مرحبًا بكم في واحدة من أغنى المدن في العالم، موطن أفضل متحف في المملكة العربية السعودية، وموقع التراث العالمي الذي يربط قصة سفر التكوين في المملكة، والتي تحتوي على أفضل الفنادق والمطاعم في المملكة. منذ زمن، كانت الرياض (التي تعني “حديقة”) عبارة عن محطة برجية من الطوب اللبن على طول طرق التجارة الصحراوية، وهي صورة لأبراج حديثة ومرتفعة ترتفع فوق الصحراء المحيطة.  أما الآن، فإنها تبدو حذرة وسرية وتشعر بمزيد من المحافظة من المدن السعودية الأخرى مثل جدة. لكن رياح التغيير التي تجتاح البلاد تؤثر أيضًا على العاصمة. مثل خدمة الحافلات العامة، فإن نظام المترو الذي طال انتظاره في طريقه ليبرالية أكثر من ذي قبل. استضافت الرياض مؤخرًا أول مهرجان موسيقي في البلاد، حيث قدمت مغنية لأول مرة في التاريخ السعودي. في هذه المقالة، نوصيك بأفضل الاماكن السياحية في الرياض يمكن زيارتها، حيث يمكنك الاستمتاع بها أثناء زيارة المدينة.

برج مركز المملكة

برج مركز المملكة

إنه مبنى مكون من 41 طابق في الرياض. بالإضافة إلى مركز التسوق، يحتوي برج المملكة على فندق فورسيزونز وشقق الرياض. كما أن هناك جسر جوي بطول 56 مترًا (184 قدمًا) فوق ناطحة سحاب.

يحتوي مركز المملكة على جسر جوي ومركز تجاري وفندق فورسيزونز في مبنى بطول كيلومتر واحد.

يعتبر المركز التجاري أحد أهم المعالم في المدينة وأيضًا واحدًا من أفضل الاماكن السياحية في الرياض ، حيث يحتوي المول على أفخم العلامات التجارية في المملكة، مع مجموعة واسعة من المتاجر والمحلات التجارية.

الجسر الجوي هو أعجوبة حديثة من المعالم الفريدة، حيث يقع على ارتفاع 300 متر ويطل على مدينة الرياض. يحتوي فندق فورسيزونز الرياض على 274 غرفة فسيحة، بما في ذلك 37 جناحًا فاخرًا، تجمع بين تناول الطعام الفاخر والترفيه في موقع واحد متميز.

برج مركز المملكة

قلعة المصمك

قلعة المصمك

انها مثل متحف الثقافة السعودي. لا يوجد رسوم دخول. إنه حصن طيني به أربعة أبراج مراقبة وجدران سميكة. يقع في وسط الرياض. وقد لعب هذا المبنى دورًا رئيسيًا في تاريخ المملكة. ويعتبر هذا  الموقع مفتوح لجميع الزوار.

قلعة المصمك

مركز الفيصلية

مركز الفيصلية

إنه ناطحة سحاب تجارية تقع في الرياض. إنه رابع أطول مبنى في المملكة العربية السعودية. يبلغ ارتفاع مركز الفيصلية 267 مترًا ويتكون من 44 طابقًا.

في الطابق الأرضي، يوجد مركز تسوق به علامات تجارية عالمية كبرى. كما أن هناك منظر رائع وخلاب لناطحات السحاب الأخرى في المملكة العربية السعودية، مركز المملكة، من مركز الفيصلية. أيضا، هذين المبنيين خلقت أفق مظلل في المساء.

مركز الفيصلية

متحف الوطني

متحف الوطني

تم افتتاح هذا المتحف في عام 1999، وهو واحد من أفضل الاماكن السياحية في الرياض ، وهو مزود بأحدث التقنيات ويمكن الوصول إليه بسهولة للزوار، مع توفر كل شيء تقريبًا باللغة الإنجليزية.

هناك الكثير من برامج الفيديو والمسارح الصغيرة التي قد تقضيها يومًا كاملًا هنا للقيام بجولات افتراضية لمدائن صالح أو مشاهدة إعادة تشريع معركة النبي محمد في المدينة المنورة.

ولكن عليك الحذر من أنه لن يتعرف العديد من سائقي سيارات الأجرة على الاسم الإنجليزي، ولذلك عليك الطلب بدلاً من ذلك ساحة القصر (ساحة القصر) بدلاً من ذلك.

متحف الوطني

حديقة الرياض

حديقة الرياض

تفتح حديقة الحيوان في الساعة 1 ظهراً وهو الجزء الأكثر سخونة من اليوم وتغلق الساعة 6:30 مساءً. حديقة الحيوانات كبيرة جدًا وهي غير مكتظة على الإطلاق. تحتوي هذه الحديقة على الفيلة والزرافات والقرود والإبل، وما إلى ذلك، ولكن لا يمكن العثور على الأسد أو النمر في حديقة الحيوان.

لديهم أيضا ركوب القطار إذا تعبت من رؤية حديقة الحيوان سيرًا على الأقدام. كما أنها تضم الكثير من الأكشاك في الداخل.

حديقة الرياض

حدائق الحي الدبلوماسي

حدائق الحي الدبلوماسي

يقع متنزه الحي الدبلوماسي (DQ) على حافة وادي حنيفة، وتم بناؤه لأول مرة في السبعينيات كمكان للدبلوماسيين وكذلك لمنطقة السفارات.

الإقامة في المنطقة مفتوحة الآن لأي شخص يرغب فى الإقامة بها. تتكون الحديقة نفسها من أكثر من 30 حديقة أو حديقة مع المساحات الخضراء المورقة وكمية وافرة من المساحات المفتوحة حيث يمكنك المشي.

