هل تتساءل هل المنزل الذي قد تشتريه يستحق حقًا؟ أو تتساءل ما هي قيمة منزلك؟

إذا كنت تخطط لبيع منزلك ، فربما تساءلت عن المبلغ الذي يمكنني بيعه لمنزلي؟ أحد التحديات التي تواجه تحديد قيمة منزلك هو أن “القيمة” متغيرة؛ حيث أنه قد يكون أحد المشترين على استعداد لدفع أكثر من غيره. 

إذا أردت بيع أو شراء منزل في منطقة ما ، فمن الضروري للغاية معرفة القيمة الحقيقية التي تعكس سعر المنزل المراد بيعه أو شرائه ، وما هي العوامل والمواصفات التي تساهم في خلق تلك القيمة. في هذا المقال سوف نلقي الضوء على أهم العوامل التي يتم الاهتمام بها عند الشراء أو البيع.

مساحة المنزل تحدد قيمة المنزل

يتم تحديد قيمة العقار من خلال مساحته، حيث يؤثر المنزل الكبير في الحجم إيجابيًا على قيمته المادية. وتعتبر عدد الغرف في المنزل مهمة للغاية، حيث تحتاج العائلة إلى غرفتين نوم على الأقل بالإضافة إلى غرفة إضافية للضيوف.

لذلك فإن المساحة الواسعة ووجود عدد غرف وحمامات أكثر في المنزل له دور كبير  في ارتفاع سعر المنزل وزيادة الطلب عليه.

الموقع يحدد قيمة المنزل

يعد موقع العقار من أهم العوامل التي تؤثر على قيمته. من يبحث عن شراء منزل فإنه يبحث عن هل المنزل قريب من المدارس، المستشفيات، المطاعم، مراكز التسوق، وسائل النقل وغيرها من الخدمات العامة التي يحتاجها الجميع. كلما كان الموقع قريب من المرافق المميزة، فكلما زادت قيمة العقار.

لذلك إذا كنت ممن يرغب في شراء منزل أو تريد بيع منزلك ، فلابد من الأخذ في الاعتبار تلك الأمور الكتعلقة بالموقع. 

هل المنزل قديم أم جديد

يعتبر عمر المنزل عامل مهم يلعب دورًا رئيسيًا في تحديد قيمة العقار. فكلما كان العقار أحدث ، سيكون المشتري على استعداد لدفع ثمنه لأنه لا يتطلب أي تجديدات أو إصلاحات كبيرة. 

إذا كنت تعيش في منزل حديث البناء، غالباً ما تكون حالته ممتازة من حيث الطلاء والمطبخ والحمام، والصرف الصحي.  وكل ذلك يساهم بشكل كبير في ارتفاع القيمة السوقية للمنزل مقارنةً مع باقي المنازل المتواجدة في أبنية قديمة.

 

الحالة الاقتصادية  تحدد قيمة المنزل

غالبًا ما يؤثر الاقتصاد على قدرة الشخص على شراء أو بيع منزل. وذلك لأنه عندما يزدهر الاقتصاد سيكون هنالك فرص وظيفية كثيرة وبالتالي سيكسب الناس المزيد من المال مما يزيد من القوة الشرائية. 

من ناحية أخرى ، إذا زادت البطالة وانخفضت الأجور ، سيكون عدد أقل من الناس قادرين على شراء منزل. وبالتالي، ستنخفض أسعار العقارات. لذلك من المهم للغاية مواكبة الظروف الاقتصادية السائدة قبل تحديد سعر العقار.

المرافق تحدد قيمة المنزل

موقف خاص للسيارات

يعتبر وجود موقف خاص لكل شقة إحدى العوامل التي تساهم في زيادة سعر المنزل، لأن ذلك يغنيك عن دفع تكاليف جانبية في المرآبات الخاصة أو ترك سيارتك في مكان غير آمن.

وجود شرفة أو حديقة مرافقة للمنزل

تحتوي بعض المنازل على شرفات أو حدائق صغيرة تحيط بها، والتي توفر بيئة مناسبة لتجمعات العائلة و مساحة للعب الأطفال. يساهم وجود تلك المرافق عفي رفع قيمة المنزل مقارنة مع باقي المنازل التي لا تتوفر فيها.

إطلالة خلابة للمنزل

قد يتمتع منزلك بإطلالات خلابة مثل إطلالة البحر أو الأشجار،  على عكس المنازل التي توجد في شوارع ضيقة ومكتظة بالسكان. كل ذلك يلعب دوراً بارزاً في تقدير قيمة وسعرالمنزل الحقيقية.

 

بعض الأخطاء التي تقلل من قيمة المنزل المادية

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر بالسلب على قيمة المنزل، حيث أن هناك بعض الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى تقليل قيمة المنزل المادية والتي يجب على صاحب المنزل أن يتجنبها:

عدم الاهتمام بالصيانة والإصلاحات

إذا كنت تفكر في بيع منزلك، فمن الضروري أن تهتم بالصيانة والإصلاحات بشكل دوري. فالصيانة التي تتمثل في طلاء الجدران وصيانة الحمامات هي التي تضمن أن المنزل بحالة جيدة ولا يوجد به مشكلات.

يمكنك الاستعانة بأحد المحترفين لعمل الإصلاحات التي تنوي القيام بها حتى لا تقلل من قيمة المنزل المعروض للبيع.

 مخالفة القوانين

هناك بعض القوانين والتي تختلف من بلد لآخر يجب الإلتزام بها حتى لا يقع صاحب العقار تحت طائلة القانون، وإذا كان هناك أي مخالفات قانونية بخصوص منزل ما فإن ذلك يعرضه إلى إيقاف بيعه تمامًا فلا يوجد أحد يريد شراء منزل مخالف للقانون.

 تحويل غرفة النوم إلى غرفة مكتب

بسبب الكورونا و زيادة عدد الأفراد الذين يعملون من المنزل، ظهرت مشكلة جديدة تتعلق بقيمة المنزل المادية وهى تحويل غرفة النوم إلى غرفة مكتب، حيث أن تقليل عدد غرف النوم يقلل من قيمة المنزل. فمعظم الناس يهتمون بعدد الغرف  خاصة العائلات التي لديها أكثر من طفل.

ألوان طلاء الجدران 

 يجب النظر إلى الألوان التي يستخدمها صاحب المنزل بحيث تكون محايدة حتى لا تقلل من قيمة المنزل، ويمكن أن يستمتع صاحب المنزل بذوقه الخاص طالما أن المنزل لم يتم عرضه للبيع ولكن عند التفكير في بيعه يجب تغيير الألوان الغريبة وتغطيتها بألوان أخرى محايدة.

كيفية زيادة قيمة المنزل؟

اجعل منزلك أكثر جاذبية ، بينما جعل منزلك أكثر جمالا هو نقطة بيع رائعة للمشترين.

أضف مساحة أكبر ، حيث تميل المنازل الكبيرة إلى البيع مقابل المزيد من المال.

 

**بعد كل هذه العوامل التي تحدد قيمة المنزل ، يمكنك قياسها بطريقة أخرى وهي:

اسأل وكيل عقارات

لا أحد لديه إدارة أفضل في السوق المحلية الخاصة بك من وكلاء العقارات الذين يساعدون الناس على شراء وبيع المنازل هناك. فإذا كنت تخطط للبيع، احصل على مساعدة من شركة عقارات في منطقتك.

اقرأ المزيد

هل أخذت قرار شراء عقار جديد؟ هناك 8 أشياء مهمة يجب التحقق منها

 

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات