على الرغم من أن مملكة البحرين تشتهر بإيقاع الحياة السريع بها والذي نتج عن طبيعتها وموقعها كمركز تجاري ومالي مهم على مستوى العالم، إلا أن هذا لم يمنعها من الإحتفاء بثقافتها وتاريخها المتنوعين والإهتمام بتطوير ودعم الفنون المختلفة. فمملكة البحرين تستضيف وتنظم  بشكل دائم العديد من المعارض والاحتفالات والمهرجانات الفنية، وينعكس هذا الاهتمام في أوضح صوره في حي العدلية في العاصمة البحرينية المنامة.

ويوصف حي العدلية في العادة بكونه حي بوهيمي في قلب المنامة، فحي العدلية لا يتميز فقط بكونه يتضمن بعض من أهم المعارض الفنية في مملكة البحرين فحسب، بل أنه أيضاً يعتبر مركز ترفيهي وسياحي كبير إذ أن حي العدلية يحتوي على العديد من المطاعم العالمية الراقية منها مطاعم تقدم أطباق من العديد من المطابخ العالمية والكافيتريات.

لهذه الأسباب، فإن منطقة العدلية تعد واحدة من أكثر مناطق مملكة البحرين حيوية وأحد أكثر أجزاء سوقها العقاري منافسةً وشراسة، لهذا فإننا في هذا المقال نلقي نظرة مقربة على حي العدلية وجميع التفاصيل التي قد تحتاج معرفتها عنه ومن أهم هذه التفاصيل موقعه وطبيعته الإقتصادية والخدمات والمرافق المتواجدة به والمعالم السياحية بالإضافة بالطبع إلى سوقه العقاري.

موقع حي العدلية:

يقع حي العدلية في قلب العاصمة البحرينية المنامة في موقع يتميز بقربه من بعض من أهم وأفضل المواقع الموجودة في المملكة من ضمنها القصر الملكي وقصر القضيبية القديم ومسجد الفاتح الكبير ومجمع متحف البحرين الوطني الذي يضم مسرح البحرين الوطني الذي يقيم العديد من الاحتفالات بشكل سنوي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حي العدلية يمنح ساكنيه سرعة وسهولة الوصول إلى أهم أحياء المنامة ومنها حي الجفير وحي القضيبية. وجدير بالذكر أن منطقة العدلية يحدها من الغرب شارع الشيخ عيسى بينما يحدها من الشمال شارع السلمانية والذي يفصل بينها وبين حديقة السلمانية وحديقة الأندلس. لهذه الأسباب، فإن ضاحية العدلية تعد بقعة مفضلة للسياح والزوار والمغتربين في مملكة البحرين على حد سواء.

الإقتصاد:

يعتمد إقتصاد حي العدلية بشكل كبير على صناعة الفنادق والمطاعم بسبب طبيعتها السياحية الراقية، وينعكس هذا بشكل واضح في العدد الكبير من الفنادق والمطاعم والمقاهي الذين يحتويهم حي العدلية. بالإضافة إلى تلك القطاعات الإقتصادية، فهناك أيضاً المعارض الفنية والفعاليات الثقافية والتي تمثل جزءً ذو أهمية ممثلة من إقتصاديات الحي وشهرته وسط السياح.

المرافق والخدمات:

يحتوي حي العدلية على العديد من الخدمات والمرافق المتميزة التي تهدف إلى تلبية إحتياجات سكانها الضرورية واليومية. فالحي به عدة مدارس مثل مدرسة الشيخ عبد العزيز والمدرسة الشرقية الخاصة، وكذلك عدد من المستشفيات والمراكز الطبية مثل مستشفى البركة ومركز دار الحكمة ومركز الهلال الطبي متعدد التخصصات، بالإضافة إلى مكتب بريد.

المعالم والمجاذب السياحية:

كما ذكرنا من قبل، فإن حي العدلية يحتضن العديد من الإستثمارات السياحية المميزة ومنها العديد من الفنادق التي تتنوع ما بين فنادق الثلاث نجوم وفنادق الخمس نجوم مثل فندق رمادا البحرين وفندق كارلتون البحرين، وفندق سي شيل البحرين، وفندق الأندلس بلازا وفندق الخليج البحرين.

على الجانب الآخر، فإن المستثمرين العقاريين لم يغفلوا قطاعات التسوق والتجزئة حيث أن ضاحية العدلية بها مراكز تسوقية متكاملة مثل مركز كون البحرين التجاري وذا نيست. هذا إلى جانب المراكز التجارية الشهيرة المتواجدة في المناطق المجاورة للعدلية.

أخيراً وليس آخراً، فمنطقة العدلية تضم كذلك معرض البارح الفني والذي يعد مقصداً أساسياً لزوار المملكة البحرينية من محبي الفن.

مجمع 338:

يعد قطاع المطاعم أحد أكثر الصناعات حيوية في مملكة البحرين. ويعرف مجمع 338 بإسم حي المطاعم الراقية في البحرين وهو أشهر أجزاء حي العدلية، فمجمع 338 هو منطقة مخصصة للمشاة فقط. ويحتوي المجمع على عدد كبير من المطاعم التي تتنوع ما بين مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة والمطاعم الراقية والمطاعم التي تقدم أطباق من أشهر المطابخ العالمية مثل المطبخ الهندي والمطبخ المكسيكي والمطبخ الإيطالي والمطبخ الياباني والمطبخ البرازيلي. كما أن مجمع 338 يضم معرض الرواق الفني والذي يعد منبراً للفنانين البحرينيين الغير مشهورين لعرض أعمالهم الفنية. إلى جانب هذا، فعند وجودك في مجمع 338، يمكنك ببساطة أن تعبر شارع أسامة بن زيد إلى جانبه الآخر لتجد نفسك أمام مركز فونيشيا التجاري.

سوق العدلية العقاري:

مع مستوى معيشة بالغ الرفاهية مثل هذا، فإن قطاع العقارات في ضاحية العدلية يتميز بتنافسية شديدة ويتكون سوق بيع العقارات بشكل أساسي من العقارات التجارية عكس مناطق كثيرة أخرى في البحرين. فالحي يعد من المواقع المفضلة للمستثمرين الذين يرغبون في إنشاء مشروع تجاري في البحرين. على سبيل المثال، يمكنك شراء مبنى تجاري في العدلية بأسعار تبدأ من نحو 550000 دينار بحريني.

أما بالنسبة للأراضي، فإن شراء قطعة أرض في حي العدلية تختلف بالطبع حسب المساحة والموقع والغرض الذي تم تخصيص الأرض له. لكن بإمكاننا القول أن متوسط أسعار شراء الأراضي في العدلية يصل إلى 365000 دينار بحريني.

على الجانب الآخر، فإن سوق تأجير العقارات في ضاحية العدلية يعد نشطاً بشكل أكبر وقد يعود هذا في الأساس إلى كون الحي أحد الأحياء المفضلة للمغتربين للسكن. فعلى سبيل المثال، يصل متوسط إيجار شقة مؤثثة بالكامل في العدلية إلى نحو 625 دينار بحريني في الشهر. على الجانب الآخر، إذا كنت تفضل إختيارات أكثر رفاهية، فيمكنك إيجار واحدة من فلل العدلية الفخمة مقابل معدل يصل في المتوسط إلى نحو 1150 دينار بحريني.

في النهاية، فإن حي العدلية يعد بكل تأكيد مركز ترفيهي وثقافي مهم بالنسبة لمملكة البحرين وتؤكد كل المؤشرات على أنه سوف يستمر في لعب هذا الدور في المستقبل القريب على الأقل، مما يجعله فرصة إستثمارية تستحق الدراسة الجدية لمطوري العقارات الراغبين في الإستثمار في البحرين.