زها حديد، اسم مميز لشخصية رائدة برزت في شتى أنحاء العالم، فكانت المهندسة المعمارية العربية الأشهر والألمع حتى وفاتها في مارس 2016. أبهرت زها حديد – العراقية الأصل – مختلف العواصم بإبداعها، واعتبرتها الأوساط المعمارية أكبر مهندسة معمارية عرفها العالم في القرني العشرين والواحد والعشرين.

نفذت زها 950 مشروعًا في 44 دولة، وطورت فن العمارة التفكيكية التي تهتم بالنمط والأسلوب الحديث في التصميم. تميزت أعمالها بالخيال والإبداع والمتانة، حيث أن تصميماتها تنساب بحرية ولا تتبع خطوطا رأسية، بالإضافة إلى استخدام الحديد بانسيابية مثيرة في تصاميمها.

في عام 2004 كانت زها أول امرأة تنال جائزة “بريتزكر،” والتي تعد بمثابة “نوبل” الهندسة المعمارية. كما أن أول امرأة تتسلم الميدالية الذهبية الملكية للهندسة المعمارية. وحصلت زها في عامي 2010 و 2011 على جائزة “ستيرلينغ” البريطانية، وهي احدى اهم الجوائز العالمية في مجال الهندسة, اختارتها مجلة “تايم” من بين المفكرين الاكثر نفوذا في العالم ووضعتها مجلة “فوربز” في المرتبة ال٦٩ ضمن “أقوى ١٠٠ مرأة في العالم”.

ولدت وترعرعت زها حديد في العراق، ثم انتقلت الى الجامعة الأميركية في بيروت لتتخصص في الرياضات وتسافر الى لندن لإكمال دراستها في الهندسة المعمارية. وضعت بصمتها على تصاميم شتّى بأهم مدن العالم في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها عملت على تصاميم حصرية في عالم الموضة والفن.

نستعرض اليوم بعض المشاريع المتميزة لزها حديد في شتى المدن والعواصم العالمية، والتي غيرت مفاهيم الفن المعماري الحديث.

١. المجمع الفني في أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة

 المجمع الفني في أبوظبي

يعتبر هذا المبنى تحفة فنية وذلك لتصميمه العامودي المتناغم، والذي يبعد كل البعد عن الأشكال الهندسية التقليدية.

٢. مركز الألعاب المائية في لندن – المملكة المتحدة

مركز الألعاب المائية في لندن

وقد لُقّب هذا المجمّع بالتحفة الفنية لتصميمه المنحني الذي يشبه شكل الأمواج نسبةً الى هدف المبنى الذي يحوي أحد أكبر أحواض السباحة في المدينة. والمميز أيضاً الأدراج المخصصة للقفز في حوض السباحة التي تشبه بعصريتها التصميم الخارجي للمبنى.

٣. برج الابتكار في هونج كونج

برج الابتكار في هونج كونج

البرج هو عبارة عن طبقات من الزجاج، حيث يُخالف النموذج الكلاسيكي لأشكال الأبراج. جاء التصميم على هيئة كتلتين ملتصقتين كتوأم سيامي ذي فراغات داخلية ناعمة ومنحنية، يندمج فيه حد السقف مع الأرضيات والجدران وتتناثر فيه الساحات والبهوات.

٤. دار دبي للأوبرا

دار دبي للأوبرا

تم استيحاء هذا التصميم من الطبيعة الصحراوية للمدينة وما تحويها من جبال وكثبان رملية، حيث يبدأ سطح المبنى بالارتفاع تدريجيًا ليصل إلى القمة ثم يبدأ بالهبوط بطريقة فنية انسيابية ذات مظهر جذاب، ليشكل ما يشبه الهرم لكن بدون حواف حادة كمظهر التلال الرملية تمامًا.

٥. منصة التزحلق في أنسبروك- النمسا

منصة التزحلق في أنسبروك

منصة التزحلق في أنسبروك، والتي تمتد ل90 مترا وترتفع 50 مترا، تتميز بتصميمها الانسيابي العالي والذي يتناغم مع طبقات الأرض التي شُيدت عليها، وينسجم مع تضاريس الجبل المحيط به بشكل ملفت للنظر.

٦. المركز الرئيسي لشركة BMW في ألمانيا

المركز الرئيسي لشركة BMW في ألمانيا

من أصعب التصميمات التي تدخل في إطار التقنية العالية والهندسة الإبداعية. وقد حصل هذا التصميم على عدة جوائز لتصميمه الهندسي، منها جائزة RIBA الأوروبية عام 2005.

٧. متحف غوغنهايم والإرميتاج

متحف غوغنهايم والإرميتاج

يتميز المبنى بسمات تصاميم زها المميزة في الانسيابية والسرعة والخفة، حيث أن المتحف يشبه كبسولة فضاء في شكله. ويظهر التصميم وكأنه كائن مائي يطفو فوق المساحات الخضراء المحيطة به لتحاكي النهر المجاور له.

٧. منزل Capital Hill في روسيا

منزل Capital Hill في روسيا

أراد الملياردير الروسي Vladislav Doronin تصميم منزل خاص يتميز بالإبداع والحداثة والغرابة، فاستعان بالرائدة زها لتصميم هذا المنزل والذي شبّهه البعض بمركبة فضائية أو ببرج يعلو فوق الأشجار التي تحيط به.

٩. مجمّع كرة القدم في طوكيو

مجمّع كرة القدم في طوكيو

ستتغير معالم مدينة طوكيو عند إنتهاء هذا المجمع في 2018، والذي يتميز بهندسته المستقبلية المثيرة وخطوطه المتمايلة الغير تقليدية.

١٠. محطة قطار ستراسبورج – ألمانيا

محطة قطار ستراسبورج – ألمانيا

اعتمدت الفكرة الأساسية للتصميم على تجميع مجموعة من الخطوط لتتحد في تكوين واحد، وهي عبارة عن نماذج الحركة المختلفة من السيارات والمترو والدراجات والمشاة، كما هو الهدف الأساسي لهذا المشروع: تشجيع الناس على

تحميل التعليقات