تقع مملكة البحرين في موقع جغرافي متميز في قلب الخليج العربي والعالم، وتمتلك كثيرًا من معالم الجذب المختلفة التي تلبي مختلف الأذواق؛ فلها تراث غني من الحضارات القديمة التي تعود إلى أكثر من 5000 سنة ، حيث تزخر البلاد بالكثير من المعابد والمعالم الجديرة  بالاستكشاف والزيارة .كل هذا يمنحها التمثيل الحكومي المتعدد من جميع أنحاء العالم. ونظرًا لارتباط المملكة بعلاقات متميزة مع المجتمع الدولي، يصل عدد السفارات في البحرين إلى 60 سفارة وقنصلية من جميع القارات.

 

الفرق بين السفارة و القنصلية

الفرق بين السفارة و القنصلية

هل سمعت من قبل عن مصطلح السفارة؟ وإن كنت سمعت فما هو مصطلح القنصلية؟ ومالفرق بينهما؟

فنجد هناك السفارة والقنصلية والتي جميعها تمثل الدولة ولكل منهما اختصاصات خاصة بهما، وهنا نرصد الفرق بينهما:

السفارة: هي عبارة عن بعثة دبلوماسية يتم إرسالها من قبل دولة إلى أخرى لتمثلها ولتسهل أعمال وخدمات مواطنيها المقيمين في تلك البلدان وحماية حقوقهم. تعتبر السفارات ووجودها على أراضي الدول الأخرى دليلاً على وجود اعتراف وعلاقات دبلوماسية بين الدولتين. تُطلق كلمة سفارة على المبنى الذي يتم فيه تقديم الخدمات وهو يشير إلى مكان سكن السفير. أما عن مهام السفارة فهي ربط العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، تأمين خدمات للمواطنين بالخارج؛ ومن هذه الخدمات سحب أوراق الحالة المدنية والهوية (جوازات سفر، شهادة الميلاد، بطاقات هوية) كما أن للسفارة تنظيم زواج أو تأمين حق التصويت لرعاياها بالدولة المستضيفة. ومساعدة مواطنيها في حل أى مشكلة تواجههم من فقدان جواز السفر أو مشاكل تعليمية أو سياسية أو غيرها. فهي أكبر وأكثر أهمية من القنصلية.

أما القنصلية: هي النسخة المصغرة من السفارة، فهي عبارة عن بعثة يتم إرسالها من دولة إلى دولة أخرى ليتم تمثيلها والدفاع عن مصالحها وتسهيل أعمال وشؤون مواطنيها المقيمين في الدولة المضيفة. ويعتبر المقر القنصلي هو المكان الذي تتخذه القنصلية مقراً لها للعمل على تنمية العلاقات الجدالية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين الدولة الموفدة والموفد إليها وإصدار جوازات ووثائق سفر والتأشيرات والمستندات اللازمة لرعايا الدولة الموفدة الراغبين في السفر للدولة الموفد إليها.

الفرق بين السفارة و القنصلية

السفارات في البحرين

كما ذكرنا بالأعلى أنه يصل عدد السفارات في البحرين إلى 60 سفارة وقنصلية من جميع القارات. فسنعرض هنا أهم السفارات في البحرين وعناوينها ليكون دليل للمغتربين للتعرف على سفاراتهم والتواصل معها:

السفارة الهندية في البحرين

السفارة الهندية في البحرين

تم افتتاح السفارة الهندية في البحرين في يناير عام 1973. تشمل أنشطة السفارة ما يلي:

تعزيز العلاقات الودية  بين الهند ومملكة البحرين. مواصلة تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والاجتماعية والثقافية بين البلدين. نشر المعلومات حول الهند والأحداث الهامة بداخلها. تقديم الخدمات القنصلية وجواز السفر والتأشيرات.

المكان: السيف، المنامة

رقم تليفون (+973) 17 712 785 (+973) 17 712 683 / 649

البريد الإلكتروني  [email protected]

الموقع eoi.gov.in/Bahrain

 السفارة الهندية في البحرين

السفارة المصرية في البحرين

السفارة المصرية في البحرين

تدير السفارة المصرية في المنامة، البحرين مجموعة شاملة من الخدمات القنصلية للمصريين في البحرين.

تدعم السفارة المصرية في المنامة المواطنين البحرينيين من خلال خدماتها القنصلية ، وذلك عندما تحتاج إلى معلومات عامة أو محددة بشأن الاقتصاد المصري والثقافة والرياضة والتعليم وأكثر من ذلك، بحاجة إلى معلومات تتعلق بمتطلبات عملية الحصول على الجنسية المصرية، أو تريد التقديم والحصول على التأشيرة المصرية.

- خدمات التأشيرة والجوازات

لا يتم إصدار جواز السفر المصري والتأشيرة المصرية إلا للمواطنين الذين يقيمون في مصر والبحرين. قد تستغرق عملية إصدار التأشيرة المصرية وجواز السفر المصري بضعة أسابيع.

* يرجى الاتصال بالسفارة المصرية في المنامة إذا كان لديك أي سؤال يتعلق بالتأشيرة وجواز السفر.