يوجد أيضًا مسار طوله 20 كيلومترًا حول DQ وأفضل جزء حتى الآن هو أن هذه المنطقة خالية من العباءة – غالبًا ما يُرى السكان الوافدون وهم يرتدون ملابس “طبيعية” في الحديقة.

يتم صيانة الحديقة نفسها بشكل جميل وتوفر حقول العشب والنافورات ومناطق النزهات والأجنحة والباحات والمقاعد والممرات المظللة ومناطق الجلوس الخاصة والزهور التي تفتح على مدار السنة وتشكيلات صخرية مثيرة للإعجاب.

توفر الحدائق أيضًا هندسة معمارية رائعة كما صممها مجموعة من مهندسي المناظر الطبيعية الدولية. يهدف المهندس إلى الحفاظ على البيئة الطبيعية باستخدام المواد الطبيعية والنباتات الأصلية.

نتيجة لذلك، فإن جميع النباتات في حدائق DQ مستوطنة في شبه الجزيرة العربية. يمكنك زيارة هذه الحديقة التي تعد واحدة من أفضل الاماكن السياحية في الرياض مجانًا طوال اليوم، في أي يوم من أيام الأسبوع!

حدائق الحي الدبلوماسي

حقول زهرة الرمال الحمراء

حقول زهرة الرمال الحمراء

هذه الوجهة موسمية للأسف إلى حد ما وتعتمد على كمية الأمطار التي تتلقاها الصحراء. عندما تخرج على طريق مكة السريع غربًا، بجوار بلدة تسمى Jauw، لا يمكنك العثور على الكثبان الرملية الحمراء الجميلة فحسب، بل أيضًا الكثبان الرملية المغطاة بالأعشاب التي تنمو من تحت الصخور والعديد من الزهور المزهرة.

على الرغم من أن الكثبان الرملية، للأسف، بها الكثير من القمامة، فإنها لا تزال وجهة جميلة وهادئة بشكل مدهش يمكن أن تكون وجهة رائعة لبعض الصور المدهشة أو حتى المشي لمسافات طويلة في الطبيعة إذا كنت تشعر بالحاجة إلى شيء مختلف.

نوصيك بالذهاب خلال فصل الربيع وتأخذ سيارة دفع رباعي لهذه الرحلة، وإلا فقد تتعثر!

حقول زهرة الرمال الحمراء

غابة الملك

غابة الملك

تُعتبر غابة الملك، المعروفة أكثر باسم روضة خريم، واحة مثالية للتوجه إلى نزهة أو لمجرد الخروج من سباق الروتين في حياة المدينة.

لا تعد الحديقة ملاذاً هادئًا للناس فحسب، بل تعد ملاذاً للعديد من الأنواع النادرة مثل الغزلان. هذا يعني أن هناك منطقة محظورة لا يمكن للجمهور الوصول إليها.

يوجد حوالي 132 نوعًا من النباتات البرية و 42 نوعًا من الحيوانات الموجودة في غابة الملك. هذه وجهة رائعة أخرى إذا كنت تحب الهواء الطلق أو تريد مكانًا للمشي لمسافات طويلة أو المشي أو قضاء الوقت في الهواء الطلق.

ليس من غير المألوف أن يكون لديك مكان لنفسك خلال أيام الأسبوع، كما يُسمح للنساء بإزالة العبايات إذا رغبن في ذلك.

غابة الملك

على حافة العالم

على حافة العالم

تقع في وادي الأكاسيا، وهي واحدة من الوجهات الفريدة والخاصة التي يجب عليك زيارتها في المملكة العربية السعودية.

تعتبر “حافة العالم” جرفًا كبيرًا يتمتع بإطلالة خلابة على الرياض. بمجرد وصولك إلى الهاوية، يمكنك اختيار إما الصعود إلى الحافة أو النزول في الوادي. في كلتا الحالتين، أنت بصدد المشي والمشي كثيرًا، لذا تأكد من ملء كمية كافية من الماء.

تأكد أيضًا من البحث عن الحفريات أثناء وجودك هناك. هذا بعد كل شيء كان ليكون قاع المحيط منذ حوالي 50 مليون سنة!

تقع على بعد حوالي 90 كم خارج الرياض، يجب عليك السفر لاستخدام سيارات الدفع الرباعي. بدلاً من ذلك نوصي بالقيادة في قافلة ونضمن قبل ترك جميع السيارات بخزان كامل ومجروف وحزام سحب وإطارات احتياطية وأدوات إصلاح الإطارات. الطريق خشن للغاية ويصبح رمليًا للغاية في بعض الرقع – قد تتعثر إذا ذهبت وحدك.

تغلق البوابات المؤدية إلى وادي أكاسيا كل مساء في الساعة 6 مساءً ، لذلك من المهم الإشارة إلى أنك بالداخل وإلا سوف تقبع في الحديقة طوال الليل إذا لم تفعل ذلك في الوقت المناسب.

هذا أيضًا مشهد طبيعي بدون أسوار أو علامات تحذير، في أي مكان. إذا اخترت الذهاب إلى هناك، فمن مسؤوليتك أن تكون أكثر حرصًا وانتباهًا مع الأطفال من حولك.

على حافة العالم

أقرأ أيضاً:

السياحة في جدة: أفضل 10 أشياء يمكن القيام بها في جدة

السياحة في المملكة العربية السعودية: تعرف على 5 من أجمل المعالم السياحية في السعودية

أين تقيم في الرياض: أفضل فنادق الرياض