تعديل على قانون إيجارات الكويت: عدم طرد المستأجرين خلال أزمة فيروس كورونا

أخبار العقارات في الكويت إيجارات الكويت

وفقًا للتعديل المقترح لقانون إيجارات الكويت ، فلن يكون هناك إخلاء للمستأجرين في قطاعي السكني والاستثماري في حالة التأخر في دفع الإيجارات خلال فترة أزمة كورونا ، و التي سيتم تحديدها بـ 3 أشهر.

هذا وبالإضافة إلى التعديل الثاني المقترح ، وهو ميزة للمستأجرين في هذين القطاعين ، والذي ينص على تقسيط الإيجارات في حالة تأخر بعض المستأجرين ، و ذلك على أقساط تتناسب مع دخل المستأجر.

يشكل هذان التعديلان وسيلة قانونية مناسبة للتعامل مع الأزمة التي يعاني منها المستأجرين في القطاعين السكني و التجاري بعد أن أُجبرت الشركات على تعليق أنشطتها خلال أزمة فيروس كورونا.

 

ولكن هذا لا يعني أن المستأجر لا يدفع الإيجار ، لذلك يجب على المستأجرين دفع الإيجار حيثما أمكن. حيث يمكن للمستأجر الذي لم يدفع الإيجار أن يواجه الإخلاء بمجرد انتهاء حالة الطوارئ للفيروس المستجد.

 

أما بالنسبة لإيجارات القطاع السكني و القطاع الاستثماري ، فقد قررت الجهات المعنية عدم إعفاء أو تخفيض الإيجارات ، و سيكون تخفيض الإيجارات بنسبة 50٪ فقط لإيجارات القطاعين الصناعي و التجاري ، مثل المحلات و المكاتب لأنها تأثرت بقرار الإغلاق بعد حظر التجوال الكلي أو استمرار عمليات التعليق أثناء حظر التجول الجزئي الذي أصدرته دولة الكويت نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد.