تقع قرية الجنبية في شمال غرب البحرين، بالقرب من خليج البحرين. فهي تقع إلى الجنوب من بني جمرة ومن الغرب قرية سار. وتنتمي إلى المنطقة الإدارية للمقاطعة الشمالية من البلاد. كما تشتهر القرية بشكل أساسي بمزارع الجمال التي تضم حوالي 100 جمل.

يمكنك الإستمتاع بحياة هادئة في هذه المنطقة. حيث تنتمي المنطقة إلى المنطقة الإدارية للمقاطعة الشمالية للبلاد. وهي تعتبر منطقة من أهم المواقع التراثية في الدولة. حيث سيتمكن السكان من الوصول المباشر إلى طريق الشيخ عيسى بن سلمان السريع، مما يوفر رحلة سريعة إلى المنزل من المنامة أو لقطة مباشرة إلى المملكة العربية السعودية.

كما إنها تعد مكاناً جيداً في البحرين حيث يوجد به العديد من المطاعم والمقاهي والفنادق والمستشفيات ومراكز التسوق، ويمكن الوصول إليه بسهولة من الطريق السريع المؤدي إلى المنامة، جسر السعودية، والرفاع. ويعتبر مطار البحرين هو أقرب مطار لها.

إذا كنت تبحث عن العيش في منطقة هادئة وفاخرة، فإن الجنبية هي الخيار الأفضل لك.

كما يعتبر طريق الجنبية السريع هو طريق رئيسي لحركة المرور من مناطق سار والبديع وبني جمرة ودراز والمدينة الشمالية باتجاه المنامة، حيث يبلغ حجم المرور اليومي على هذا الطريق السريع أكثر من 50000 مركبة.

التاريخ

الجنبية هي موطن لمئات من تلال المدافن القديمة التي يعود تاريخها إلى 2200 قبل الميلاد، خلال عصر دلمون في تاريخ البحرين. ويعتبر علماء الآثار هذا الموقع أحد أهم المواقع التراثية في البلاد.

كما يعتقد أن الأشخاص المدفونين في هذه المنطقة قد استقروا في قريتي سار والبديع المجاورتين لأن شمال البحرين كان غنيًا بالزراعة. وكانت الممارسة الدلمونية هي دفن الموتى في وسط البحرين في مواقع مثل مدينة حمد، بسبب جفاف المنطقة، ولكن لم يكن هذا هو الحال دائمًا.

وقد تم بناء التلال من الرمال والحجر الجيري، وتم الحصول عليها من المناطق المجاورة. وقد أسفرت الحفريات في المنطقة خلال عام 2005 عن حوالي 45 قطعة أثرية، بما في ذلك الأختام التجارية دلمون والفخار والأصداف وبيض النعام والخناجر والخرز والسلال واثنين من الهياكل العظمية البشرية الكاملة.

وقد تم اكتشاف القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى عصر دلمون منذ أكثر من 4000 عام في تل بري بالمنطقة في عام 2005. وتم اكتشاف الأختام التجارية في نقوش وادي السند، مما عزز معتقدات علماء الآثار حول وجود تجارة منتظمة بين حضارات دلمون و وادي السند على التوالي. كما تم العثور على الأختام في تلة دفن كبيرة يعتقد أنها بنيت للأثرياء أو المتدينين.

مرافق

تضم المنطقة العديد من المرافق مثل مزرعة الجمال، كما تضم ​​القرية العديد من المنتجعات ومراكز اللياقة البدنية. علاوة على ذلك، يقع المركز الدولي لمعهد بيرلا للتكنولوجيا بجوار طريق الجنبية السريع. وكذلك مدرسة سنابل الخاصة التي كانت موجودة في القرية قبل إغلاقها وكذلك أكاديمية الأطفال للمعاقين.

كما تستضيف المنطقة محطة تحويل من طابقين تخضع حاليًا لأعمال تجديد لمشروع 4000 كيلو فولت. وسوف يستوعب هذا محولين 1500 كيلو فولت في الطابق الأرضي، وأجهزة عزل واتصالات رئيسية، وأربع لوحات توزيع رئيسية منخفضة الجهد.

نمط الحياة في الجنبية

تضم المنطقة العديد من المنتجعات الصحية ومراكز اللياقة البدنية. فالبحرين هي الدولة الأولى في المنطقة التي تنشئ نظام تعليم عام، وتؤمن مملكة البحرين ببناء مستقبل أفضل من خلال تعليم الأطفال والشباب.

على سبيل المثال، توفر أكاديمية الأطفال في البحرين التعليم للأطفال من سن 3 إلى 10 سنوات وتستند إلى المنهج البريطاني الوطني. بينما تقدم المدرسة الأهلية منهجًا أكاديميًا متوازنًا وواسعًا وهادفًا يسعى لتحقيق التميز الأكاديمي، مدعومًا ببرنامج المناهج المشتركة.

معالم في الجنبية

عندما تعيش في الجنبية بالبحرين، ستجد مزرعة الجمال الملكية ومعبد دراز ومعبد باربار وموقع ومتحف قلعة البحرين.

الميركادو مول

ميركادو البحرين هو مول جميل يقع مباشرة على الطريق السريع ويضم العديد من المطاعم والمطاعم. كما يوجد أيضًا به ملعب للأطفال وصالون ومرافق للعناية الشخصية. بالإضافة إلى سوبر ماركت متصل به. ويوفر مواقف سيارات سهلة ويسهل الوصول إليها.

ما هي فوائد السكن في فيلا في الجنبية؟

توفر الفيلات أقصى قدر من الخصوصية لأصحاب المنازل، حيث لا داعي للقلق بشأن سماع جيرانك أو النظر إليك عندما لا تريدهم أن يفعلوا ذلك. كما أنه يوفر لك الحرية في تصميم منزلك بمساحة ضخمة على الأرض، على عكس الشقق التي لديك فيها وصول محدود فقط للمساحة خارج منزلك.

لا تعتمد حياة الفيلا على أصوات حركة المرور ومشاحنات الجيران وأطفال الحي. حتى تتمكن من الاستمتاع بوقتك مع عائلتك وأصدقائك والاسترخاء بالطريقة التي تريدها.

فعندما تعيش في فيلات في هذه المنطقة الخاصة، فلا داعي للحد من حرية حيوانك الأليف بسبب قلة المساحة. حيث ستسعد حيواناتك الأليفة بوجود مكان إضافي للتجول فيها. كما تحتوي جميع الفلل على حدائق وحمامات سباحة وموقف سيارات خاص وغرفة خادمة ونظام أمن على مدار الساعة.

اعرف أكثر عن البحرين:

ضاحية السيف: 7 أسباب تجعلها موقعًا متميزًا للإستثمار العقاري

جزيرة دلمونيا: موقع للسياحة العلاجية في البحرين