لطالما كانت – ولا زالت – العقارات أكثر الإستثمارات التي يتم إختيارها لكي يضع الناس مدخراتهم فيها نظراً لكونها آمنة نسبياً أكثر من الإستثمارات الأخرى. نتيجةً لهذا، فإن مجال التسويق العقاري تميز دائماً بالمنافسة الشرسة وظلت وسائل التسويق العقاري تتطور بشكل مستمر عبر الزمن لكي تتناسب مع التقدم التكنولوجي وتوقعات العملاء المتغيرة دائماً.

إذا كنت تمتلك عقاراً وتسعى لبيعه، فمن الأرجح أنك ستفكر فى الإستعانة بوكيل عقاري قبل أي شئ آخر. ومع أن هذا سيساعد فى أن تمضي عملية بيعك للعقار بشكل أسرع بالتأكيد، فإنه من الأفضل أن تعرف الفروق بين وسائل التسويق العقاري مسبقاً لكي تعلم أي منها يناسبك أكثر وتوفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد.

فى هذا المقال، سوف نشرح الفروق ما بين التسويق الحصري والتسويق الغير حصري كأهم وسائل التسويق العقاري المعروفة آلآن.

أ. التسويق العقاري الحصري:

وسائل التسويق العقاري - أ. التسويق الحصري:

عقد التسويق الحصري هو عقد يمضيه كل من المالك والوكيل العقاري وينص على أن يقوم الوكيل العقاري بالتسويق للعقار بشكل منفرد على أن يتمم عملية بيعه خلال مدة زمنية معينة منصوص عليها فى العقد مقابل نسبة عمولة متفق عليها بشرط ألا يتعاقد المالك مع أى وكيل عقاري آخر قبل إنتهاء هذه المدة بدون أن تتم عملية البيع.

هناك مزايا عديدة تجعل من وسيلة التسويق الحصري الوسيلة المفضلة ضمن وسائل التسويق العقاري لدى نسبة كبيرة ممن يتعاملون فى السوق العقاري وأهمها:

1- إدارة عملية البيع بشكل إحترافى:

وسائل التسويق العقاري - 1- إدارة عملية البيع بشكل إحترافى:

عند قيامك بتوقيع عقد تسويق حصري مع أحد الوكلاء، فإنك توكلهم بإدارة كل شئ يخص عملية البيع بدءاً من التسويق للعقار بشكل جيد يضمن أن تكون العروض التي ستسقبلها عروض مناسبة إلى إتمام عملية البيع مما سيساعدك على توفير الكثير من الوقت والجهد.

بالإضافة إلى هذا، فإن الوكيل قد يكون على إتصال بشخص يعلم أنه يبحث عن عقار له نفس مواصفات العقار الذي تعرضه للبيع وفي هذه الحالة كل ما سيتطلبه الأمر هو أن يصلك بهذا الشخص لكي تتم عملية البيع في وقت قياسي وبعرض ذو قيمة جيدة.

2- الخصوصية:

وسائل التسويق العقاري - 2- الخصوصية:

ربما لا تكون فى حاجة مهمة لهذه الميزة، إلا أن كثير من ملاك العقارات يفضلون ألا يعرف الكثيرون بأنهم ينوون بيع عقاراتهم لأسباب شخصية مختلفة، خصوصاً مشاهير المجتمع حيث أنهم في أغلب الأحيان يفضلون التكتم على أمر بيعهم لأحد العقارات الذين يمتلكونها. وفى هذه الحالة فإن الخصوصية تعتبر ميزة هامة للغاية. قد تفضل أن تجعل عملية بيعك للعقار طي الكتمان بعيداً عن أصدقائك ومعارفك وهو أمر مستحيل عملياً إذا قررت أن تستخدم التسويق الغير حصري لعقارك. أما إذا إستخدمت التسويق الحصري فإن الأمر يبقى سراً ما بينك أنت والوكيل العقاري والمشتري فقط لا غير.

3- إجراء إختبار بسيط:

وسائل التسويق العقاري - 3- إجراء إختبار بسيط:

بالإضافة إلى ما سبق، فإن التسويق الحصري سيكون الوسيلة المناسبة لك إذا كنت فقط تريد أن تعلم القيمة الحقيقية لعقارك آلآن قبل أن تعرضه للبيع فعلاً فى المستقبل القريب.

قد يعد التسويق الحصري أيضاً صمام أمان بالنسبة لك إذا كنت تخطط لعرض عقارك للبيع مقابل سعر أعلى من قيمته الحقيقية. إذا عرضت العقار للبيع عن طريق التسويق الغير حصري وقمت بتخفيض السعر فيما بعد، سيلاحظ هذا الوكلاء العقاريون ومن يريدون شراء العقار وسيفهمونه على أنه مؤشر على أن العقار معروض بسعر أكبر من قيمته الحقيقية وسيستغلون هذا لتقليل السعر أكثر.

