إرتفاع الطلب على الإسكان الميسر بمنطقة الخليج

أخبار العقارات في السعودية الاسكان الميسر بالخليج

أصدر المركز المالى الكويتى تقرير شامل عن المساكن الميسرة فى منطقة الخليج كافة, تناول التقرير حجم الطلب و سبل تحفيز الطلب على المساكن الميسرة, الى جانب التحديات و المشاكل و سبل تخطيها و الخطوات المتخذه من جانب الحكومات حاليا داخل هذا الإطار.

عرَف أولا التقرير مصطلح السكن الميسر قائلا هو السكن المناسب للأسر محدودة الدخل بحيث يوفر لهم سبل العيش الامن فى إطار سعر محدود تستطيع من خلاله الأسره توفير المتطلبات المعيشيه الأخرى.

أوضح التقرير أن هناك العديد من العوامل المهمة التى تضغط على دول الخليج من أجل مطابقة أسعار المساكن مع الطلب منها إزدياد أعداد السكان, و حجم القوى العاملة, بالإضافة إلى التقسيم الديموجرافى, حيث يعيش أكثر من 75% من سكان الخليج بالمدن.

أيضا من العوامل التى المهمة التى ذكرها التقرير هو نسبة البطالة, حيث تصل نسبة البطالة فى البحرين و عمان الى 15%, و تصل فى السعودية إلى 10.5%. 

لذلك فمن المتوقع أن يصل حجم الطلب على المساكن الميسرة فى الخليج إلى مستويات مرتفعة, حيث قٌدِر عددهم فى السعودية بحوالى 3 مليون, 82% منهم فى المناطق الحضرية.

و البرغم من المشاكل التى تواجه توفير هذا النوع من المساكن مثل تراجع هامش الربح و نقص التمويل إلا أنه تم إتخاذ بعض الخطوات من قبل حكومات الخليج من أجل مواجهة الحجم المتزايد للطلب فى المستقبل القريب.