دائماً ما كان الفضول صفة موجودة بنا جميعاً كبشر، ودائماً ما كان هو الدافع الأساسى وراء أن نستكشف أشياء وأماكن لم نكن نعلم عنها أى شئ من قبل؛ بل وأنه – فى أغلب الأحيان – كان دافع جزئي وراء كل تصرفاتنا بشكل أو آخر.

وعلى الرغم من أنه يوجد العديد من الأماكن التى تتيح لك ممارسة مختلف الأنشطة والرياضات الاستكشافية الشهيرة، إلا أن مواقع الغوص ظلت لها مكانة متميزة إذ أنها تمنحك دخولاً مباشراً عبر بوابة عالم آخر تحت سطح الماء مختلف تماماً فى شكله وقوانينه ومخلوقاته عن ما فوق الأرض.

ومن الجدير بالذكر أن بلدان الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية قد اكتسبت شهرة كبيرة لكونها غنية بأماكن التخييم والمناظر الطبيعية على الرغم من كونها منطقة صحراوية بالمقام الأول وذلك لكونها محاطة بمياه البحر الأحمر والخليج العربى والمحيط الهندى وتمتاز هذه المياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية بكونها غنية بالعديد من المخلوقات البحرية والمناظر الطبيعية الخلابة إلى جانب مواقع السفن المحطمة والغارقة والتى تعد من أكثر الأماكن جذباً لممارسى رياضة الغوص.

فى هذا المقال نعرفك على 7 من أفضل وأجمل مواقع الغوص فى الخليج العربى التي يجب ألا تفوتها:

1- صخور شرم – الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة

صخور شرم – الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة

تعتبر صخور شرم موقعاً مثالياً لممارسة رياضة الغوص ليلاً أو فى نهاية النهار، ويتكون من ثلاثة صخور مليئة بالحياة المائية ومختلف أنواع الأسماك والمخلوقات البحرية الفريدة مثل السلاحف البحرية وسمك الحبار وسمك الينفوخ وقروش الشعاب المرجانية وأنواع أخرى كثيرة مختلفة.

الموقع مناسب للمبتدئين فى رياضة الغوص حيث أنه هناك العديد من المراكز المتخصصة فى المجال فى إمارة الفجيرة. لكن إذا كنت من محترفى الغوص، هناك صخرة رابعة على عمق أكبر يمكنك أن تغوص لها وحدك حيث أن مراكز تدريب الغوص لا تفعل ذلك عادةً.

2- حطام سفينة المناصر – مسقط، عمان

حطام سفينة المناصر – مسقط، عمان

يقع حطام هذه السفينة التي تم بناؤها فى بريطانيا لتصبح قطعة من الأسطول الحربى العمانى قبل أن تغرق فى عام 2003 على عمق 100 قدم فى بحر عمان على بعد نصف ساعة مركز عمان للغطس. ويشتهر حطام هذه السفينة وسط مواقع الغوص فى الخليج العربى بغرابته حيث أنه يضم بعض من أعجب وأغرب الكائنات البحرية التى اتخذت منه منزلاً لها.

وتعتبر مواقع حطام السفن بشكل عام وحطام المناصر بشكل خاص تحدياً للغواصين حيث يصل طولها لأكثر من 270 قدم وحتى الآن مازالت كلها قطعة واحدة تحت الماء.

3- أبو ثرما – البحرين

أبو ثرما – البحرين

يمتد العمق فى موقع أبو ثرما فى البحرين إلى 30 متر بينما يبدأ من 8 أمتار تحت سطح الماء. ويتواجد هذا الموقع على بعد 80 كيلومترا شمال مدينة المحرق ويحتوى على صخرة كبيرة مغطاة بالشعاب المرجانية.

ويعد أبو ثرما من أكثر مواقع الغوص فى الخليج جذباً ليس فقط للغواصين بجميع مستوياتهم، بل أيضاً العديد من المخلوقات البحرية التى تتخذ منه مسكناً لها مثل السلاحف البحرية والثعابين المواريية. إذا كنت تخطط الذهاب في رحلة للبحرين فلا تفوت زيارة هذا الموقع الخلاب.

4- جزيرة كبُر – الكويت

جزيرة كبُر – الكويت

تتواجد هذه الجزيرة على بعد 30 كيلومتر من الساحل الجنوبى لدولة الكويت ويكمن جمالها فى الشعاب المرجانية المحاطة بها من جميع الجوانب على أعماق تتراوح ما بين 4 أمتار و14 متر ومياهها الصافية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه هناك العديد من الأسماك الملونة التى تستوطن المياه الضحلة مثل الأسماك عارية الخيشوم وسمك دامسل إلى جانب العديد من المخلوقات البحرية الصغيرة. ويعتبر أفضل أوقات زيارة الجزيرة هى فصلي الخريف والصيف حيث يصل صفو المياه إلى أعلى درجة.

