الرفاع هي موطن العائلة المالكة بمملكة البحرين، وهي ثاني أكبر مدينة في البحرين بعد العاصمة المنامة.

احتلت المنامة المرتبة الأولى من حيث عدد السكان، حيث بلغ عدد سكانها 160.000 نسمة عام 2020 تليها الرفاع، بعدد سكان يبلغ 122.000 نسمة في العام نفسه.

تقع المدينة بالكامل في المحافظة الجنوبية بعد أن تم إلغاء المحافظة الوسطى. وتنقسم الرفاع إلى قسمين: الرفاع الشرقي و الرفاع الغربي.

في هذه المقالة سوف تجد دليلاً شاملاً حول الرفاع والحياة داخل هذه المدينة الرائعة، لذا استمر في القراءة!

الرفاع الشرقي

يوجد في الرفاع الشرقي العديد من مناطق الجذب والعديد من مراكز التسوق. أحد عوامل الجذب في تلك المنطقة هو قلعة الرفاع، والمعروفة أيضًا باسم قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح. أيضًا، إنماء مول ولولو هايبرماركت مول هي إضافات جديدة للمراكز التجارية سريعة النمو في الرفاع الشرقي. هناك أيضًا شارعان رئيسيان للتسوق في المدينة؛ سوق الرفاع وسوق شارع بوكوارة. ويعد سوق الرفاع أكبر، بينما سوق شارع بوكوارة أكثر تنظيمًا وأكثر حداثة.

يستضيف الرفاع الشرقي ملعب البحرين الوطني، حيث تقام معظم مباريات كرة القدم والأحداث الرياضية المهمة في البحرين. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع المدينة بمكان شهير للاعبي الغولف للتجمع والاستمتاع بالرياضة ، وهو نادي الغولف الملكي. يعتبر نادي الغولف الملكي بالرفاع أحد أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في المنطقة.

 

الرفاع الغربي

الرفاع الغربي هي منطقة سكنية بشكل أساسي حيث تعيش معظم الأسرة الملكية والوزراء والمستثمرين التجاريين. يعيش ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة في الرفاع الغربي، وكذلك رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة. يقع برج الساعة الشهير أيضًا في وسط منطقة الرفاع الغربي.

الرفاع الشرقي والرفاع الغربي لكل منهما ملعبه الخاص بنادي كرة القدم.

 

السوق العقاري بالرفاع

تم تصنيف الرفاع الغربي والشرقي والشمالي كأكثر المناطق السكنية بأسعار معقولة للشقق.

كما تم تصنيف الرفاع الشمالي والغربي ضمن المناطق الأكثر بأسعار معقولة لاستئجار الفلل، في حين لا تزال منطقة السيف والمنامة أعلى أسعار تأجير المكاتب.

يبلغ متوسط ​​إيجار فيلا من أربع غرف نوم في الرفاع حوالي 1500 دينار بحريني في الشهر، بينما يبلغ سعر إيجار شقة مفروشة بالكامل نحو متوسط ​​ 350 دينار بحريني.

 

الرفاع فيوز

الرفاع فيوز هو تطوير عقاري جذاب يعزز التنوع وأنماط الحياة العصرية من خلال فيلات فاخرة وأنيقة تقع داخل المناظر الطبيعية الخصبة حول ملعب نادي الرفاع للغولف المكون من 18 حفرة. يحتوي المشروع على حوالي 972 فيلا وتاون هاوس من مختلف الأنواع. تم تصميم كل نموذج أولي لفيلا أو تاون هاوس مع ثلاثة محاور من البحيرة والواحة والمنتزه.

يشمل المشروع بحيرات صناعية ومناطق تجارية ومحلات سوبر ماركت ومدرسةالرفاع فيوز الدولية، وسيكون بالإمكان الوصول إلى الجامعة النسائية الملكية التي افتتحت حديثًا.

وبالتالي، تسعى الرفاع فيوز إلى إنشاء مجتمع جديد بشخصية حيّة مختلفة لإضفاء الحيوية على المشروع وتجنب الرتابة والملل.

 

قلعة الرفاع

تقع قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح أو قلعة الرفاع أو حصن الرفاع في الجزء الشرقي من المدينة في البحرين. تقع القلعة على منحدر يطل على الوادي الصحراوي المنخفض بين البلدة القديمة شرق الرفاع ومدينة غرب الرفاع الجديدة.

تختلف قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح عن القلاع الأخرى في البحرين من حيث أنها لم تستخدم للدفاع فحسب، بل كمقر لعائلة آل خليفة الحاكمة. في عام 1848 ولد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة الحاكم البحريني في غرفة في البرج الشمالي الشرقي. وخلال إقامته في القلعة في أوائل القرن العشرين، أعاد الشيخ حمود بن صباح آل خليفة بناء أجزاء من القلعة. ومع ذلك ، في نهاية القرن العشرين كانت القلعة قد انهارت ثم تم ترميمها بالكامل وفتحها للزوار.

تحتوي القلعة على مخطط أرضي مربع مع برجين دائريين وبرجين مستطيلين في زواياها، مع البرج الشمالي الشرقي بمثابة برج بوابة، ويوجد في الداخل 3 ساحات.

في الوقت الحاضر تعتبر قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح من المعالم السياحية. ويمكن زيارة القلعة نفسها خلال النهار. سيحتاج المتحف الموجود داخل القلعة إلى تذكرة مقابل رسوم ولكنه يستحق الزيارة أيضًا. هذه القلعة لطيفة للغاية مع العديد من الغرف التي تحتوي عليها و التفاصيل المعمارية الجميلة المصنوعة من الجبس.

 

نادي الجولف الملكي

يضم نادي الجولف الملكي ملعب الجولف الوحيد ذو معايير البطولة في البحرين والمكون من 18 حفرة، بالإضافة إلى ملعب من 9 حفر. تشمل المرافق الإضافية في نادي الجولف الملكي المطاعم الحائزة على جوائز وأكاديمية للغولف مع مرافق الممارسة الكاملة ومتجر للجولف والترفيه وغرف اجتماعات ومؤتمرات ونادي ريفي مع مسبح مُبرد / مُدفأ.

يمكن للأعضاء والزوار على حدٍ سواء حجز أوقات الشاي ، وإجراء حجوزات للطاولة ، و استعراض القوائم ، وتقاويم الأنشطة ، ومعلومات ملعب الجولف ، والمزيد.

يقع نادي الجولف الملكي في موقع ملائم على بعد 20 دقيقة فقط بالسيارة من العاصمة البحرينية المنامة، ونفس المسافة من جسر الذي يربط بين السعودية و البحرين.

اقرأ أيضًا:

ضاحية السيف: 7 أسباب تجعلها موقعًا متميزًا للإستثمار العقاري