October 22, 2019 نسخة اليوم
  • أخبار العقارات في الإمارات
  • أخبار العقارات في البحرين
  • أخبار العقارات في السعودية
  • أخبار العقارات في الكويت
  • أخبار العقارات في عمان
  • أخبار العقارات في قطر
  • الأردن
  • أخبار الدول:

عمان تطور مشروع صناعة قريات بحلول عام 2022

أخبار العقارات في عمان - أغسطس 7, 2019

ذكر تقرير إعلامي أنه من المتوقع أن يتم تشغيل مخطط لمياه الشرب يهدف إلى تسخير موارد المياه السطحية لسد وادي ضيقة بالقرب من مسقط بسلطنة عمان بحلول عام 2022. قال تقرير عُمان أوبزرفر نقلاً عن تقرير صادر عن المجلس الأعلى للتخطيط (SCP) إن المشروع سيكون له تداعيات مهمة على صناعة قريات التي كانت مربحة ذات يوم في مجال الزراعة.

وأشار التقرير إلى إنه سوف يساهم السد في تطوير الزراعة في ولاية قريات بسبب توافر إمدادات مياه فعالة ومستدامة وذات جودة عالية، مما سيزيد من العائد الاقتصادي الزراعي، مما يؤدي إلى تطوير هذا القطاع في السلطنة.

سيؤدي تطوير الزراعة إلى تنويع المنتجات الزراعية وبناء جيل جديد من المزارعين الذين يستخدمون تقنيات الري الحديثة، مما يحول الزراعة إلى مصدر دخل مستقر و مربح. وأضاف أن السد سيقلل أيضًا من تأثير الجفاف.

أطلقت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (OPWP) عملية تنافسية لشراء مشروع مستقل للمياه (IWP) من شأنه تسخير إمكانات وادي ضيقة للمياه السطحية.

تركز IWP على تطوير وتمويل وتصميم وهندسة وإنشاءات وملكية وتشغيل وصيانة محطة معالجة المياه السطحية بطاقة إنتاجية صافية تبلغ 125000 متر مكعب في اليوم (27.5 مليون جالون إمبراطوري – مليون جالون إمبراطوري يوميًا). من المقرر إطلاق المشروع تجاريًا بحلول 31 أكتوبر 2022، بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 72000 متر مكعب يوميًا (9.2 مليون ميجد) في اليوم بحلول 1 أبريل 2022.

وفقًا لـ SCP، فإن مشروع سد وادي دقه سيوفر مياه الشرب بشكل مستدام لبعض الولايات والقرى في محافظة مسقط.

سيساعد هذا في تلبية الطلب المتزايد على مياه الشرب بسبب النمو السكاني المطرد، بالإضافة إلى تحسين الظروف المعيشية والقضاء على الأمراض المتعلقة بنوعية المياه، وكذلك تخفيف الضغط على محطات تحلية المياه ومستودعات المياه الجوفية الساحلية، وبالتالي تخفيف مشكلة مياه البحر اقتحام يهدد الأراضي الزراعية الساحلية.

شارك هذه الصفحة

x

كن على دراية بكل جديد من الأخبار العقارية, العروض, ومدونات تعليمية عن الاستثمار العقاري والتصميم الداخلي من خلال نشرتنا.