تكوين علاقات ودية مع الجيران أمر رائع، إذ أنه يسمح لك بإيجاد أهل وأصدقاء يعيشون بجوارك طوال الوقت. حتى إذا لم يكن لديك الكثير من وقت الفراغ للإجتماعيات، يكفي وجود من يحييك بابتسامة عندما تمر به في الصباح لتصبح حياتك أفضل، ولذلك تعد معرفة كيف تصبح جار صالح أمر في غاية الأهمية.

في قديم الزمان، حينما كان الناس يعيشون في أحياء أصغر وشوارع أضيق، كانت الجيرة تمثل أسرة كبيرة حيث يعرف الجميع بعضهم البعض. المعادل العصري لهذه الجيرة الآن هو المجمعات والأبراج السكنية ذات المرافق المشتركة، حيث يتعارف الناس أثناء جلوسهم حول حمام السباحة أو في صالة الألعاب الرياضية، انه نفس المجتمع المغلق تقريباً، وإذا قمنا ببعض الخطوات البسيطة، سوف نعيد أحياء هذا الجو الأسري في مجتمعاتنا الصغيرة.

إليك إذاً كيف تصبح جار صالح وتبني علاقات طيبة مع جيرانك.

قاعدة 9 إلى 9 الذهبية للجيران

قاعدة 9 إلى 9 الذهبية للجيران

إذا أردت أن تصبح جار صالح، لا تكن جار مزعج، الأمر بهذه البساطة!

هذه القاعدة الذهبية سوف تجعلك جار ممتاز، يجب تجنب أي ضوضاء غير ضرورية بين الساعة التاسعة مساءً والساعة التاسعة صباحاً. مثلاً، أي مهام صيانة منزلية مزعجة يمكن القيام بها وقت النهار، أو إذا كنت تحب الاستمتاع بمشاهدة الأفلام على المسرح المنزلي في المساء حاول الاحتفاظ بالصوت داخل منزلك فقط. سوف تجعلك هذه الأشياء البسيطة جار هادئ، والهدوء دائماً أمر جيد.

تختلف درجة الهدوء المطلوبة حسب المكان الذي تعيش به، مثلاً إذا كنت تسكن في شارع مزدحم به الكثير من الضوضاء، قد لا يزعج صوت التلفزيون جيرانك كثيراً، بينما إذا كنت تعيش في حي هادئ، قد يوقظ صوت المنبه الصباحي جارك، حاول ضبط الصوت طبقاً لدرجة الهدوء المحيطة بمنزلك.

قاعدة 9 إلى 9 الذهبية للجيران

قم بالإعلان عن المناسبات الخاصة مسبقاً

قم بالإعلان عن المناسبات الخاصة مسبقاً

بالطبع لا يمكنك أن تلتزم بقاعدة لا ضوضاء بعد التاسعة مساء في المناسبات الخاصة، مثل أعياد ميلاد الأطفال مثلاً، ولكن ما يمكنك فعله في تلك الحالة هو الإعلان أن لديك مناسبة ما والإعتذار عن أي ضوضاء مسبقاً. سوف يجعل هذا جيرانك أكثر تسامحاً عندما تمنعهم الضوضاء من النوم الهادئ.

إذا كان لديك لوحة إعلانات في المبنى قم بكتابة هذه الملحوظة عليها، أو إذا كان مشترك في مجموعة الجيران على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك الإعلان على هذه المجموعة. إذا لم يكن هناك مجموعة للجيران ربما عليك انشاء واحدة لسهولة التواصل معهم.

قم بالإعلان عن المناسبات الخاصة مسبقاً

ابق على مدخل المنزل نظيف ومرتب

ابق على مدخل المنزل نظيف ومرتب

الجيران الصالحين لا يسببون فوضى في المنطقة المحيطة، ويحافظون على المظهر العام للبناية أو المجمع السكني طوال الوقت. الجار الجيد يعلم جيداً  أن المكان المحيط بالمنزل يجب أن يظل في نفس نظام ونظافة المنزل من الداخل.

على سبيل المثال لا تدع أطفالك يتركون دراجاتهم والعابهم في كل مكان أمام الباب، علمهم كيف يصبحون جيران صالحين. وإذا كان لديك حديقة خاصة ومدخل خاص، حافظ على مظهرهم واحرص على العناية الدائمة بهم، ونفس الشيء ينطبق على البلكونة أو أي مكان مفتوح، واحرص كذلك على ألا تتسلل نباتاتك وأشجارك إلى حديقة الجار، قم بتقليمها بشكل دوري.

ابق على مدخل المنزل نظيف ومرتب

احرص على الترحيب بالجيران الجدد

احرص على الترحيب بالجيران الجدد

تريد أن تعلم كيف تصبح جار صالح ؟ الأمر بسيط، فقط كن لطيفاً مع الجميع، وخاصة الجيران الجدد. احرص على أن تأخذ عدة دقائق من وقتك للترحيب بالجيران الجدد، واسألهم إذا ما كانوا بحاجة لمعرفة أي معلومات عن المكان، أو بحاجة لأي مساعدة للاستقرار في المكان الجديد.

من الجيد أيضاً أن تعطيهم بعض النصائح عن المكان، مثلاُ أفضل محلات المستلزمات المنزلية، أو كيف يتصلون بالصيانة.

احرص على الترحيب بالجيران الجدد

تفقد أحوال الجيران

تفقد أحوال الجيران

قد يبدو هذا أمر بديهي، ولكن في هذا العصر المزدحم ينسى الناس القيام بالكثير من الأمور البديهية البسيطة. إذا كان لديك جار مسن يعيش وحده أو جارة مسنة تعيش بمفردها احرص على تفقد أحوالهم بشكل دوري، مثلاُ مرة كل اسبوع اطرق الباب وحييهم واسألهم إذا ما كانوا بحاجة إلى أي شيء، ونفس الأمر ينطبق على الأزواج كبار السن والجيران المرضى.

لتصبح جار صالح عليك أن تكون موجوداً بجانب جيرانك حينما يحتاجون لك.

تفقد أحوال الجيران

كن لطيفًا عند حل الخلافات

كن لطيفًا عند حل الخلافات

مهما كنت جارًا صالحًا، ومهما كانوا جيرانك لطفاء، تحدث بعض الاختلافات أحيانًا، ولكن جميع الخلافات يجب أن يتم حلها بهدوء وحكمة حتى لا يتفاقم الموقف.

أولاً يجب التحدث مع جيرانك وجهًا لوجه أثناء حل الخلاف، وليس عبر الهاتف أو الرسائل، كما يجب التحدث بهدوء ولطف طوال الوقت.

مثلاُ إذا واجه أحد جيرانك مشكلة مع الحيوان الأليف الذي تقوم بتربيته في المنزل، أو العكس، تحدث معهم بهدوء للوصول إلى نتيجة مرضية لجميع الأطراف.

كن لطيفًا عند حل الخلافات

لمعرفة المزيد عن الجيرة الجيدة انظر أيضاً:

أهم المميزات و الفضائل التي تميز الحي الجيد عن غيره

شقق للإيجار: كيف تختار أفضل شقة مفروشة للإيجار

أسلوب الحياة البحريني: لماذا احب البحرين