تشهد البحرين اليوم طفرة اقتصادية كما لم تشهد من قبل، بوجود مجموعة من المشاريع التي تهدف إلى توفير حياة سهلة ومريحة وبيئة تجارية تنموية متميزة.

وبفضل وجود مرافق اتصالات ونقل متطورة، أصبحت مملكة البحرين موطنا للعديد من الشركات التي تعمل في منطقة الخليج العربي.

بعد أن إحتلت البحرين المركز الخامس ضمن قائمة أفضل الاماكن للعيش على مستوى العالم، نستعرض لكم نبذة عن بعض المشاريع التنموية الرئيسية في البحرين، والتي من شأنها جذب المزيد من المستثمرين إلى المملكة:

خليج البحرين

 مشاريع التنمية

خليج البحرين – أو البحرين باي – هو أحد أهم المعالم في قلب خليج المنامة البحرين. تبلغ مساحة هذا المشروع، الذي يعد واجهة بحرية مطورة عقاريا، 500 ألف متر مربع.

بقيمة إستثمارية بلغت 2.5 مليار دولار، يوفر خليج البحرين خدمات سكنية وتجارية وسياحية، بالإضافة إلى مرافق مجتمعية ومرافق عامة.

يضم هذا المشروع الفريد 3 مطورين أساسيين هم: المقر الرئيسي للمصرف العالمي أركابيتا، ورافلز سيتي، وأول فرع لسلسلة فنادق فور سيزونز في المملكة.

يتكون خليج البحرين من 3 جزر: الجزيرة الشمالية، والجزيرة الجنوبية، وجزيرة فور سيسونز المركزية. وتم إنشاء مرفأ داخلي للمشروع الذي يتصل باليابسة بواسطة جسرين.

ديار المحرق

 مشاريع التنمية

تعكس ديار المحرق مفهوم المدينة العصرية المتكاملة التي تضاهي كبرى المدن السكنية الراقية في شتى أنحاء العالم. وتقع في الطرف الشمالي الشرقي من مملكة البحرين في محافظة المحرق التي اشتق اسم المشروع منها.

ويتسم المخطط الرئيسي لديار المحرق بطابعه المغاير والفريد حيث يجمع بين مجموعة من أرقى المجمعات السكنية والتجارية والترفيهية ويتضمن عقارات سكنية وتجارية.

وشبكة من الممرات المائية، والشواطئ العامة، والحدائق، والمنتزهات، ليحقق من خلال ذلك أفضل ما قد يتطلع إليه الإنسان العصري.

ويجسد المشروع فرصاً استثمارية واعدة في شتى القطاعات الاقتصادية والتجارية لكونه يشمل مجمعات تجارية مرموقة وفنادق فخمة ذات الخمس نجوم ومراكز التوزيع والدعم اللوجستي.

مرفأ البحرين المالي

 مشاريع التنمية

مرفأ البحرين المالي هو مشروع تنموي تجاري أصبح اليوم أحد أهم المراكز الرئيسية للقطاع المالي في البحرين.

تم تصميم مرفأ البحرين المالي، الذي يهدف إلى ترويج مملكة البحرين كمركز مالي رئيسي للشرق الأوسط، ليشكل منظومة تطويرية متكاملة تضم تحت سقفها أفضل الشركات في القطاع المالي.

بلغت تكلفة المشروع، الذي أنشئ على مساحة 380,000 متر مربع، أكثر من 1.5 مليار دولار أمريكي.

يضم المرفأ برجان توأمان – البرج التجاري الشرقي والبرج التجاري الغربي – وهما من أطول أبراج البحرين حيث يبلغ ارتفاع كل منهما 260 متر ويضم 53 طابق.

مرفأ البحرين المالي من أكثر مشروعات البنية التحتية تطورا تقنيا في المنطقة، ويشمل مكاتب، ومحلات التجزئة، والمرافق السكنية والتجارية والترفيهية.

العرين

 مشاريع التنمية

مشروع العرين التطويري يقع غرب المملكة على مساحة 2.14 مليون متر مربع. ويقدم المشروع مزيجاً من السياحة الصحية والعائلية والتجارية والترفيهية بقيمة إستثمارات بلغت 2 مليار دولار.

استقطب العرين العديد من المشروعات الضخمة التي تشمل عدداً من المنشآت السكنية والتجارية والفندقية والترفيهية والفنادق ذات الخمس نجوم.

من ضمنها: الحديقة المائية “جنة دلمون المفقودة”، وفندق العرين، ومنتجع الواحة، وOryx Hills، والعرين داون تاون، وسراب العرين، ومنتجع قصر العرين، بالإضافة إلى عدد من القرى السكنية والمرافق الترفيهية.

درة البحرين

 مشاريع التنمية

درة البحرين هي أكبر جزيرة اصطناعية في البحرين بعد جزر أمواج، ويتألف المشروع، الذي تبلغ تكلفته 6 مليار دولار، من 15 جزيرة اصطناعية تغطي مساحة أكثر من 20 مليون متر مربع.

ويضم ست جزر مرجانية وخمس جزر على شكل سمكة وجزيرتين على شكل هلال. أطلق على هذه المنطقة اسم “درة البحرين” كناية عن تألقها واكتمالها ضمن منطقة الخليج العربي، حيث أنها تعني “أكثر اللآلئ كمالاً”.

وتعتبر أكثر مناطق التطوير العقاري طموحاً في مملكة البحرين وعلامة لمدن جزر المنتجعات في القرن الحادي والعشرين.

وتضم درة البحرين ما يزيد على 1,000 فيلا وشقة فاخرة بواجهة ساحلية، ومكاتب تنفيذية، وفنادق فاخرة، ومنتجعات صحية، ومتنزهات ومناطق ترفيه.

بالإضافة إلى مساجد، ومدارس عالمية، ومجمعات أسواق تجزئة مشهورة، ومطاعم، ومرسى يتسع ل400 قارب، وملعب جولف للبطولات به 18 حفرة من تصميم أيرني إلس.

جزر أمواج

 مشاريع التنمية

جزر أمواج هو مشروع تطويري يضم أكبر مجموعة من الجزر الاصطناعية في خليج البحرين شمال شرق المملكة، بالقرب من ساحل جزيرة المحرق. وتبلغ مساحة المشروع متعدد الاستخدامات 2.79 مليون متر مربع،

وهو مشروع رائد بكل المقاييس كما أنه المشروع الأول الذي يقدم ملكية 100٪ من الأراضي للمغتربين المقيمين في البحرين.

يرتبط المشروع بالجزيرة الرئيسية عن طريق جسر المنامة الشمالي الذي يبلغ طوله حوالي 1.8 كيلومتر.

تضم جزر أمواج العقارات السكنية والتجارية في ناطحات سحاب، والفنادق، والمباني التجارية، بالإضافة إلى مارينا تستوعب أكثر من 140 قارب.

وتشمل المرافق الأخرى مدرسة وجامعة ومستشفى ومحطة وقود ومتنزهات ومطاعم شاطئية ومقاهي.