تم تضمين 22 مشروعًا رئيسيًا في خطة التعافي الاقتصادي للبحرين ، والتي تضم مشاريع كبرى في مجالات الاتصالات والبنية التحتية والسياحة والتعليم والشباب والرياضة والصحة والإسكان والتصنيع. ويأتي على رأس هذه المشاريع بناء خمس مدن جديدة من شأنها أن توسع المنطقة العمرانية في البحرين بنسبة 60٪.

تعد هذه المشاريع جزء من حزمة خطة التعافي الاقتصادي المتكاملة بعد الوباء ، وقد أعلنت حكومة البحرين إطلاق فرص استثمارية تزيد قيمتها الإجمالية عن 30 مليار دولار. وتسعى الخطة جاهدة لجذب أكثر من 3 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة على مدى العامين المقبلين ، بالإضافة إلى 13 مليون زائر سنويًا من جميع أنحاء العالم.

منصة الاستثمار الجديدة

أعلن مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين عن إطلاق منصة استثمار تتيح للمستثمرين الإطلاع على الفرص الاستثمارية المتوفرة في المشاريع الإستراتيجية الجديدة للمملكة كجزء من خطة التعافي الاقتصادي للبحرين.

 

تساعد المنصة المستثمرين على استكشاف المشاريع الحالية القابلة للاستثمار والمخطط لها في المستقبل في مملكة البحرين عبر مجموعة كبيرة ومتنوعة من القطاعات بما في ذلك الصناعة والبنية التحتية والسياحة ومشاريع الإسكان.

تكوين فريق العمل

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء ، رئيس اللجنة العليا للتخطيط العمراني ، مرسوماً بتشكيل فريق عمل مكلف بمراجعة ودراسة مخططات المدن التي سيتم تطويرها.

 

تقوم اللجنة بتقييم التصاميم الأولية وتنفيذ الملاحظات الفنية فيما يتعلق بتخطيط الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمدن الجديدة. كما ستقترح خطة تنفيذية وترسم الإجراءات اللازمة لها.

يتعين على اللجنة تقديم تقارير شهرية إلى اللجنة العليا للتخطيط العمراني عن عملها ، إلى جانب التوصيات. للقيام بذلك ، يتعين على جميع الوزارات وكيانات الدولة تزويد فريق العمل بجميع البيانات والمعلومات التي تعتبر ضرورية لأداء واجباته.

بعض المشاريع الجديدة في خطة التعافي الإقتصادي

بلاج الجزائر

وسعيًا إلى زيادة أعداد الزائرين ، تشمل المشاريع الجديدة مدينة سياحية متكاملة تبلغ مساحتها حوالي 5.7 مليون متر مربع ستضم مجموعة متنوعة من المنتجعات السياحية. يقع هذا المشروع في جنوب غرب المملكة ، ويهدف إلى تسليط ضوء أكثر إشراقًا على السياحة في البحرين وجذب السياح من جميع أنحاء العالم.

 

تتضمن المرحلة الأولى من المشروع شواطئ عامة وممشى بطول 1.2 كم. مع كون المرافق الترفيهية والسياحية هي المحور الرئيسي ، سيشمل المشروع أيضًا مشاريع سكنية.

 

سيستضيف المشروع منتجع أفاني بلاج الجزير البحرين ومنتجع تيفولي بلاج الجزائر.

 

تم التخطيط للمشروع بشكل جيد لدرجة أنه فاز بالفعل بجائزة “أفضل مشروع في قطاع الترفيه في البحرين” ، وتم ترشيحه لجائزة “أفضل مشروع في قطاع الترفيه في المنطقة العربية”.

المدينة الرياضية

وتشمل المشاريع مدينة رياضية تضم أكبر ملعب لكرة القدم ومنشآت رياضية أخرى.

مدينة المعارض

مدينة المعارض التي من المقرر أن تكون الأكبر في الشرق الأوسط سيتم بناؤها حول مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.

منطقة الألومنيوم

كما تضم ​​الخطة أيضًا منطقة صناعية للألمنيوم ستمتد على مساحة 472،000 متر مربع حول مصنع الألمنيوم الحالي في البحرين (ألبا) والذي يحتوي على أحد أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم.

منطقة التجارة الأمريكية

تم توقيع مذكرة تفاهم بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية لإنشاء منطقة تجارية وتصنيعية ولوجستية بالشراكة مع الولايات المتحدة.

برنامج شراكة

كما أطلقت الحكومة برنامج شراكة ، الذي يسمح للمطورين من القطاع الخاص بتطوير الأراضي الحكومية. ومن المقرر أن يتم توسيعها خلال السنوات القادمة لتشمل أكثر من 16000 وحدة سكنية.

 

مترو البحرين

خطة التعافي الاقتصادي

بطول 109 كيلومترات ، من المقرر تنفيذ شبكة مترو تغطي جميع مناطق البحرين على عدة مراحل.

تتضمن المرحلة الأولى من المشروع إنشاء خطين بطول 29 كم مع 20 محطة توقف ، أحدهما يربط بين مطار البحرين الدولي ومنطقة السيف ، والآخر يربط الجفير بالمنطقة التعليمية في مدينة عيسى.

خمس مدن بحرينية جديدة

تبلغ المساحة الإجمالية للبحرين حوالي 820 كيلومترًا مربعًا ، مما يجعل المدن الجديدة المخطط أن تبلغ مساحتها 387 كيلومترًا مربعًا إضافة ضخمة مرحب بها.

وقد تم تعيين 150 ميلا مربعا لتضم المناطق السكنية والصناعية والاستثمارية والترفيهية والسياحية الجديدة.

جزيرة فشت الجريم

خطة التعافي الاقتصادي

من المقرر أن تكون جزيرة الجرم موقع المطار الدولي الجديد في البحرين. كما ستكون وجهة سكنية وسياحية مفعمة بالحيوية.

من المخطط أن تكون الجزيرة محاطة بالقنوات وتعتمد على التنقل المتكامل والمستدام.

فشت العظم

ستكون جزيرة العظم منطقة استثمار صناعي تبلغ مساحتها أكثر من 100 كيلومتر مربع. وستضم المجتمعات الصناعية واللوجستية والسكنية وفرص الاستثمار للصناعة النظيفة والتقنيات الجديدة والطاقة المتجددة.

جزر حوار

خطة التعافي الاقتصادي

سيتم تقسيم المدينة الجزيرة إلى أربع مناطق تضم محميات طبيعية ومراكز حضرية معاصرة ومنتجعات على الواجهة البحرية ، مع سلسلة من الممرات لربط كل شيء في مناظر طبيعية رائعة.

 

جزيرة سهيلة

خطة التعافي الاقتصادي

لا تزال المدينة الجديدة في مرحلة التخطيط الرئيسي في الوقت الحالي ، ومن المتوقع الإعلان عن فرص الاستثمار في المستقبل القريب.

 

خليج البحرين

خطة التعافي الاقتصادي

مجموعة جزر محاطة بأشجار القرم ، والخطة الرئيسية ، وفرص الاستثمار لم يتم الإعلان عنها بعد.

لمعرفة المزيد عن المشاريع الجديدة في البحرين انظر أيضًا:

المنطقة الدبلوماسية: أفق منطقة الأعمال المركزية في المنامة

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات