وزارة المالية تقلص قيمة مقدم التعاقد إلى 5% من قيمة العقد

أخبار العقارات في السعودية Saudi Ministry of Finance

أعلنت وزارة المالية السعودية عن تقليص قيمة المقدم المدفوع للشركات والمؤسسات المتعاقدة مع الوزارة لتنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة بالمشاريع الحكومية.

وقد قللت الوزارة قيمة المقدم المدفوع من 20 في المئة من قيمة العقد إلى 5 في المئة فقط من قيمة التعاقد بحسب ما نشرته جريدة سعودية يوم الأربعاء الماضي.

القرار يعتبر خطوة جديدة ضمن إستراتيجية الحكومة السعودية لتقليل حجم الإنفاق في ضوء الأزمة الإقتصادية الحاصلة بسبب تراجع أسعار البترول إلى ما دون الثلاثين دولارا للبرميل الواحد.

وتحاول الوزارة تقليل حجم الإنفاق وضمان الفعالية من حيث العمل والتكلفة في محاول لتغطية العجز المالي الذي وصل إلى 100 مليار دولار العام الماضي بحسب ما أعلنت الحكومة السعودية.

وزير المالية السعودية، إبراهيم العساف، قال في بيان له نشرته جريدة الحياة السعودية أن حجم المقدم المدفوع لن يتعدى بأي حال من الأحوال مبلغ 50 مليون ريال أو 5 في المئة من قيمة التعاقد.

ومن المنتظر أن يزيد القرار الوزاري من أعباء الشركات والمؤسسات العقارية العاملة في السوق السعودي والتي تعاني أصلا من تراجع حجم الإنفاق الحكومي، إرتفاع تكلفة العمالة الأجنبية، وتراجع حجم المبيعات العقارية في السوق السعودي.

ودليلا على ذلك أعلنت شركة عبدالله عبدالمحسن الخضري وأولاده بالأمس عن تكبد الشركة لخسائر مالية بقيمة 1.04 مليار ريال خلال الربع الرابع من العام الماضي مقارنة بتحقيق أرباح بقيمة 45.6 مليون خلال الفترة ذاتها من عام 2014.