تعد الأسباب السابقة هي أهم أسباب قد تجعلك تفضل التسويق الحصري أكثر من باقي طرق التسويق العقاري لكن يجب أن تأخذ فى عين الإعتبار أيضاً عيوب هذه الطريقة قبل أن تختارها. فيما يلي أهم هذه العيوب:

1- السعر النهائي:

1- السعر النهائي:

ربما تعطيك هذه الطريقة من طرق التسويق العقاري الخصوصية التى تحتاجها، لكنك فى المقابل ستضطر أن تقبل بالسعر المعروض عليك والذي قد يكون أقل من السعر الذى تريده دون أن يكون هناك قابلية كبرى للتفاوض.

2- التعامل مع وكيل عقاري واحد:

2- التعامل مع وكيل عقاري واحد:

قد لا تكون هذا أحد عيوب التسويق الحصري بالضرورة، لكنك عليك إتخاذ الحذر عند إختيار الوكيل العقاري الذى ستتعامل معه بشكل فردي لإتمام عملية بيع العقار. إلى جانب هذا، تأكد من أن المدة المنصوص عليها فى العقد مناسبة لك.

بشكل عام، تأكد من إختيار وكيل عقاري محترف ذو سمعة جيدة يعرف كيف يسوق لعقارك لكي يحظى بعرض جيد بينما تضع فى الإعتبار أن أفضل وكيل عقاري هو ليس بالضرورة الوكيل العقاري الذي يطلب أقل نسبة عمولة.

ب. التسويق العقاري الغير حصري:

ب. التسويق الغير حصري:

على عكس وسيلة التسويق العقاري الأولى، فإن التسويق الغير حصري لا يحدد لك عدد الوكلاء العقاريين الذين تريد التعامل معهم بل بإمكانك أن تتعاقد مع أكثر من وكيل عقاري فى نفس الوقت. لهذا، فإن لهذه الوسيلة مزايا عديدة:

1- المنافسة:

1- المنافسة:

طبيعة هذه الوسيلة تخلق منافسة مطلوبة بين الوكلاء العقاريين المتعددين الذين تستعين بهم وتحفزهم على أن يجدوا لك عرضاً جيداً بأسرع وقت ممكن قبل أن يفعل أى من الآخرين. على الجانب الآخر، فإن هذا يعني أيضاً أن عقارك سوف يكون متاحاً أمام عدد أكبر من العملاء الذين قد يرغبون فى شرائه بدلاً من العدد المحدود الذي سيكون متاحاً إذا إستعنت بوكيل عقاري واحد.

2- غياب الإلتزام بوكيل واحد لمدة معينة:

2- غياب الإلتزام بوكيل واحد لمدة معينة:

بإمكانك أن تنهي تعاملك مع أى من الوكلاء العقاريين الذين تستعين بهم فى أي وقت حيث أنك لست ملزم بأن تتعامل معه لوقت سبق تحديده.

3- إمكانية التسويق للعقار بنفسك:

3- إمكانية التسويق للعقار بنفسك:

بجانب كل هذا، فإنه يمكنك أن تستغنى عن الوكلاء العقاريين تماماً وأن تقوم بالتسويق للعقار بنفسك وبهذا تكون قد وفرت لنفسك العمولة التي ستدفعها للوكيل العقاري عند إتمام عملية البيع.

على الرغم من كل المزايا السابقة، فإن للتسويق الغير الحصري كأحد وسائل التسويق العقاري عيوب تجعل منها سلاح ذو حدين. وأهم هذه العيوب هى:

1- إدارة عملية البيع بنفسك:

1- إدارة عملية البيع بنفسك:

بينما تعطيك هذه الوسيلة تحكم تام فى عملية بيع العقار أكثر من وسائل التسويق العقاري الأخرى، فإنها أيضاً من السهل أن تتحول إلى مشكلة من الصعب التخلص منها بدون خسائر إذا كنت لا تمتلك أي خبرة سابقة فى بيع العقارات مما يجعل عملية البيع تأخذ وقت بأطول من المعتاد لتقبل فى النهاية بعرض أقل بكثير من السعر الذي كنت تطمح إليه.

2- بيانات العقار المتاحة:

2- بيانات العقار المتاحة:

إذا مضى وقت طويل على عرض عقارك للبيع على يد أكثر من وكيل عقاري، فإن المشترين المحتملين سوف يعتبرون هذا مؤشراً على أن العقار معروض بقيمة أكبر من قيمته أو أنه لديك قابلية للتفاوض أكثر من المعتاد وهو الأمر الذى قد يؤدي بك فى نهاية المطاف إلى بيع العقار بسعر أقل من قيمته بكثير.

إذن ما هي أفضل وسيلة من وسائل تسويق العقارات؟ هذا يختلف بشكل كبير من شخص لآخر. لكن إذا لم تكن خبيراً فى بيع العقارات فإنه من الأفضل لك أن تستخدم التسويق الحصري. لكن فى كل الأحوال، تأكد من إختيار وكيل عقاري محترف لكي يدير لك عملية البيع بشكل ناجح.

لمعرفة المزيد عن التسويق العقاري أنظر أيضًا:

أفضل 15 موقع عقاري على مستوى العالم

ما هي أفضل الفرص العقارية وكيف تتعرف عليها

هل أنا حقا بحاجة إلى التسويق العقاري لبيع منزلي؟