السوق العقاري في هونج كونج يحطم الأرقام القياسية

Hong Kong property market

حطم السوق العقاري في هونج كونج الأرقام القياسية في إرتفاع الأسعار للشهر الثالث عشر على التوالي في نوفمبر، ولا توجد أي دلائل على تراجع هذه الزيادة في الأسعار في أي وقت قريب، ويتوقع الخبراء المزيد من الإرتفاع في الأسعار في 2018.

وقد بدأ هذا الإرتفاع في الأسعار من شهر ابريل 2016 مسجلاً زيادة تاريخية يبلغ قدرها 13.1% في العام الماضي.

طبقاً لتقرير أصدرته هيئة التقييم والتسعير في هونج كونج فقد ارتفعت أسعار المنازل بنسبة 1.08% في نوفمبر، وهي أعلى نسبة زيادة في الستة أشهر الماضية.

تصنف نايت فرانك السوق العقاري في هونج كونج كثاني أغلى سوق عقاري في العالم بعد موناكو، مقابل 1 مليون دولار يمكنك شراء 200 قدم مربع من العقارات المتميزة فقط في هونج كونج، بينما يمكنك شراء 270 قدم مربع في نيويورك و 320 قدم مربع في لندن.

يتوقع كبار الخبراء في مجال العقارات أن تستمر زيادة الأسعار في السوق العقاري في هونج كونج، ويتوقعون أن تزيد الأسعار التي قد ارتفعت بنسبة 13% في العام الماضي، بين 5% و 20% في عام 2018.

حاولت الحكومة في هونج كونج أن تكبح جماح الأسعار بفرض ضرائب وقوانين إضافية على شراء العقارات الثانية، ولكن الزيادة المضطرة في الأسعار تشكل تحدياً للحكومة نفسها. صرح تقرير أصدرته حكومة هونج كونج هذا الشهر أن إستكمال الخطة الحكومية التي تقضي بتوفير 460,000 وحدة سكنية، ومن ضمنهم 280,000 وحدة للإسكان الشعبي، في عشر سنوات يشكل تحدياً صعباً.