المكان: الماحوز، المنامة

رقم التليفون: (+973) 17 720 005

الموقع الالكتروني: [email protected]

السفارة المصرية في البحرين 

السفارة البريطانية في البحرين 

السفارة البريطانية في البحرين 

تاريخياً ، تربط البحرين وبريطانيا علاقة تجارية ثنائية قوية للغاية. ولا تزال البحرين شريكًا اقتصاديًا هامًا وقاعدة لشركات المملكة المتحدة في الخليج. فهناك ما يقرب من 100 شركة بريطانية موجودة في البحرين.

الخدمات التي تقدمها سفارة بريطانيا في البحرين

- التأشيرات.

- خدمات خاصة بكيفية تسجيل ولادة أو وفاة  أو وثائق قانونية للزواج.

- كيفية تجديد أو استبدال جواز السفر البريطاني الخاص بك عندما تكون بالخارج ومعلومات حول الحصول على وثائق سفر بديلة في حالة فقد جواز سفرك أو سرقته.

المكان: المنامة

رقم التليفون: (+973) 17 242700

الموقع الالكتروني:  https://bh.usembassy.gov

السفارة البريطانية في البحرين 

 سفارة الجزائر في البحرين

 سفارة الجزائر في البحرين

هل تريد التواصل مع مجتمع المغتربين الجزائريين في البحرين؟ هل تبحث عن مواطنين جزائريين لمساعدتك في أسئلتك عن حياة المغتربين؟

سفارة الجزائر من ضمن السفارات في البحرين وهي التمثيل الجزائري الوحيد في البحرين. ويقدم كل ما قد تحتاجه كمغترب.

السفارة الجزائرية هي واحدة من 55 تمثيل أجنبي في البحرين. ويعتبر جسر تواصل بين حكومة الجزائر والبحرين. تعمل كممثل رسمي للسفارة الجزائرية في المنامة، البحرين.

المكان: أم الحصم، المنامة.

تليفون: +973 17 740 659

إيميل: [email protected]

 سفارة الجزائر في البحرين

 

سفارة تركيا في البحرين

سفارة تركيا في البحرين

تعتبر سفارة تركيا في البحرين من أهم السفارات في البحرين، فهي مكتب اتصال بين حكومة تركيا والبحرين. تعمل السفارة كممثل رسمي لتركيا في البحرين.

أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا والبحرين في 12 أبريل 1973 بموافقة سفارة جمهورية تركيا في دولة الكويت لدى مملكة البحرين. وتم إنشاء وكالة قنصلية في المنامة في 12 أغسطس 1986 في "مركز سهيل" في المنطقة الدبلوماسية .كما تم افتتاح السفارة التركية في البحرين في 19 ديسمبر 1990.

 

المكان: المنامة.

تليفون: (+973) 17 533 448

إيميل: [email protected]

الموقع الالكتروني: manama.emb.mfa.gov.trسفارة تركيا في البحرين

السفارة الإيطالية في البحرين

السفارة الإيطالية في البحرين

تم افتتاح سفارة إيطاليا في المنامة عام 2002، مما جعل العلاقة بين البلدين أكثر قوة وشجع على عقد اجتماعات سياسية ثنائية. ونمو العلاقات على كلا الجانبين التجاري والاستثماري.

يواصل قسم التأشيرات في سفارة إيطاليا التعامل مباشرة مع التأشيرة الوطنية والتأشيرات طويلة الأجل (مثل الدراسة ولم شمل الأسرة) والوفود الرسمية والتأشيرات الدبلوماسية.

 المكان: المنامة.

تليفون: (+973) 17 252 424

إيميل: [email protected]

الموقع الالكتروني: https://ambmanama.esteri.it/ambasciata_manama/en

السفارة الإيطالية في البحرين

السفارة المغربية في البحرين

السفارة المغربية في البحرين

تعتبر من أهم السفارات في البحرين حيث تتميز العلاقات بين المملكتين الشقيقتين بالعديد من السمات والخصائص، فإضافة إلى عمقها وتاريخها، حيث تعود على المستوى الروحي والثقافي والحضاري لقرون مضت، فإن هذه العلاقات تتسم أيضًا بالتفاهم المتبادل بشأن القضايا الوطنية انطلاقًا من الروابط الوطيدة، والالتزام بمبادئ وقواعد القانون الدولي وخاصة ما يتعلق برفض التدخلات في الشؤون الداخلية واحترام السيادة والوحدة الوطنية. بالإضافة إلى أن المغرب كانت من أولى البلدان التي اعترفت بالبحرين فور إعلان استقلالها عام 1971.

هناك حوالي أكثر من 5 آلاف مغربي مقيم في مملكة البحرين، وتهتم السفارة المغربية في البحرين بشؤونهم ومتطلباتهم وتقدم خدمات هامة لهم من ضمنها: التأشيرات، خدمات الجوازات، إصدار بطاقات هوية مغربية، توثيق الوثائق الرسمية المستخدمة في المغرب، إصدار دفاتر العائلة، إجراءات الطلاق، وإجراءات شهادات الميلاد، شهادات الثانوية العامة ودرجة البكالوريوس، إلخ.

الموقع: السلمانية، المنامة.

تليفون: (+973) 17 18 0 444

إيميل: [email protected]

السفارة المغربية في البحرين

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات