تخطط دول الخليج العربي لاستثمارات في المشاريع العملاقة بقيمة تريليون دولار من أجل التحول الاقتصادي والاجتماعي. وحين يبدو أن الوقت قد توقف بالنسبة لمعظم أنحاء العالم في بداية جائحة فيروس كورونا، لكن في منطقة دول الخليج العربي، استمر المشهد في التطور مع ظهور مشروعات جديدة في الطريق. في هذه المقالة، سوف نلقي نظرة على أكبر مشروعات تحت التنفيذ والمتوقع أن تفتح أبوابها قريبًا في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

اقرأ أيضًا: تعرف على 7 من أجمل مواقع الغوص فى الخليج العربي

ياس باي، الإمارات العربية المتحدة

ياس باي، الإمارات العربية المتحدة

إلى الجنوب من جزيرة ياس في أبو ظبي، من المخطط أن يستوعب المشروع الضخم الذي يبلغ تكلفته 3.2 مليار دولار ياس باي حوالي 15 ألف شخص. سيستمتع السكان والزوار بوقتهم في تسعة عشر متنزهًا بالإضافة إلى متاجر ومناطق للترفيه والتسلية وواجهة بحرية ورصيف مع 37 منفذًا للطعام والشراب. بعض الأجزاء من هذا المشروع في جزيرة ياس بأبو ظبي مثل الاتحاد أرينا وفندق هيلتون مفتوحة بالفعل للجمهور.

علاوة على ذلك، ياس كريتيف هاب سيقوم بتحويل العاصمة إلى قوة إعلامية وترفيهية عالمية. ياس كريتيف هب هو مشروع ضخم تبلغ مساحته 270 ألف متر مربع (بحجم 10 ملاعب كرة قدم) وسيضم حوالي 16 ألف شخص محترف يعملون هناك. سيضم هذا المشروع خمسة أبراج تضم أكثر من 600 شركة.

بوابة الدرعية، المملكة العربية السعودية

بوابة الدرعية، المملكة العربية السعودية

تقع بوابة الدرعية على مشارف مدينة الرياض، وهي عبارة عن مشروع تطوير بقيمة 17 مليار دولار تم بناؤه على موقع الطريف المدرج في قائمة اليونسكو. العاصمة المترامية الأطراف مبنية من الطوب اللبن وتم تأسيسها في القرن الخامس عشر. يعتبر مشروع بوابة الدرعية ، المعروفة باسم ” لؤلؤة المملكة العربية السعودية ” ، خطوة رائعة لوضع مناطق الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية على الخريطة. سيضم المشروع العديد من المنتجعات الفاخرة التي تديرها العلامات التجارية الفندقية العالمية الرائدة، وسيوفر أكثر من 100 وجهة لتناول الطعام والترفيه. من المقرر افتتاح أول فندق في هذا المشروع في أواخر عام 2021.

موقع المشروع على مشارف العاصمة السعودية الرياض ، حيث يريد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان التوسع في عدد سكانها الحالي البالغ 5 ملايين إلى 15 و 20 مليونًا شخص بحلول عام 2030 لتصبح واحدة من أغنى 10 مدن في العالم.

ذا ناشونال اكواريوم، الإمارات العربية المتحدة

ذا ناشونال اكواريوم، الإمارات العربية المتحدة

أحد أضخم مشروعات تحت التنفيذ في دول الخليج العربي هو ذا ناشونال اكواريوم في الإمارات. سيكون ذا ناشونال اكواريوم أكبر حوض مائي في المنطقة وسيضم 10 مناطق مائية موزعة على 5000 متر مربع. سيضم ذا ناشونال اكواريوم الحياة البحرية المحلية وأكثر من 250 نوعًا من الأسماك والطيور والبرمائيات والعناكب والزواحف والعروض الحية تحت الماء ونفقًا ضخمًا للتجول.

يعد الأكواريوم جزءًا من مشروع القناة الضخم الذي سيتم افتتاحه أيضًا قريبًا. تقع القناة في خور المقطع ، وستوفر للسائحين الذين يزورون أبوظبي والسكان المحليين وجهة جديدة لتناول الطعام والترفيه والواجهة البحرية. وستكون القناة أيضًا موطنًا للسينما ومنطقة VR وساحة الرياضات الإلكترونية ومركزًا للياقة البدنية.

تبلغ مساحة الموقع 8000 متر مربع والمعروفة باسم “الجسر” سبع مناطق مخصصة لأشكال مختلفة من الرعاية الصحية والنقاهة والاسترخاء. تهدف القناة إلى جلب مجتمع جديد إلى أبو ظبي من خلال الأنشطة، بما في ذلك ركوب الدراجات والجري واليوغا الجماعية و HIIT و Pilates والمزيد.

ذا بيتش فرونت، عمان

ذا بيتش فرونت، عمان

تم تصميم “ذا بيتش فرونت” والمقرر الانتهاء منه بحلول نهاية عام 2021، عبر مخطط رئيسي مرتفع يصعد من الشاطئ نحو الجبال الداخلية ويضم مجموعة متنوعة من المناطق الاجتماعية الملهمة التي تقف بمثابة قصيدة للطبيعة والأماكن الخارجية. يقع في قلب المشروع مسبح كبير مذهل، إلى جانب مناطق لعب الأطفال ومناطق جلوس في الهواء الطلق. يمتد كورنيش الشاطئ الجذاب بطول 550 مترًا عبر شاطئ البحر.

يقع جبل السيفة على بعد 40 دقيقة بالسيارة من مسقط، بين القمم الشاهقة لجبال الحجار، ويتميز بملعب غولف من تصميم Harradine. مع وجود مرسى حديث يضم مرسى لليخوت وفندقًا ومطاعم ومجموعة مختارة من العقارات السكنية للتملك الحر، تم بالفعل بيع حوالي 90٪ من 118 وحدة في المشروع.

مدينة القدية الترفيهية ، المملكة العربية السعودية

مدينة القدية الترفيهية ، المملكة العربية السعودية

من المقرر أن تكتمل المرحلة الأولى من مدينة القدية الترفيهية في المملكة العربية السعودية والتي تبلغ مساحتها 334 كيلومترًا مربعًا في عام 2022. وسيتم بناء المشروع في القدية التي تقع على بعد 40 كيلومترًا غرب العاصمة السعودية الرياض.

سيشمل التطوير مرافق مثل مدن الملاهي ومدن الألعاب وملاعب السباق ورحلات السفاري. تشمل المرافق الإضافية المخطط لها مدن الألعاب ، ومراكز الترفيه والمرافق الرياضية ، وأكاديميات التدريب ، ومسارات الصحراء والأسفلت لعشاق رياضة السيارات ، والأنشطة الترفيهية في المياه والثلوج ، ومساحات المغامرات الخارجية ، وتجارب السفاري والطبيعة ، فضلاً عن الأنشطة التاريخية والثقافية والعلمية .

ستشمل القدية أيضًا مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي والفنادق والمشاريع العقارية. سيعتمد التطوير على خمسة مواضيع رئيسية ، بما في ذلك الحدائق ومناطق الجذب ، والتنقل ، والطبيعة والبيئة ، والرياضة ، والصحة ، والثقافة ، والفنون ، والتعليم.

سي وورلد أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

سي وورلد أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة لها نصيب الأسد من مشروعات تحت التنفيذ في دول الخليج العربي. حيث دخلت شركة ميرال الإماراتية في شراكة مع سي وورلد انترتينمنت لتطوير حديقة ترفيهية للحياة البحرية في العاصمة أبو ظبي، وذلك بحلول عام 2022.

سيضم المكان الذي تبلغ مساحته 183 ألف متر مربع أنظمة بيئية مبنية لهذا الغرض تضم مجموعة متنوعة من الفصائل والأنواع. سيكون عالم البحار في أبو ظبي بمثابة تجربة متنزه من الجيل التالي تحت عنوان الحياة البحرية، بالإضافة إلى أول مركز مخصص للبحوث البحرية والإنقاذ وإعادة التأهيل في دولة الإمارات العربية المتحدة مع مرافق وموارد عالمية المستوى لرعاية الحياة البحرية المحلية والحفاظ عليها.

إكسبو 2020 ، الإمارات العربية المتحدة

إكسبو 2020 ، الإمارات العربية المتحدة

سيستمر العرض بعد أن أجبر الوباء العالمي على تأجيل المعرض. إكسبو دبي بكامل قوته كواحد من أكثر مشروعات تحت التنفيذ التي طال انتظارها وأكبر حدث في عام 2021. يمثل الحدث استثمارًا بقيمة 7 مليارات دولار من قبل المدينة لتعزيز السياحة والاستثمار الدوليين.

بعد سنوات في طور الإعداد، عمل ما يقرب من 230 ألف عامل بلا كلل في الموقع الذي من المقرر أن يستقبل ملايين الأشخاص من 190 دولة في أكتوبر 2021. هناك 192 جناحًا دوليًا في الموقع الذي تبلغ مساحته 438 هكتارًا، ويتطلب بعضها ما يصل إلى 200 موظف لكل منها.

مشروع البناء الضخم الذي يمتد على مساحة 4.38 كيلومترًا مربعًا في منطقة دبي الجنوب يقع بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي ، ويسهل الوصول إليه من مطار دبي الدولي. المشروع شارف على الانتهاء وستكون إحدى مناطق الجذب الرئيسية له هي ساحة الوصل – وهي قبة مليئة بالنوافير والشلالات والحدائق والساحات المليئة بأشجار النخيل.

سيضم معرض إكسبو دبي خط مترو خاص به، وهو قادر على نقل 36 ألف راكب في الساعة.

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات