بالرغم من تراجع أسعار التفط وإضطراب الحالة الإقتصادية في منطقة الخليج العربي تظل تشهد المملكة العربية السعودية حركة بناء وتشييد مستمر بنسق مرتفع بقيادة من عمالقة الشركات العقارية في السعودية ومنطقة دول الخليج العربي.

مشاريع جديدة تأخذها مكانها في السوق السعودي لتلبية الطلب المتنامي على الوحدات السكنية في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى إستيعاب أعداد السياح التي تزداد عاما بعد عام.

سنحاول هنا أن نذكر عدد من أفضل شركات عقارية في السعودية والتي نفذت أو حاليا تعمل على تنفيذ عدد من العلامات العقارية في المملكة.

اقرأ ايضاً

تعرف على أفضل 7 شركات عقارية في دبي

1- المملكة للتطوير العقارية

blog_ar2_1

تطور حاليا أطول برج في العالم في جدة بإسم “برج المملكة”. تعتبر الشركة واحدة من أنجح المطورين والمستثمرين العقاريين التي تعمل في العديد من القطاعات والمجالات العقارية وتمتلك محفظة عقارية ضخمة تحتوى على الكثير من العقارات الراقية.

المملكة للتطوير العقارية هي شركة فرعية تابعة لشركة المملكة القابضة التي يقوم بإدارتها الأمير الوليد بن طلال، كما تأسست الشركة علي يده في عام 1980.

تعمل المملكة للتطوير العقاري على العديد من المشاريع التي تمثل قيمة مضافة في مستوى القطاع العقاري السعودي مثل مشروع “أرض المملكة” شرق الرياض ومشروع برج المملكة.

2- جبل عمر

blog_ar2_2

تأسست شركة جبل عمر في عام 2007 لتطور واحد من أضخم المشاريع العقارية على مستوى المملكة كلها وهو مشروع جبل عمر المطل على الحرم المكي.

مشروع جبل عمر هو مشروع سياحي فندقي عملاق يقف على مساحة إجمالية تبلغ 320,000 متر مربع وتشمل 26 فندقا موزعين على 38 برجا.

الفنادق تقع تحت إدارة أسماء تجارية لامعة في عالم الفندقة مثل هيلتون، شيراتون، حياة ريجينسي، ماريوت، سوفيتل، والعديد من الأسماء الأخرى.

المشروع يتكون من 11,454 غرفة فندقية بالإضافة إلى 208 فلة بمتوسط مساحات يبلغ 175 متر مربع للفلة الواحدة.

3- دار الأركان

blog_ar2_3

بدأت شركة دار الأركان في عام 1994 كمطور للبنية التحتية حيث عملت على تطوير شبكة المياه، شبكة الصرف الصحي، صرف الأمطار، الطرق في مواقع المشاريع السكنية.

توسعت الشركة بعد ذلك لتنفذ مشاريع سكنية ولكن على مستوى محدود يشمل عدد قليل من الوحدات السكنية.

منذ ذلك الحين نمت أعمال الشركة بشكل لا يقارن لتشمل أعمالها جميع مناطق المملكة سواء الشرقية، الغربية أو الوسطى ثم تحولت إلى الإكتتاب العام وأدرجت 11.01% من أسهمها في سوق تداول الأوراق المالية.

محفظة دار الأركان من المشاريع العقارية المنفذة تشمل العديد من المشاريع على كافة المستويات والقطاعات مثل مشروع مول القصر، مشروع شمس العروس في جدة، ومشروع شمس الرياض.

4- مكة للبناء والتطوير

blog_ar2_4

تاسست في عام 1986، تشمل عمليات ومشاريع شركة مكة للبناء والتطوير على إستثمار، تطوير، وإدارة العقارات في مكة المكرمة فقط.

يعتبر مشروع أبراج مكة الفندقي واحد من أشهر مشاريع الشركة، يقع الكشروع تحت إدارة علامة هليتون الفندقية وهو يطل على الحرم المكي.

5- مجموعة بن لادن

واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط بحجم إيرادات سنوية يبلغ 5 مليار دولار.

مجموعة بن لادن تعرف كواحدة من الشركات العقارية المفضلة للحكومة السعودية حيث عهدت إليها بالعديد من المشاريع السكنية ومشاريع البنية التحتية، ناهيك عن مشاريع تطوير وتجديد الحرم المكي والحرم النبوي.

 

6- العقارية

رائدة في مجال التطوير والتنمية العقارية في المملكة العربية السعودية، منذ تأسسها في عام 1976 قامت الشركة بتصميم، بناء، وإدارة أكبر المشاريع العقارية السكنية في المملكة.

 سلمت الشركة عدد وحدات سكنية منذ تأسيسها يقدر بحوالي 1200 شقة موزعة على 9 مجمعات سكنية. يحسب لشركة العقارية السعودية أنها بنت أول مجتمع سكني مغلق في المملكة العربية السعودية.

تشمل محفظة الشركة العقارية السعودية على مشاريع هامة مثل مجمع العقارية السكني، مساكن العقارية، مشروع “ذا بلازا”، والعديد من المشاريع الهامة الأخرى.