جزر أمواج – أول مناطق التملك الحر في البحرين:

من المعروف أن الصناعات البترولية كانت – ولا زالت – تعد بمثابة العمود الفقري لاقتصاد دول الخليج العربي لسنوات طويلة، لكن الأمر كان مختلفًا بعض الشئ بالنسبة لمملكة البحرين. فبسبب كونها أصغر دول المنطقة مساحةً ومحدودية مواردها البترولية مقارنةً بالدول الأخرى، بدأت مملكة البحرين في العمل على تطوير قطاعاتها الاقتصادية الغير بترولية مبكرًا وقد كان التركيز الأكبر على تطوير قطاعات العقار والخدمات المالية والسياحة أكثر من غيرها. وجاءت جزر أمواج كواحدة من أول وأنجح محاولات مملكة البحرين لتحقيق هذا الهدف.

وتشتهر جزر أمواج بكونها أولى المناطق التي تم إعلانها كمنطقة تملك حر في مملكة البحرين، وبسبب هذا، فإنها إستمرت في كونها واحد من أكثر المواقع الجاذبة للمستثمرين الإقليميين والدوليين. كما أنها كانت أول الجزر الإصطناعية في مملكة البحرين قبل أن تتبعها درة البحرين وجزر ديار المحرق.

في هذا المقال، سنتحدث أكثر عن جزر أمواج وتحديدًا خصائصها وسوقها العقاري بالإضافة إلى أهم الأسباب التي تجعل منها أحد الأماكن المفضلة لدى المغتربين في مملكة البحرين.

مواصفات جزر أمواج:

تقع جزر أمواج على بعد 10 كيلومترات ونصف شمال شرق جزيرة مملكة البحرين الرئيسية، وقد تم تطويرها على مساحة تصل لحوالي 4.3 كيلومتر مربع من الأراضي المستصلحة من البحر. ويتكون المشروع بشكل أساسي من 6 جزر إصطناعية تتميز كل منها بمشاريع فريدة ومستوى معيشة رائع وهم جزيرة تالا وجزيرة نجمة وجزيرة أصداف وجزيرة مرجان وجزيرة جوود وجزيرة لولو.

سوق جزر أمواج العقاري:

لطالما كانت جزر أمواج واحدة من أغلى وأرقى المناطق السكنية والإستثمارية في مملكة البحرين، بل أنها كانت صاحبة أكثر أسعار العقارات إرتفاعًا في أوقات عدة. وتقدم جزر أمواج الإصطناعية إختيارات سكنية متنوعة بدايةً من الشقق الصغيرة ذات غرفة النوم الواحدة ونهاية بالفلل الفاخرة ذات المساحات الكبرى.

على سبيل المثال، يمكنك شراء شقة غير مؤثثة بغرفة نوم واحدة في مارينا 7 بإطلالة مذهلة على المياه وموقع قريب من العديد من الكماليات الترفيهية مقابل سعر يصل في المتوسط إلى 80000 دينار بحريني. على الجانب الآخر، فإن تأجير شقة بغرفة نوم واحدة في أمواج قد يتراوح في التكلفة ما بين 450 و500 دينار بحريني في الشهر.

أما إذا كنت تبحث عن مساحات أكبر، فيمكنك أن تجد شقة فاخرة مؤثثة بالكامل بغرفتي نوم في أمواج في برج به العديد من الكماليات المتميزة مقابل حوالي 115000 دينار بحريني، بينما قد يصل متوسط معدلات إيجار الشقق ذات الغرفتين في جزر أمواج إلى حوالي 700 دينار بحريني في الشهر.

على الرغم من إرتفاع أسعار عقاراتها، إلا أن هناك عدد من الأسباب وراء هذا والتي من شأنها أن تجعلك مهتمًا بالعيش أو الإستثمار في عقارات جزر أمواج.

1- الموقع المتميز:

توفر جزر أمواج لساكنيها مناخ هادئ للمعيشة وعقارات كثيرة بواجهة مائية يمكنك منها التمتع بإطلالة رائعة على المياه الزرقاء بينما يمكنك الوصول إلى جزيرة المحرق بسهولة عبر جسرين بريين يصل طول كل منهما إلى حوالي كيلومتر كامل.

وتقع جزر أمواج على بعد 10 دقائق من مطار البحرين الدولي و15 دقيقة من مدينة المنامة عاصمة مملكة البحرين، وهو الذي يجعلها من أكثر المواقع المفضلة لدى السياح وبالتالي من أنشط مواقع قطاع الفنادق والسياحة.

2- فرص الملكية:

في عام 2000، قررت الحكومة البحرينية بدء تخصيص مناطق من المملكة كمناطق تملك حر بنسبة 100%. ومناطق التملك الحر هي المناطق التي يسمح فيها للأجانب بشراء وتملك عقارات، وقد كانت جزر أمواج هي أول ثمرة لهذا المخطط، فجزر أمواج هي أول منطقة تم إعلانها كمنطقة تملك حر في مملكة البحرين.

ولهذا السبب، فإن جزر أمواج إزدادت شهرتها مع الوقت كواحدة من أفضل البقاع التي يمكن أن تسكن وتستثمر بها أو تزورها كسائح في مملكة البحرين.

3- المرافق والخدمات:

أحد أهم الأسباب التي تجعل جزر أمواج واحدة من أفضل مناطق البحرين هو كونها مجتمع سكني وتجاري متكامل، هذا لأن أمواج تحتوي على نطاق متنوع من الخدمات والمرافق لتوفير جميع احتياجات سكانها وزوارها.

