May 25, 2019 نسخة اليوم
  • أخبار العقارات في الإمارات
  • أخبار العقارات في البحرين
  • أخبار العقارات في السعودية
  • أخبار العقارات في الكويت
  • أخبار العقارات في عمان
  • أخبار العقارات في قطر
  • الأردن
  • أخبار الدول:

العقارات السكنية في جدة تستعد للانتعاش

أخبار العقارات في السعودية - أبريل 11, 2019

أظهر تقرير صادر عن شركة الأبحاث جيه إل إل مينا أن قطاع العقارات السكنية في جدة قد يستعد للانتعاش بعد تراجع الإيجارات وتراجع أسعار البيع خلال الربع الأول.

انخفض السوق العقاري في جدة من الإيجارات السكنية وأسعار البيع على أساس سنوي. ومع ذلك، يبدو أن معدل الانخفاض قد تباطأ على مدار الربع، مما يشير إلى أن السوق ربما يتجه نحو أسفل دورته.

أثرت مشكلات القدرة على تحمل التكاليف وعدم كفاية فرص الحصول على التمويل على الطلب على العقارات السكنية في جدة خلال الفترة، مما أدى إلى انخفاض سنوي في الإيجارات بنسبة 11% للشقق و 12% للفلل. في الوقت نفسه، استمرت أسعار البيع للشقق والفيلات في التراجع بنسبة 8% و 7%، على التوالي، على أساس سنوي.

سجلت الأشهر الثلاثة حتى شهر مارس تسليم حوالي 1660 وحدة قائمة بذاتها، ليصل إجمالي الإمداد بالوحدات السكنية في جدة إلى 819000 وحدة.

وقال JLL مينا في التقرير إن الربع الأول شهد تأجيل العديد من المطورين لتنفيذ مشاريعهم حيث ظل الطلب ضعيفًا.

وفي الوقت نفسه، استمرت إيجارات المكاتب في التراجع حيث ارتفعت معدلات الشواغر بسبب تباطؤ النشاط التجاري.

على المدى القصير إلى المتوسط​، من المتوقع أن تستمر الإيجارات في مسارها الهبوطي حيث يتم تسليم المزيد من المعروض إلى السوق. وقال جيه إل إل مينا أنه على المدى الطويل ومع ارتفاع نشاط الأعمال، يمكنهم التوقع بأن تستأجر إيجارات المكاتب بعض الزخم، خاصة بالنسبة للمباني المكتبية عالية الجودة.

من حيث الموقع، كانت مباني المكاتب على طول مناطق الحي التجاري الرئيسي، ومن المحتمل أن تظل شعبية.

ومع ذلك، من المتوقع أن تكتسب المناطق الناشئة التي تتميز باتصال وتقدم أكثر تطوراً مكانة بارزة وتحقيق علاوة على أسعار المكاتب.

كما قالت جيه إل إل مينا إن قيم الإيجارات بالتجزئة كانت ثابتة على الرغم من نمو التجارة الإلكترونية في المملكة، بينما حافظت معدلات إشغال الفنادق على مستوياتها مع استمرار التحسينات في البنية التحتية لمدينة جدة في تسهيل السفر التجاري والديني.

شارك هذه الصفحة

x

كن على دراية بكل جديد من الأخبار العقارية, العروض, ومدونات تعليمية عن الاستثمار العقاري والتصميم الداخلي من خلال نشرتنا.