المملكة العربية السعودية بلد واسعة المساحة و متنوعة.  يمكن أن تجد بها جميع أشكال الطبيعة الرائعة الجمال، من الجبال الشاهقة والشواطئ الذهبية والصحاري المترامية الأطراف، وجميعها ذات قيمة عالمية و معتنى بها جيداً.  وتتمتع المحميات الطبيعية في السعودية بنفس التنوع ونفس الجمال الخلاب السائد في طبيعة المملكة.

تهتم الحكومة في السعودية بالحفاظ على المحميات الطبيعية في المملكة، وانتاج وتوليد السلالات المهددة بالانقراض وإعادة إطلاقها في البيئة الطبيعية الملائمة لها.

تضم العديد من هذه المحميات أنواع نباتات لا توجد في مكان آخر في العالم، كما توفر العديد منها بيئة ملائمة للحيوانات المهددة بالإنقراض. دعنا نلقي نظرة على أهم المحميات الطبيعية في السعودية وأكثرها جمالاً وتفرداً.

محمية الجبيل للحياة الفطرية

محمية الجبيل للحياة الفطرية

حدث تلوث نفطي كارثي في الخليج العربي عام 1991، وتأثرت العديد من النباتات والحيوانات نتيجة لهذا التلوث، بل انقرض بعضها تماماً.

وقد تم تأسيس محمية الجبيل للأحياء البحرية لحماية الفطرية في المنطقة بالتعاون بين الإتحاد الأوروبي والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها بالسعودية  بعد هذه الكارثة.

وتضم المحمية مركز إنقاذ تم استعماله لعلاج 1500 طائر وبعض أنواع الحياة الفطرية الاخرى بعد تأثرهم بالتلوث النفطي، ومركز الدراسات والبحوث البيئية ومعامل ومكاتب بالإضافة إلى مركز ومحلات لخدمة الزوار.

وتضم المحمية عينات لأهم بيئات الحياة في غرب الخليج، كما تضم أشكال مختلفة من الشعاب المرجانية، وتوفر بيئة تكاثر للسلاحف المائية وكذلك بيئة ملائمة للعديد من الطيور البحرية.

محمية حرة الحرة

محمية حرة الحرة

محمية حرة الحرة هي محمية طبيعية ضخمة في شمال غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من الحدود. ويتكون سطح المحمية من هضبة بركانية تكثر فيها الصخور البازلتية. ,في عام 1986 أصبحت المنطقة محمية طبيعية مساحتها 12,150 كيلومتر مربع.

يعيش في المحمية أكثر من 22 نوع من الثدييات، بالإضافة إلى 8 أنواع من آكلات اللحوم مثل الذئب العربي والضبع المخطط والوشق.

كما أن المنطقة تضم العديد من الأنواع المهددة بالإنقراض مثل الغزال العربي وتوفر بيت شتوي ومنطقة آمنة لتكاثر العديد من أنواع الطيور مثل العقاب الذهبي و 9 أنواع مختلفة من الكروان.

محمية الحاير للأراضي الرطبة

محمية الحاير للأراضي الرطبة

وادي حنيفة هو واد طبيعي تنبع به المياه الجوفية، وتعد الأراضي الرطبة في الوادي واحدة من أجمل المحميات الطبيعية في السعودية. وتتدفق المياه في وادي حنيفة من الشمال لتمر عبر البحيرات وتتجه إلى الجنوب.

وقد مرت المنطقة بالعديد من برامج الصيانة والتجديد، وتشغل حالياً بحيرات الحاير 35 هكتاراً جنوب الرياض.

محمية جزر فرسان

محمية جزر فرسان

جزر فرسان هي أرخبيل مكون من 84 جزيرة على بعد 50 كيلومتر من ساحل جازان. الجزيرة الرئيسية في الأرخبيل هي جزيرة فرسان وهي وجهة سياحية كاملة المرافق.

أما بقية الجزر الغير مأهولة بالسكان  فهي محمية طبيعية، يعيش في هذه الجزر العديد من أنواع الطيور، كما انها واحدة من أهم المحميات الطبيعية في السعودية للغزال العربي.

كما توفر الشعاب المرجانية حول الجزر والحياة البحرية المتنوعة في المنطقة أحد أروع مناطق الغوص في المملكة العربية السعودية.

محمية وادي تربة

محمية وادي تربة

تعد محمية وادي تربة أحد أهم وأجمل المحميات الطبيعية في السعودية، وتقع جنوب غرب السعودية بالقرب من مكة، وتضم محمية وادي تربة جبل ابراهيم ومحمية وادي بوا. ويرتفع جبل إبراهيم حوالي 1000 متر عن التلال الصخرية المحيطة به. وتبلغ المساحة الكلية للمحمية 42,000 هكتار.

تعيش العديد من الحيوانات النادرة في المحمية، مثل قرد الرباح والذئب العربي والثعلب الأحمر والقط البري. كما تعيش العديد من أنواع الأسماك الغير موجودة في مكان آخر في العالم في جداول الماء في المنطقة.

كما تعد الحياة النباتية في المنطقة، وخاصة في جبل إبراهيم ذات أهمية قصوى.

محمية عروق بني معارض

محمية عروق بني معارض

محمية عروق بني معارض محمية طبيعية في جنوب السعودية وتقع على الطرف الغربي من صحراء الربع الخالي وهي أكبر صحراء رملية في العالم. وتبلغ مساحة المحمية 12,658 كيلومتر مربع.

وقد تم إختيار المحمية لتوطين وإعادة إطلاق الحيوانات التي كانت تعيش في المنطقة قديماً قبل أن تشارف على الإنقراض. ويتم توليد هذه الحيوانات في الأسر قبل إطلاقهم في المحمية ومراقبتهم. ومن هذه الحيوانات حيوان المها العربي وظباء الريم والنعام.

وتعد محمية عروق بني معارض منطقة نباتات هامة، وذلك لوفرة النباتات بها مقارنة بصحراء الربع، بالإضافة إلى وجود العديد من أنواع النباتات المتوطنة التي لا توجد في أي مكان آخر في العالم.

محمية خليج سلوى

محمية خليج سلوى

خليج سلوى هو الجزء الجنوبي من خليج البحرين، وهو خليج ضيق يفصل بين المملكة العربية السعودية وقطر. الساحل الغربي للخليج ثري بالحياة النباتية بينما الساحل الشرقي يتكون من تلال ومرتفعات، مع وجود كثبان رملية و مسطحات ملحية في الجزء الجنوبي.

الساحل الغربي للخليج محمية طبيعية تعرف باسم محمية خليج سلوى وهي بيئة هامة للطيور والتنوع الحيوي. كما أن المحمية هي المنطقة الأساسية في السعودية لتكاثر طائر الغاق البحري.

محمية محازة الصيد

محمية محازة الصيد

أحد المناطق القليلة لإعادة توطين حيوان المها العربي، وتقع محمية محازة الصيد في وسط المملكة العربية السعودية وتبلغ مساحتها 2190 كيلومتر مربع.

والمحمية مغلقة ومسورة بالكامل، حماية المنطقة من الحيوانات أتاح الفرصة لنمو النباتات الطبيعية الخضراء بها. كما تم إعادة توطين ظباء الريم والنعام ذو الرقبة الحمراء في المحمية بالإضافة إلى المها العربي.

لمعرفة المزيد عن الطبيعة في الخليج انظر أيضاً:

تعرف على 7 من أجمل مواقع الغوص فى الخليج العربي

تعرف على 5 من أفضل مواقع مراقبة النجوم فى دول الخليج العربى

أجمل الأماكن للاستمتاع بسحر الطبيعة في دول الخليج