على سبيل المثال، تشتمل جزيرة لولو على عدة مراكز للرعاية الصحية من ضمنها مستشفى الإرسالية الأمريكية ومركز السيف للأسنان في جزيرة اللولو، اللذان يوفران الخدمات الطبية المتميزة، كما أنها بها فرع من فروع مدرسة الشويفات الدولية. بالإضافة إلى ذلك، فإن جزر أمواج بها عدة مبان إدارية وتجارية مثل ميريتاس هاوس (المعروفة بإسم أمواج بيزنس بارك مسبقًا) والتي توفر وحدات إدارية راقية بإطلالات رائعة على المياه.

4- الفنادق والمنتجعات:

كما ذكرنا من قبل، فإن قطاع الفنادق والضيافة يعد واحد من أنشط الصناعات القائمة في جزر أمواج إن لم يكن أنشطها بالفعل، وهو أمر طبيعي نظرًا لكون جزر أمواج تستقبل نسبة غير قليلة من سياح وزوار مملكة البحرين بشكل منتظم كل عام.

وقد رأت العديد من الفنادق والمنتجعات الشهيرة فرصة إستثمارية متميزة في جزر أمواج لإشباع حالة الطلب العالية على هذه المشاريع هناك. وفي الوقت الحالي تضم جزر أمواج العديد من الفنادق ذات الأربع والخمس نجوم مثل فندق ومنتجع أرت روتانا والذي يتميز بإحتوائه على شاطئ خاص لزواره فقط، وفندق ومنتجع ذا جروف، وشاليهات ذا سي لوفت، وفندق ومنتجع رامادا، وفندق ومنتجع دراغون.

5- المعالم السياحية:

حرص القائمين على جزر أمواج على إستغلال طبيعتها الساحرة و إطلالاتها الخلابة عن طريق تطوير العديد من المعالم بها لجذب السياح من داخل وخارج مملكة البحرين أشهرها:

مجمع لاغون بارك:

تم تطوير مجمع لاغون بارك في قلب جزر أمواج، ويشتمل المجمع على حوالي 55000 متر مربع من مساحات التجزئة والمساحات التجارية. ويوفر المجمع العديد من الأنشطة الممتعة التي تناسب كل أفراد العائلة.

سواءً كان هدفك هو الإسترخاء في أحد النوادي الصحية أو مراكز التجميل العديدة في المجمع أو حضور أحد الحفلات أو الفعاليات التي يتم إقامتها هناك بشكل منتظم أو إذا أردت التسوق في متاجر أشهر العلامات التجارية العالمية هناك أو حتى إذا أردت فقط الإستمتاع بوجبة شهية في واحد من المطاعم العديدة الموجودة هناك التي تتنوع ما بين مطاعم الوجبات السريعة والمطاعم التي تقدم أطباق من أشهر وأفضل المطابخ العالمية مثل المطبخ الآسيوي والمطبخ الإيطالي والمطبخ الهندي وغيرها، فإنك سوف تجد ما تبحث عنه بكل تأكيد في لاغون بارك.

مملكة طيور العزيزية:

إذا كنت تحب الطبيعة واستكشاف فصائل الطيور النادرة التي لم تكن تعلم عنها شيئًا من قبل، فإن مملكة طيور العزيزية هي المكان الأنسب لك. فهذه المحمية تحتضن ما يزيد على 70 فصيلة من أندر وأجمل فصائل الطيور وأكثرها تفردًا فيمكنك هناك رؤية أكبر حمامة في العالم وطيور الطاووس الأخضر وببغاء الكوكاتو مما يجعلها واحدة من أفضل الأماكن الطبيعية والمعالم الممكن زيارتها في البحرين.

6- الأنشطة والرياضات المائية:

تنفرد جزر أمواج بموقع هادئ ومتميز بعيدًا عن ضوضاء المدينة وزحامها وضغوط الحياة اليومية وسط مياه الخليج مما يوفر فرص رائعة لممارسة العديد من الأنشطة الإبداعية والرياضية والإسترخاء.

يمكن الوصول من جميع المنازل إلى البحر بسهولة لقضاء يوم حافل بالنشاطات المائية، أو قضاء ساعات ما بعد الظهيرة بالاستلقاء على الشاطئ والاستمتاع بالمناظر المذهلة. كما أن تعلم الغوص أصبح قريب وغاية في السهولة مع وجود مركز مارينا القوارب الدولية لخدمات البحر في جزر أمواج، وهو مركز تدريب الغوص الوحيد المعترف به في البحرين. وهناك الكثير من الأنشطة المائية الأخرى في الجزر والتي تشمل ركوب الأمواج بأنواعه، والتزلج على الماء، والتجديف، والصيد.

7-  نمط حياة منقطع النظير:

تنتشر الممرات الخضراء والشواطئ والحدائق العامة في جميع أنحاء الجزر، وذلك لتوفير بيئة نظيفة وهادئة تساعد على الاسترخاء.

ولا ننسى أيضًا أن نذكر مارينا أمواج التي ساعدت في خلق مستوى معيشة مرتفع للغاية في جزر أمواج، ومارينا أمواج تعد هي البوابة المائية لجزر أمواج وهي تحتوي على مرفأ يتسع لحوالي 145 قاربًا ويزود القوارب بالوقود وخدمات الصيانة والنظافة وغيرها. كما أنك ستجد فرصة رائعة لتعلم جميع أنواع الأنشطة والرياضات المائية هناك.

ختامًا، إذا كنت تبحث عن مكان جديد تعيش فيه بمستوى معيشة مرتفع والعديد من الخدمات والمرافق الأساسية في مملكة البحرين، فإن جزيرة أمواج تأتي على قمة الاختيارات الممكنة لك.