السيف – مركز البحرين التجاري:

إذا نظرنا إلى تاريخ مملكة البحرين الحديث، فسوف نجد أنها كانت واحدة من أولى دول منطقة الخليج العربي التي إكتشفت الآبار النفطية الموجودة في أرضها. لكن على الرغم من هذا، وبسبب محدودية مواردها البترولية نسبيًا،  فقد كانت مملكة البحرين أيضًا واحدة من أوائل دول الإقليم في الإتجاه نحو تنمية وتطوير قطاعاتها الاقتصادية الغير بترولية منذ نهايات القرن العشرين،

 

نتيجةً لهذا، فقد نما حجم القطاعات الاقتصادية البحرينية الغير بترولية في خلال العقدين الأخيرين واتضح هذا النمو بشكل خاص في قطاعات السياحة والعقارات والخدمات المالية وعلى أثر هذا النمو تحولت مملكة البحرين بشكل عام وضاحية السيف بشكل خاص إلى مركز مالي مهم في المنطقة.

 

ومع مرور الوقت، إحتل حي السيف أحد أعلى المراتب في قائمة أعلى معدلات إيجار العقارات في مملكة البحرين، بل أنها كانت صاحبة أعلى معدلات لأسعار العقارات بالتساوي مع جزر أمواج الإصطناعية الشهيرة لفترة ليست قصيرة.

 

في هذا المقال، سوف نقوم بعرض متوسط أسعار ومعدلات إيجار العقارات في السيف بالإضافة إلى الأسباب والخصائص التي جعلت منها واحدة من أكثر الأسواق العقارية المحلية البحرينية نشاطًا.

 

ما هو متوسط أسعار العقارات في السيف؟

 

بسبب كل العوامل التي ذكرناها، فقد كان من الطبيعي لسوق ضاحية السيف العقاري أن ينمو لكي تصبح هي صاحبة أعلى معدلات إيجارية وأسعار منازل في مملكة البحرين إلى جانب جزر أمواج. وعلى الرغم من متوسط أسعار العقارات المرتفع بضاحية السيف، إلا أنها ما زالت أحد الاختيارات المفضلة لشراء العقارات وإيجار المنازل في البحرين.

إذا كنت تبحث عن منزل لتعيش فيه وحدك على سبيل المثال وتبحث عن شقة للبيع في ضاحية السيف، يمكنك أن تجد شقة بغرفة نوم واحدة مؤثثة بالكامل بأسعار تتراوح ما بين 65000 و70000 دينار بحريني في المتوسط.

على الجانب الآخر، إذا كنت ترغب في مكان جديد لتستقر عائلتك صغيرة به، فشراء شقة بغرفتي نوم في السيف في برج راقي مزود بالعديد من الكماليات والمرافق الترفيهية مثل حمام للسباحة وصالة للياقة البدنية وغيرها سوف تكلفك حوالي 90000 دينار بحريني.

أما إذا كنت أحد المغتربين العاملين في البحرين، فقد يناسبك إختيار إيجار الشقق السكنية في السيف بشكل أكبر. وفي هذه الحالة، يمكنك إيجار شقة مؤثثة بغرفة نوم واحدة في السيف بإيجار يتراوح ما بين 500 و600 دينار بحريني في المتوسط.

من ناحية أخرى، إذا كنت تبحث عن مساحة أكبر، فإن معدلات إيجار الشقق ذات غرفتي النوم في السيف تبدأ من حوالي 600 دينار بحريني في الشهر وتتغير حسب مواصفات العقار مثل موقعه والمرافق القريبة منه وغيرها.

ما هي أهم أسباب نمو الإستثمار العقاري في السيف؟

1- موقع ضاحية السيف:

يقع حي السيف في شمال مدينة المنامة عاصمة البحرين وهو نتاج عمليات إستصلاح أراضي واسعة قامت بها المملكة من قبل إذن أن المياه تحيط بالحي من ثلاثة جهات وربما هذا هو السبب وراء إختيار السيف ليكون إسم الضاحية حيث أن هذه الكلمة تعني الشاطئ في لغة بلاد الخليج العربي. وبطبيعة الحال، أدى هذا الموقع والطبيعة الجغرافية المتميزة إلى أن تصبح السيف واحدة من أهم مواقع الإستثمار العقاري في مملكة البحرين.

 

إلى جانب ذلك، فهناك ميزة أخرى تتمتع بها منطقة السيف بسبب موقعها وقربه من المناطق المهمة الأخرى في مدينة المنامة. فعلى سبيل المثال، تقع السيف على مقربة من جزيرة الريف الإصطناعية والحي الدبلوماسي الذي يمكن الوصول إليه عبر طريق الشيخ خليفة بن سلمان الذي يحد حي السيف من الجنوب.

2- فرصة للاستثمار الحر:

ضاحية السيف لا توفر فقط موقع متميز للإستثمار والسكن بالقرب من المياه، بل أنها أيضًا واحدة من مناطق التملك الحر داخل مملكة البحرين، وهذا يعني أن غير حاملي الجنسية البحرينية يستطيعون شراء وتملك وحدات عقارية هناك. ومما لا شك فيه أن هذه الخاصية أضافت الكثير لقدرة منطقة السيف على جذب الاستثمارات العقارية والتجارية.

3- مقر العديد من الشركات متعددة الجنسيات:

وقع إختيار العديد من الشركات المتعددة الجنسيات، خاصة البنوك الاستثمارية والشركات التي تعمل في مجال الخدمات المالية والإستثمار، على ضاحية السيف لكي تكون مقرًا لمكاتبها بسبب موقع الحي الاستراتيجي على ساحل جزيرة البحرين الشمالي.

نذكر من هذه الشركات على سبيل المثال بنك البحرين الكويت التأميني ومقر مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد ومقر شركة زين البحرين.

4 – المرافق والخدمات:

لا يخفى على أحد أن واحد من أهم العوامل التي تحدد قيمة أي عقار والمنطقة المحيطة به في العموم هو المرافق التي تتضمنها هذه المنطقة أو على الأقل تقع على مسافة قريبة منها بالإضافة إلى مدى قوة شبكات البنية التحتية بها.

 

التعليم:

على الرغم من أنه لا يوجد تقريبًا أي منشأت تعليم أساسي أو عالي في ضاحية السيف، إلا أنه هناك العديد من المدارس والمعاهد في المناطق المحيطة بها مثل مدرسة إبن الهيثم الإسلامية ومعهد البحرين للتعليم الخاص وغيرها.

على الجانب الآخر، فإن طبيعة حي السيف التجارية تطلبت وجود العديد من مراكز التدريب المهنية الإحترافية مثل معهد فيكتوري للتطوير والتدريب وجينيتك للتدريب والتطوير ومركز المشرق للتدريب ومركز تايلوس للتنمية البشرية وغيرها كثير.

 

الرعاية الصحية:

تحتوي منطقة السيف على عدد من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية منها المستشفيات العامة مثل مركز صحتي الطبي ومستشفى الحقيل ومراكز رعاية وعيادات متخصصة مثل مركز نوفا لطب الأسنان وغيره.

المواصلات العامة:

تتصل ضاحية السيف بالعديد من مناطق المنامة عن طريق مسارات حافلات النقل العام مثل حي الجفير ومنطقة البديع إلى جانب محافظة المحرق. كما أنه يوجد خط يصل بشكل مباشر ما بين مطار البحرين الدولي وحرم جامعة البحرين في منطقة الصخير يمر عبر منطقة السيف.

 

السفارات والمنشآت الحكومية:

من العوامل الأخرى التي زادت من أهمية ضاحية السيف هو السفارات والمنشآت الحكومية التي تضمها الضاحية. وأبرز هذه السفارات هي سفارة الهند فالجالية الهندية هي أكبر جالية موجودة في مملكة البحرين بالإضافة إلى سفارات ماليزيا وإيران.

على الجانب الآخر، فإن ضاحية السيف تضم عدد من الهيئات والمنشآت الحكومية مثل وزارة شؤون الشباب والرياضة وهيئة تنظيم المهن والخدمات الصحية.

5- المعالم والمزارات:

تضم ضاحية السيف العديد من المزارات السياحية المتنوعة من المواقع الأثرية والتاريخية القديمة إلى المنشآت الترفيهية الحديثة، ولعل أشهر هذه المعالم هو قلعة البحرين والمتحف الملحق بها وهي قلعة يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر وكانت قلب إمبراطورية دلمون. وعلى رأس معالم السيف السياحية الحديثة يأتي منتزه واهو للألعاب المائية والذي يعد واحد من أكثر الأماكن التي يزورها السياح في البحرين.

المراكز التجارية:

من أهم الأسباب التي ساهمت في زيادة حجم السوق العقاري الخاص بالسيف هو المراكز التجارية التي تحتويها المنطقة وعلى رأسها سيتي سنتر البحرين الذي يعد أكبر مول تجاري في مملكة البحرين والذي يضم حديقة واهوو للألعاب المائية التي ذكرناها سابقًا.

