ريرا تعلن عن رخصة إلزامية إلى المثمنين العقاريين في البحرين

أخبار العقارات في البحرين

جعلت هيئة تنظيم العقارات في البحرين (ريرا) من الإلزامي من أجل المثمنين العقاريين في البحرين الحصول على ترخيص للعمل في المملكة. حددت هيئة مراقبة العقارات مهلة 2 نوفمبر لتقديم طلب للحصول على تراخيص مثمن.

وفقًا لقاعدة ريرا الجديدة، سيُطلب من جميع المثمنين العقاريين في البحرين المشاركة في برنامج ريرا برنامج التطوير المستمر (CPD) للتأهل وتجديد ترخيص المُثمن على أساس سنوي، وفقًا لبيان صادر عن ريرا.

ستبدأ الدورة التدريبية الإلزامية الأولى في 21 يوليو في BIBF.

وقال الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لشركة ريرا إنه عندما تم إطلاق ريرا في مارس من العام الماضي، كان التركيز الأولي على ترخيص المطورين، وتطورات المبيعات خارج الخطة، وسماسرة العقارات ووكلاء المبيعات.

وقد أوضح إنه في الربع الرابع من عام 2018، تم تمديد متطلبات الترخيص واللوائح لتشمل مديري العقارات ومديري جمعية الملاك.

وأضاف أن المثمنين هم أحدث فئة من مقدمي الخدمات العقارية الذين يتم تنظيمهم و ترخيصهم من قبل ريرا.

وقال الشيخ محمد أن المقيمين يلعبون دورًا مهمًا للغاية في النظام الإيكولوجي العقاري الشامل وبالتالي فإن الاحتراف والترخيص وتنظيم هذه الفئة أمر ضروري.

وقد تم إعلان أن متطلبات الترخيص قد امتدت لتشمل هذه الفئة البالغة الأهمية من مزودي الخدمات العقارية. وستكون اللوائح الأكثر صرامة لقطاع التقييم مفيدة للاقتصاد الأوسع في البحرين وقطاع الخدمات المصرفية / المالية على وجه الخصوص من خلال ضمان إجراء تقييمات صحيحة وموثوقة من قبل مهنيين مؤهلين وذوي خبرة من الخبراء.

وفقًا له، تقدم ريرا نموذجًا جديدًا لتصنيف المثمنين العقاريين في البحرين، يتم بموجبه ترخيص المثمنين لتقييم الممتلكات في نطاقات نقدية مختلفة وقواعد وأساليب التقييم على أساس مجموعة من المعايير بما في ذلك خبراتهم ومؤهلاتهم العقارية و كفاءاتهم وخبراتهم.

وقال إن هيئة الرقابة العقارية تعمل عن كثب مع المنظمات الدولية الرائدة في مجال التقييم، بما في ذلك المعهد الملكي للمساحين القانونيين (RICS) ومجلس معايير التقييم الدولي (IVSC).