قد تكون مملكة البحرين صغيرة، لكنها بالتأكيد دولة كبيرة. تتمتع البحرين بموقع استراتيجي في قلب الخليج العربي، كما توفر أسلوب حياة عالميًا حقًا. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل جميع مواطنيها وكذلك المغتربين يحبون البحرين.

تقع منطقة السلمانية في وسط المنامة، في المجمعات 329 (الجنوبي الذي يضم مجمع السلمانية الطبي) و 311 (الشمالي الذي يقع جنوب منطقة النعيم وشمال غرب منطقة الساقية ويشتهر بالحوطة. منطقة هابيل) وكتل 309 و 310 (والتي كانت تسمى سابقاً الساقية).

وقد تم تسمية المنطقة بهذا الاسم حيث أنه مرتبط باسم الشيخ سلمان، صحيح! في 2 ديسمبر 1957 صدر إعلان من قبل سكرتير حكومة البحرين يعلن فيه تسمية إحدى المناطق العامة في المنامة باسم المنطقة على اسم حاكم البحرين السابق الشيخ سلمان بن حمد آل. خليفة، وتم الإعلان عن تسمية المنطقة في ذلك اليوم قبل يومين من حضور حاكم البحرين حفل افتتاح المرحلة الأولى من مستشفى السلمانية الطبي.

معالم الجذب الشهيرة

هذه المنطقة هي إحدى أحياء المنامة في البحرين وتضم أكبر مستشفى في البحرين، مجمع السلمانية الطبي، ومستشفى الأمراض النفسية (البحرين). أيضًا، تعمل المستشفيات الخاصة الأخرى في المنطقة المجاورة مثل مستشفى البحرين الملكي.

يضم الحي أيضًا العديد من الشقق والفلل، فضلاً عن العديد من محلات السوبر ماركت المحلية في المنطقة المجاورة.

المرافق والخدمات

تتميز المنطقة بنشاط تجاري متنوع حيث يضم العديد من المقاهي والمطاعم وورش الميكانيكية وكذلك مجمعات وعيادات طبية ومصنع بيبسي كولا ومخازن لبيع الملابس والكماليات، وتشهد في الفترة الحالية حركة إنشاءات لل المجمعات والمباني السكنية في بلوك 329.

كما تضم المنطقة أيضاً العديد من المرافق الشهيرة مثل مقر وزارة الصحة، مجمع السلمانية الطبي. كما يوجد بها جامعة الخليج العربي وكلية العلوم الصحية. وكذلك دار الرفيدة لإسكان الممرضات (التابع لوزارة الصحة). بالإضافة إلى مستشفى الطب النفسي ومستشفى جوسلين للسكري. كما تضم ملعب نادي القادسية ومركز الجوهرة.

الموقع

تتكون المنطقة من عدة ضواحي مثل حدائق الساقية وخليل كانو. كما تقع منطقة العدلية على بعد 1.5 كم فقط إلى الجنوب الشرقي، بالإضافة إلى ضاحية بو عشيرة. بينما تبعد البرهامة والحورة 2 كم شمال شرقي.

المعالم والفنادق

تستضيف هذه المنطقة المذهلة العديد من المعالم بما في ذلك كنيسة القديس بطرس اليعقوبية السريانية الأرثوذكسية وكاتدرائية سانت ماري الهندية الأرثوذكسية. ومجمع الرعاية الطبي، ومجمع السلمانية الطبي، ومديرية الصحة العامة.

علاوة على ذلك، يوجد بها الكثير من الفنادق والأبراج السكنية مثل فندق بارس إنترناشيونال، و فندق ميركيور جراند سيف 4، و فندق رامي بيسان، و فندق شيراتون البحرين، و فندق جراند البحرين، بالإضافة إلى فندق ويندسور تاور.

خدمات الرعاية الصحية

منذ أوائل التسعينيات تحولت المنطقة إلى منطقة خدمات طبية بسبب كثرة العيادات والمجمعات الطبية، بالإضافة إلى مستشفيين كبيرين، وهما مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الأمراض النفسية.

مجمع السلمانية الطبي

يسعى مجمع السلمانية الطبي باستمرار لتلبية احتياجات الرعاية الصحية الثانوية والثالثية للمواطنين والمقيمين في البحرين بأكثر الطرق فعالية وكفاءة وبأعلى مستوى من الجودة ضمن الموارد المتاحة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل SMC كمركز تعليمي وبحثي للمهنيين الصحيين.

يعتبر هذا المجمع الطبي هو مستشفى عام يقع في منطقة السلمانية في المنامة في مملكة البحرين. وقد تم تأسيسه في عام 1957 بسعة حوالي 1200 سرير، وهو أكبر مستشفى من الدرجة 3 في البلاد. كما يوفر المستشفى خدمات الرعاية الصحية الثانوية والثالثية والطارئة بالإضافة إلى العيادات الخارجية المتخصصة لعامة الناس.أما عن برامج الإقامة بالمستشفى فهي معتمدة من البورد العربي أو البورد السعودي.

و يستقبل المستشفى ما معدله 900-1000 مريض يوميًا ويعمل به أكثر من 2000 طبيب وممرض وعامل. يقع المشرحة الرئيسية في البحرين في المجمع. يستقبل قسم الطوارئ أكثر من 300000 مريض سنويًا.

سوق العقارات

مهما كان ما تبحث عنه في المنزل الجديد الذي تخطط للانتقال إليه، يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من العقارات للإيجار في السلمانية، بدءًا من استوديوهات وشقق بغرفة نوم واحدة وحتى شقق بغرفتي نوم. أيضا، يوجد الكثير من الفيلات. كما يقدم لك أنواع مختلفة من الشقق والفيلات التي تختلف في الحجم والنوع. يمكنك أيضاً العثور على شقق مفروشة وشبه مفروشة وغير مفروشة.

حيث يوجد الكثير من الشقق للإيجار. يجب أن تعلم أن متوسط سعر إيجار شقق الاستوديو هو 200 دينار بحريني شهريًا. بينما تبلغ تكلفة الشقة بغرفة نوم واحدة حوالي 250 دينار بحريني.

إذا كنت تبحث عن خيارات أكثر اتساعًا، فإن شقة فاخرة مؤثثة بغرفتي نوم يمكن أن تكلفك حوالي 350 دينار بحريني.

من ناحية أخرى، تبدأ تكلفة إيجار الفيلا من 550 دينارًا بحرينيًا شهريًا حتى 800 دينار بحريني في المتوسط.

أقرأ أيضاً:

مدينة الزلاق: لماذا الإقامة في الزلاق

الجنبية:كل ما تود معرفته عن أقدم مدن البحرين