عندما تم وضع حجر الأساس لمشروع جزيرة دلمونيا في شهر أبريل من عام 2013، كانت الرؤيا وراء هذه الوجهة هي بناء مركز متطور ومستقبلي للسياحة العلاجية في مملكة البحرين. ويأتي هذا المشروع كإضافة فريدة من نوعها للسياحة في مملكة البحرين التي تشهد نموًا ملحوظًا ومتسارعًا في الوقت الحالي بل أن قطاع السياحة في البحرين قد تم تصنيفه على أنه أسرع القطاعات الاقتصادية نموًا في مملكة البحرين في عام 2017 بينما تم تصنيف الإقتصاد البحريني نفسه على أنه صاحب النمو الأسرع في دول مجلس التعاون الخليجي كلها في نفس العام.

 

هناك العديد من الأسباب والمزايا التي تميز مملكة البحرين عن الدول الموجودة في مجلس التعاون الخليجي، بدءً من طبيعتها الجغرافية كجزيرة أو موقعها الإستراتيجي في قلب الخليج العربي والذي يطل على بعض أهم الخطوط الملاحية التجارية في العالم والذي جعل منها قديمًا عاصمة حضارة دلمون العريقة والتي تمت تسمية الجزيرة التي نتحدث تيمنًا بها.

 

موقع ومواصفات جزيرة دلمونيا:

تقع جزيرة دلمونيا بالقرب من الساحل الشمال الشرقي من جزيرة المحرق، مما يجعلها تتمتع بالقرب من بعض من أهم المواقع الحيوية في مملكة البحرين وتأتي على قمة هذه المواقع مطار البحرين الدولي وجسر الملك فهد والذي يعد الرابط البري الأساسي بين كل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.

 

وتصل تكلفة المشروع الإجمالية إلى أكثر من 1.6 مليار دولار وتمتد مساحته إلى حوالي 125 هكتار من الأراضي التي تم استصلاحها من البحر، وتضم هذه الجزيرة العديد من المشاريع التي تتنوع أغراضها ما بين المشاريع السكنية والتجارية والفندقية بالإضافة إلى الممرات المائية ومدينة دلمونيا الصحية التي سوف تكون في قلب الجزيرة ومكونها الأساسي.

مراحل تطوير المشروع:

بدأت المرحلة الأولى من أعمال البنية التحتية الخاصة بجزيرة دلمونيا في شهر مارس من عام 2013 قبل شهر واحد من وضع حجر الأساس الخاص به، وبلغت تكلفة هذه المرحلة الإجمالية ما يعادل 22.5 مليون دولار تم الإنتهاء منها في النصف الأول من عام 2015

 

أما عن أعمال المرحلة الثانية التي بدأت بعد ذلك مباشرة فقد اشتملت على أعمال الكهرباء والماء وشبكات الطرق وشبكات الإتصالات تم العمل عليها على مدار عامين ونصف العام لتنتهي مع نهاية عام 2017 قم تبعتها المرحلة الثالثة والأخيرة التي ما زال العمل جاري عليها في عام 2018.

أبرز المشاريع في جزيرة دلمونيا:

كما ذكرنا من قبل، فإن جزيرة دلمونيا مشروع رئيسي يضم العديد من المشاريع المختلفة أهمها التالي:

1- سيفيلا:

يعد مشروع سيفيلا هو أول المشروعات السكنية التي تم تطويرها في جزيرة دلمونيا حيث أنه تم إطلاقه في شهر يونيو من عام 2013 وله العديد من المميزات الفريدة  حيث أن مساحته الإجمالية تصل لحوالي 20000 متر مربع وبه شاطئ خاص يمتد لحوالي 500 متر.

 

هذا ويحتوي سيفيل على 32 وحدة فيلا يتكون كل منها من ثلاثة أدوار بإطلالات باهرة على مياه الخليج والمساحات الخضراء المحيطة بالمشروع. تحتوي كل وحدة فيلا على غرفة نوم على طراز الأجنحة الفندقية وغرفة ملابس ملحقة بها. وقد تم بيع هذه الوحدات في خلال أيام قليلة من إطلاق مبيعاتها مما يعكس الميزة التنافسية لهذا المشروع كموقع استثماري مربح ولجزيرة دلمونيا ككل.

 

2- تيمارا:

يضم مشروع تيمارا 37 قطعة أرض منها 22 قطعة أمام البحر مباشرة بمساحات مختلفة تبدأ من 596 متر مربع وتصل إلى 1488 متر مربع ويصل عرض كل منها إلى 15 متر على الأقل. ويتميز هذا المشروع بسهولة الوصول إليه من عدة طرق سواءً عن طريق البحر بإستخدام الدراجات المائية أو من خلال الطريقين البريين اللذان يربطان المشروع ببقية جزيرة دلمونيا.

 

3- ذا تريجر:

تم تطوير مشروع ذا تريجر على يد شركة بن فقيه للإستثمار العقاري والتي تعد إحدى الشركات العقارية الرائدة في مملكة البحرين، وهو أول مبنى سكني يتم تطويره على سطح جزيرة دلمونيا.

 

ويشتمل البرج على وحدات سكنية بمواصفات ومساحات متباينة منها شقق ذات غرفة نوم واحدة وشقق ذات غرفتي نوم وشقق ذات ثلاث غرف إلى جانب عدد من وحدات البنتهاوس. ويضم البرج بالإضافة إلى ذلك عدد من الكماليات الترفيهية الراقية منها حمام سباحة خارجي ومنطقة للألعاب ونادي صحي وسينما خاصة بسكان البرج.

 

4- حدائق دلمونيا المعلقة:

استوحت مجموعة أحمد القائد للتطوير العقاري فكرة هذا المشروع من حدائق بابل المعلقة، أحد عجائب الدنيا السبع القديمة. وقد تم تصميم حدائق دلمونيا المعلقة بحيث تعيد إحياء هذه الفكرة عن طريق بناء حدائق غناء على قمته في موقع يطل على مياه الخليج مباشرة ودمج هذا مع تصميم عصري جذاب ووحدات سكنية مجهزة على أعلى مستوى.

 

وتقدم هذه الحدائق لسكان المبنى مناظر طبيعية رائعة الجمال والتي تقوم بتقديم مستوى معيشة راقي وهادئ بالإشتراك مع الكماليات الترفيهية التي يمكن لسكان المبنى إستخدامها.

5- مول دلمونيا:

يقع مول دلمونيا في مكان فريد من نوعه يطل على قناة دلمونيا المائية وهو مكان التسوق والترفيه الأساسي في جزيرة دلمونيا، حيث أن هذه الوجهة يتم بناؤها لتلبية احتياجات جميع أفراد الأسرة من الترفيه والتسوق في مكان واحد. هذا لأن المول يضم “بوليفارد” تم تصميمه ليعطي زواره تجربة شبيهة بالتجول في شوارع أحد المدن الأوروبية ويشمل العديد من المتاجر العالمية الشهيرة.

إلى جانب هذا، فزائري المول يمكنهم التمتع بمختلف الأكلات الشهية والمشروبات عند زيارة سطح المبنى حيث يوجد العديد من المطاعم والمقاهي المتميزة.

أما بالنسبة للجانب الترفيهي، فإن الموقع يتضمن قاعتين ذات مساحة كبرى تم بنائهما لاستيعاب الحفلات والأحداث ذات الحضور الكبير وحوض سمك اسطواني الشكل يصل إرتفاعه لما يعادل ارتفاع مبنى ذات ثلاثة أدوار وقاعة للتزلج على الجليد في الدور الأول.

 

أبرز معالم جزيرة دلمونيا:

تضم جزيرة دلمونيا الإصطناعية، إلى جانب المشاريع السكنية والتجارية السابق ذكرها، مشروعين يعدان أكثر ما يميزان هذه الوجهة ككل والعامل الرئيسي وراء قيمتها الاستثمارية والسياحية الكبرى التي تزداد مع الوقت وهما:

1- قناة ومارينا دلمونيا:

يصل طول قناة دلمونيا المائية والتي تمر عبر الجزيرة الاصطناعية بأكملها في شكل قوس إلى حوالي 1.7 كيلومتر بينما يتباين عرضها ما بين 15 مترًا على الأقل في بعض النقاط و35 مترًا على الأكثر في بعض النقاط الأخرى على امتدادها. ويشتمل حوض القناة على العديد من المواقع السياحية والاستثمارية والترفيهية التي تمنح زائريها إطلالات مبهرة على المياه والمناظر الطبيعية المحيطة في جو هادئ وبعيد عن ازدحام المدينة مثل ممرات المشاة والجدران المائية والنافورات وغيرها.

 

هذا ومن الجدير بالذكر أن أعمال تجهيز التربة وما قبل الإنشاء الخاصة بقناة دلمونيا قد تم الانتهاء منها بالفعل في شهر أبريل من عام 2019 قبل أن تبدأ أعمال البناء الخاصة بالمشروع بعد ذلك بشهر.

 

2- مدينة دلمونيا الصحية:

تعد مدينة دلمونيا الصحية هي قلب مشروع الجزيرة الاصطناعية الذي يحمل نفس الإسم والمكون الأساسي به، وتصل مساحتها إلى حوالي 165000 مربع. وقد تم تصميم هذه الوجهة لتكون واحدة من أكبر وأهم وجهات السياحة العلاجية في المنطقة عبر توفير الخدمات العلاجية الشاملة في جميع تخصصات الطب والرعاية الصحية وبرامج العلاج البديل وإعادة التأهيل وغيرها عبر إستخدام أحدث التقنيات التي تم التوصل إليها في المجال وأحدث المعدات الطبية وفريق محترف ومدرب ومجهز على أعلى مستوى من الكفاءة.

 

وتقدم مدينة دلمونيا الصحية الكثير من الخدمات منها:

 

1- الاستشارة والتشخيص.

2- علاج الأمراض المزمنة.

3- جراحات التجميل.

4- الطب البديل.

 

سوق دلمونيا العقاري:

تعتبر العقارات في جزيرة دلمونيا من أعلى العقارات سعرًا في مملكة البحرين، وهو أمر طبيعي بالنظر لما توفره الجزيرة من مرافق وخدمات متميزة وسياحية لزوارها وسكانها على حد سواء.

 

إذا كنت تبحث عن شقة لتشتريها في دلمونيا، فيمكنك أن تجد شقة ذات غرفة نوم واحدة للبيع بأسعار تبدأ من حوالي 50000 دينار بحريني. أما بالنسبة للمساحات الأكبر، فإن شراء شقة ذات غرفتي نوم قد يكلفك حوالي 100000 دينار بحريني في المتوسط.