من المستثمرين العقارات دون دراسة جدية للمشروع، ولهذا يجدون أنفسهم فجأة مرتبكين لكثرة العمل ولا يعلمون كيفية التعامل مع المستأجرين. ويصاب هؤلاء المستثمرين بالإرهاق مبكرا لأنهم لم يدرسوا هذا العمل جيدا قبل البدء في المشروع.

و لهذا أحضرنا لك هنا أفضل النصائح لتصبح مالك عقار ناجح.

حاول حساب الإيجار المناسب وإيجاد المستأجر المناسب

حاول حساب الإيجار المناسب وإيجاد المستأجر المناسب

عليك حساب الإيجار المناسب والملائم لسوق العقارات الحالي، الق نظرة على الجريدة المحلية، مع التركيز على نفس المنطقة التي يقع بها العقار الخاص بك.

يمكنك أيضا متابعة سوق العقارات على الإنترنت، و احرص دائما على أن تطلب الإيجار المناسب للموقع ولحالة السوق العقاري.

إذا كنت تحتاج إلى إيجاد مستأجرين للعقار فعليك تحديد الفئة التي تستهدفها ثم تقوم بالدعاية المناسبة لهذه الفئة.

مثلا إذا قمت بتعليق إعلانات حول مباني الجامعات فسوف يأتيك الكثير من الطلبة.

حاول أيضا إظهار مميزات العقار الجاذبة للفئة التي تستهدفها، مثلا إذا كان العقار منزلا عائليا في ضاحية هادئة يمكنك الإشارة إلى جودة المدارس والمرافق القريبة من المنزل.

اجعل الاتفاقات موثقة

اجعل الاتفاقات موثقة

لتصبح صاحب ملك ناجح يجب عليك توثيق جميع الاتفاقيات مع المستأجرين وتوقيع العقود اللازمة، وذلك من أجل الحفاظ على مصالحك ومصالح المستأجرين.

و اجعل محاميا يراجع العقود، وحده محامي خبير بقوانين الإيجار والعقارات يمكنه أن يكتب لك عقدا قانونيا صحيحا خاليا من الأخطاء.

التزم بالقواعد التي تضعها

التزم بالقواعد التي تضعها

اختراع القوانين وقتما تريد لا يجعل منك صاحب ملك ناجح، لذلك احرص على جعل قواعدك واضحة وسلم نسخة مكتوبة من هذه القواعد إلى المستأجرين.

وجود نسخة مكتوبة من هذه القواعد مع المستأجرين يجعل حياتك أسهل، فبدلا من أن تحاول شرح سبب وجود قاعدة ما يمكنك فقط أن تطلب منهم مراجعة ورقة القواعد.

الناس عادة لا تناقش القواعد إذا ما كانت مكتوبة، عليك الالتزام بهذه القواعد التي وضعتها في جميع الظروف.

قدم منتجا جيدا لتحصل على مستأجرين جيدين

قدم منتجا جيدا لتحصل على مستأجرين جيدين

يتوقف مستوى المستأجرين الذين تحصل عليهم على مدى جودة المنتج الذي تقدمه، لذلك احرص على أن يكون المنزل الذي توفره في مستوى جيد ليجذب مستأجرين جيدين.

المنتج الذي تقدمه ليس فقط العقار المعروض للإيجار ولكن أيضا الخدمة التي تقدمها مع العقار، الطريقة التي تدير بها عملك تؤثر على رؤية المستأجرين للمنتج الذي تقدمه.

و لهذا يجب عليك الحرص على القيام بالإصلاحات اللازمة في موعدها، واحرص ايضا على ان تحافظ على النظام في عملك.

تعلم لكي تتطور

تعلم لكي تتطور

بالتأكيد هناك الكثير من المستثمرين في منطقتك يمكنهم مساعدتك في الأوقات الصعبة.

سواء كانت هذه المساعدة في شكل رقم هاتف سباك جيد، أو مساعدتك في الإعلان عن عقار خالي، أو أي شيء آخر. لذلك احرص على التواصل مع أصحاب الملك الآخرين ليمكنكم التعاون معا في الأوقات الصعبة.

إذا لم تستطع التواصل مع أصحاب الملك الآخرين في منطقتك فالإنترنت مليء بالمنتديات والصفحات العقارية والكثير مما يمكنه مساعدتك على التواصل مع المستثمرين الآخرين مجانا.

حاول الاستفادة من ذلك لتتعلم وتتطور دائما كمستثمر عقاري.

العمل عمل

العمل عمل

عليك أن تراعي في عملك كصاحب ملك الترتيب والتنظيم اللازم كأي استثمار آخر لتصبح مالك عقار ناجح.

لذلك حدد ساعات عمل للمستأجرين ليمكنهم التواصل معك بها وطالبهم بغرامة تأخير على الإيجار المتأخر، واحضر عمال محترفين ليقوموا بالإصلاحات اللازمة.

عندما تغير أنت نظرتك الى هذا العمل وتتوقف عن النظر إليه كمجرد استثمار جانبي وتنظر إليه كصاحب العمل المسئول عن الإدارة سوف تصيب المزيد من النجاح فيه.

اشرح التكاليف المختلفة للمستأجرين

اشرح التكاليف المختلفة للمستأجرين

لتصبح مالك عقار ناجح عليك إعلام المستأجرين بأي تغيير في أسعار الضرائب أو الخدمات أو حتى أي تغيير في قيمة العقار المؤجر، وكذلك أي زيادة مفاجأة في فواتير الخدمات مثل الكهرباء والماء.

و أيضا إذا قمت بحساب البلدية على أي خدمات اخرى مثل جمع القمامة أو توصيل المياه، اخبر المستأجرين كم دفعت، أو إذا قمت بإجراء أي تحسينات على العقار عليك إخبارهم بالتكلفة ايضا.

بهذه الطريقة يصبح المستأجرين أكثر تفهما عندما تحتاج إلى رفع قيمة الإيجار.

لا تكن المالك

لا تكن المالك

وأخيرا نصيحة إضافية ينصح بها الخبراء هي أنك لا يجب أن تكون المالك، مالك العقار يجب أن يكون شركة قانونية يسجلها لك المحامي الخاص بك.

بعض الناس يشعرون بثقة أكبر حين يستأجرون العقار من شركة وليس من شخص، وكذلك معظم المستأجرين سوف يتبعون القواعد ويحترمون العقود أكثر إذا كانت موقعة مع شركة قانونية.

هل تحتاج إلى مساعدة في إدارة المبنى؟

نحن هنا من أجلك!

خدمات إدارة المباني في البحرين

لمعرفة المزيد عن التعامل مع المستأجرين انظر أيضاً:

هل يمكنك حقا أن تصبح غنيا من كونك مالك عقار ؟

5 مشاكل شائعة بين الملاك والمستأجرين

دليلك لمعرفة الطرق المثلى للتعامل مع المستأجرين السيئين

تحميل التعليقات