وليس ما يميز سيتي سنتر البحرين هو إحتوائه على محال تجارية لأهم العلامات التجارية العلامية والمطاعم والمقاهي، بل أنه أيضًا يستضيف العديد من المعارض والفعاليات الكبرى. فعلى سبيل المثال لا الحصر، قام سيتي سنتر البحرين بإستضافة آخر نسخ معرض البحرين للوساطة العقارية والذي أقيمت فعالياته في شهر فبراير الماضي.

بالإضافة إلى سيتي سنتر البحرين، فإن الضاحية تضم أيضًا مول السيف والذي يعد ثاني أكبر المراكز التجارية في البحرين ويقع على طريق الشيخ خليفة بن سلمان السريع.

6- الفنادق والمنتجعات:

بسبب طبيعتها التجارية والساحلية، فإن منطقة السيف شهدت تطوير العديد من الفنادق والمنتجعات الفاخرة بسبب تردد الكثير من السياح والمغتربين عليها. ولعل أشهر الفنادق الموجودة في ضاحية السيف هو فندق ريتز كارلتون البحرين والذي يضم لاجون وجزيرة خاصة به.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المنطقة تضم أيضًا منتجع جميرا رويال سراي البحرين وعدد من الفنادق مثل فرايزر سويتس السيف البحرين والذي يقع على مسافة قصيرة من مول السيف وفندق سويس بل السيف.

 

7- المشاريع الكبرى:

من أهم العوامل التي ساهمت في تنمية حجم سوق السيف العقاري هو إحتوائها على بعض أهم المشاريع البارزة في مدينة المنامة مثل:

أ. برج المؤيد:

حتى عام 2008، كان برج المؤيد الذي يتكون من 47 طابق هو أطول مبنى في مملكة البحرين كلها بإرتفاع يصل إلى 172 متر قبل أن يتجاوزه مركز التجاري العالمي البحريني في ذلك العام. ويشتهر برج المؤيد أيضًا بواجهته الداكنة.

ويضم البرج عدد كبير من الوحدات مكتبية ومساحات التجزئة ويصل إجمالي مساحته إلى حوالي 48400 متر مربع من الأرض، بالإضافة إلى ذلك فإن البرج يحتوي على مساحات لركن السيارات تتسع لحوالي 1000 سيارة.

 

ب. أبراج اللؤلؤ:

أبراج اللؤلؤ هو مشروع سكني كبير يتكون من ثلاثة أبراج وقد كان أيضًا أطول برج في مملكة البحرين وقت اكتماله في عام 2009. ويقع المشروع على طريق الملك فيصل على مسافة قريبة من أهم معالم منطقة السيف والمناطق المحيطة بها. ويتكون إثنين من الأبراج الثلاثة من 50 طابق بينما يتكون الثالث من 40 طابق لتحتوي الأبراج الثلاثة على إجمالي 850 شقة بمواصفات متباينة.

علاوةً على ذلك، فإن أبراج اللؤلؤ توفر لسكانها عدد من المرافق الراقية منها أربعة طوابق مخصصة لركن السيارات وتتسع ل1100 سيارة وحمامات سباحة وغيرها كثير.

ج- مرفأ البحرين المالي:

على الرغم من أن برج مرفأ البحرين المالي لا يقع تحديدًا داخل ضاحية السيف، إلا أنه يقع على مسافة قريبة منها على طريق الملك فيصل بين منطقة السيف والحي الدبلوماسي.

ومشروع مرفأ البحرين المالي يتكون من برجين توأم يحتوي كل منهما على 53 طابق ويصل إرتفاعهما إلى 260 متر مما يجعله أطول مبنى في مملكة البحرين في الوقت الحالي. ويعد مرفأ البحرين المالي واحدًا من أكثر المباني التي يقع عليها إختيار المستثمرين الذين يرغبون في بدء شركة في البحرين.

 

(ملحوظة: يمكنك قراءة المقالات التالية إذا أردت معرفة المزيد عن أفضل أفكار الشركات الصغيرة أو عن إجراءات بدء شركة في البحرين. كذلك ننصح بقراءة تحليلنا لتقرير بنك الدولي لعام 2019 عن سهولة بدء وممارسة الأعمال في البحرين).

في النهاية، فسواءً كنت تبحث عن موقع ذو فرصة إستثمارية متميزه أو منطقة راقية تعيش بها أو مكان تبدأ وتمارس أعمالك به في مملكة البحرين، فإن ضاحية السيف بكل تأكيد واحدة من المناطق التي يجب دراستها قبل اتخاذ ذلك القرار.