المملكة العربية السعودية: رفع نسبة قيمة الضريبة المضافة وإيقاف بدل غلاء المعيشة لحماية الاقتصاد

أخبار العقارات في السعودية وزير المالية في المملكة العربية السعودية

في إطار جهود الحكومة في المملكة العربية السعودية وحرصها على حماية الاقتصاد من تأثير فيروس كورونا وتراجع الأسعار، قامت الحكومة بالإعلان عن تعليق بدل غلاء المعيشة بدءاً من يونيو 2020 وزيادة ضريبة القيمة المضافة (VAT) من 5٪ إلى 15٪ من بداية يوليو 2020. هذه هي الإجراءات الهامة التي أعلن عنها وأكدها وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلّف محمد الجدعان.

والذي أكد على أهمية اتخاذ الإجراءات والقرارات التي تعمل على حماية اقتصاد المملكة للقدرة على التصدي لهذه الأزمة بأقل الخسائر الممكنة، كما أكد أن تلك الأجراءات ستكون الأقل ضرراً على الاقتصاد والقوة المالية للبلاد.

 

هذا وقد أشار الوزير في المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين، إن الإنفاق الإجمالي لعام 2020 سيظل قريبًا مما كان مخططًا له مع إعادة تخصيص الأموال التي يتم توفيرها للرعاية الصحية ومساعدة الشركات. وأضاف “هذه هي الأولويات: الرعاية الصحية للناس ومعيشة الناس”.  “نريد أن نتأكد من أننا نحافظ على قوتنا المالية حتى نتمكن من دعم الاقتصاد عندما نخرج من تلك الأزمة”.

يذكر أن زيادة القيمة المضافة لن يكون لها تأثير كبير على الإيرادات هذا العام لأن الناس ينفقون أقل بموجب حظر التجول ، لكنها ستساعد أكثر في العام المقبل والعام الذي يليه بعد الخروج من أزمة كوفيد-19.

 

نذكر أن هناك تحديات واجهتها المملكة أدت إلى انخفاض الإيرادات الحكومية والضغط على القوة المالية للبلاد والتي تمثلت في انخفاض الطلب على  النفط وبالتالي التأثير السلبي على الأسعار وانخفاض حاد في الإيرادات النفطية التي تعد مصدراً كبيراً للإيرادات العامة لميزانية الدولة.

بالإضافة إلى الآثار الناتجة من الإجراءات الوقائية الضرورية المتخذة للحفاظ على أرواح المواطنين والمقيمين وسلامتهم ومنع انتشار الفيروس ودعم قطاع الصحة، والتي أدت إلى توقف أو انخفاض كثير من الأنشطة الاقتصادية المحلية، مما انعكس سلباً على حجم الإيرادات غير النفطية والنمو الاقتصادي.