تعلن شركة المراكز العربية عن تخفيض عقد إيجار أرض مركز يو ووك جدة

أخبار العقارات في السعودية U-Walk

اختتمت شركة المراكز العربية مفاوضات مع ورثة الأميرة منيرة بنت عبدالعزيز الجلوي آل سعود لتعديل بعض بنود عقد إيجار الشركة الموقع بتاريخ 16 يوليو 2015 لمركز يو ووك جدة (الزهراء مول سابقاً).

وأوضحت الشركة في بيان لها أنه تم تخفيض إجمالي قيمة إيجار الأراضي خلال فترة العقد بمقدار 620 مليون ريال سعودي من 1.785 مليار ريال سعودي إلى 1.075 مليار ريال سعودي.علاوة على ذلك ، تم تعديل تاريخ بداية فترة الإيجار لتبدأ من 1 أغسطس 2022 وتنتهي في 31 يوليو 2052. كما تضمنت التعديلات أن تنقسم المدة الإيجارية لفترتين، الأولى ملزمة للطرفين والثانية اختيارية لشركة المراكز العربية وذلك حسب ماهو موضح أدناه (في السابق كانت إجمالي المدة ملزمة للطرفين). وشملت أن تكون الأجرة السنوية للسنوات العشر الأولى مبلغ 30 مليون ريال، ثم 35 مليون ريال للسنوات العشر التي تليها، ثم 42.5 مليون ريال للسنوات العشر الأخيرة (في السابق كانت الأجرة السنوية مبلغ 47 مليون ريال للخمس سنوات الأولى ثم تزيد بمقدار 5 ملايين ريال كل 5 سنوات إلى أن تصل 72 مليون ريال سنوياً خلال السنوات الخمس الأخيرة).

وبيّنت الشركة أن هذه التعديلات ستقلل من حق استخدام الأصول والتزامات عقود الإيجار ضمن الميزانية العمومية. في بيان الدخل ، سيتم إجراء تخفيضات على مصاريف الاستهلاك على أصول حق الاستخدام ومصاريف الفائدة على التزامات الإيجار. ويبدأ ظهور هذا الأثر المالي على قوائم الشركة المالية خلال الربع الثالث من العام المالي 2021م و المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2020م.

وأوضحت “المراكز” أنها تعتزم تنفيذ وتسليم المشروع وفقًا لنموذج مركز التسوق الخارجي وتحت اسم “يو ووك جدة”، وذلك على غرار مركز اليو ووك بمدينة الرياض الذي تم افتتاحه في سبتمبر 2019.