5- مقبرة السيارات – الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة

مقبرة السيارات – الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة

ربما تشعر أن هذا الإسم هو أحد أغرب أسماء مواقع الغوص فى الخليج العربى بل وفى العالم كله، وقد يكون كذلك بالفعل؛ لكن هذا الموقع - بسبب طبيعته التى تم تسميته على إسمها – يمثل تحدياً كبيراً للغواصين حيث أنه يصعب الغوص فيه بسبب تشابه جميع السيارات الموجودة به وعدم وجود أى شئ يميز بينهم بل وأنه يصعب إيجاد الموقع نفسه من الأساس.

تم إنشاء هذا الموقع عن طريق إغراق حوالى 200 سيارة محطمة به فى الثمانينات من القرن الماضى على إمتداد حوالى 60 متر مربع تحت سطح مياه الخليج العربى، وقد تقلصت أعداد هذه السيارات إلى حوالى 50 سيارة بسبب مرور إعصارين مائيين على الموقع على مدار الثلاثة عقود الماضية.

لكن على الرغم من ذلك، فإن طبيعة هذا المكان الغنية بالحياة البحرية بأشكال مختلفة والمخلوقات التى تقطن السيارات المحطمة يجعلان هذا الموقع يستحق العناء ويضعانه فى مصاف أفضل مواقع الغوص فى الخليج العربى.

6- شبه جزيرة مسندم – سلطنة عمان

شبه جزيرة مسندم – سلطنة عمان

على الرغم من أن هذه المنطقة تعتبر جزءاً من أراضى السلطنة العمانية، إلا أن الرحلات البرية الذاهبة إليها تكون فى الأغلب من دولة الإمارات حيث أنه لا يوجد طريق برى مباشر بين شبه جزيرة مسندم وباقى سلطنة عمان.

وشبه جزيرة مسندم هى منطقة غير مأهولة فيما عدى بعض القرى الصغيرة، وتعتبر واحدة من أفضل مواقع الغوص فى الخليج بل وواحدة من أجمل الأماكن الجاذبة للسياح بشكل عام. ولعل أكثر ما يميز شبه جزيرة مسندم هو طبيعة ساحلها الجبلية بالكامل حيث تصل الجبال ذات الإطلالة الفريدة على مضيق هرمز إلى إرتفاع 2100 متر فوق سطح البحر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الموقع لا يتميز فقط بمناظر طبيعية فوق الأرض بل أيضاً تحت سطح الماء فى شكل المخلوقات البحرية العجيبة والشعاب المرجانية الملونة والكهوف والتكوينات الجميلة بجانب العديد من الجزر الصغيرة الموجودة بالقرب من الساحل مثل جزيرة القرش وصخرة ليما.

7- شتايا – البحرين

شتايا – البحرين

يقع هذا المكان على بعد 60 كيلومتر شمال مدينة المحرق فى مملكة البحرين ويصل عمقه الأقصى إلى 12 متر تحت سطح الماء.

وعلى الرغم من أن شتايا لا تمتاز بتنوع أشكال الحياة البحرية فيها، إلا أن هذا الموقع يعتبر فريداً من نوعه وسط مواقع الغوص فى الخليج العربى إذ أنه يشتهر بكونه غنى بالمحار اللذيذ مما يجعله مكان جاذب لصيادى اللؤلؤ.

عند الغوص فى هذا الموقع، يمكنك أن تجلب ما تشاء من المحار معك إلى السطح وهذه القاعدة تنطبق على اللؤلؤ أيضاً، فإذا كنت محظوظاً لدرجة كافية تمكنك من أن تجد لؤلؤة فهى ملك لك بالكامل.

إذا كنت تحب المغامرة والإستكشاف فتذكر دائماً أنه هناك عالم آخر كامل مختلف تماماً تحت سطح المياه الزرقاء الساحرة. عند زيارتك أو رحلتك القادمة لإحدى مدن الخليج العربى أن تتفقد أماكن الغوص الموجودة حولك لكى تخوض تجربة لن تندم عليها وليس لها مثيل وتأكد أن خوضك للمغامرة بنفسك مختلف تماماً عن أن تسمع عنها من شخص خاضها فقط.

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات