تمر مدينة الطائف فى طريق اعوج جميل يمر عبر الجبال من الجزء الداخلي لمكة مروراً بأسواق الفاكهة ومزارع الورد والوديان العميقة إلى الهضبة حيث تقع الطائف، فمجرد الوصول إلى الطائف يعد أمراً مثيراً. غالبًا ما يشار إلى الطائف باسم مدينة الورود، وذلك بسبب الزهور العطرية الشهيرة التي تنمو في الوديان والجبال المحيطة. تُعرف أيضًا باسم العاصمة الصيفية غير الرسمية للمملكة العربية السعودية. ونظرًا لارتفاعها، تعد الطائف ملاذًا باردًا من حرارة الصيف، خاصة في جبال الشفا القريبة الجميلة، حيث يمرح قرود البابون أمام الوديان المنهارة. كما تزدهر المدينة حقًا في شهر أغسطس، عندما يقام مهرجان سوق عكاظ ومهرجان ولي العهد للهجن، حيث إنهما أفضل مناطق الجذب في المدينة. إليك مجموعة كبيرة من أفضل وأهم معالم الطائف ، بما في ذلك الثقافة والتاريخ والترفيه.

معالم الطائف

اسلك الطرق المتعرجة إلى أعلى قمة في الطائف، جبل دكا، حيث تنتظرك مناظر بانورامية ومغامرات على الطرق الوعرة، أو اهرب إلى الطبيعة في منتزه سيسد الوطني المذهل. وتتيح زيارة قصر شبرا فرصة لتتبع خطى الملك عبد العزيز: فبينما كان المبنى ذو الأرضية الرخامية متحفًا اليوم، كان في السابق مقرًا ملكيًا. فيما يلي قائمة بأفضل معالم الطائف السياحية.

الشفا

يقع جبل الشفا على بعد 25 كيلومترًا جنوب غرب الطائف، وهو يعد أعلى جبلاً في المنطقة ويمكن الوصول إليه عبر طرق معبدة. كما تقع حديقة Daka Mountain Park التي تبلغ مساحتها 10000 متر مربع في الجزء العلوي وتوفر إطلالات خلابة على سلسلة الجبال المحلية. وتتميز المنطقة بأنها شعبية حيثأنه يمكن للزوار الآن ركوب الجمال وعربات الرمل ذات الدفع الرباعي وتناول العشاء على مجموعة من الأطعمة في الشوارع. كما يوجد هناك أيضًا شرفات لحفلات الشواء والنزهات، ولأولئك الذين يريدون البقاء لفترة أطول، يتوفر هناك العديد من المنتجعات الصحية الأساسية.

جبل الهدا

يعتبر الهدا هو مكان للبابون الكوميدي وحقول الزهور والمساحات الطبيعية، وهو يقع فوق الوادي الذي يمتد باتجاه مكة.. ويمتد المسار المنحني بأناقة أسفل سفح الجبل، كما هو الحال مع مسارات الجمال المتعرجة القديمة. وعندما تغرب الشمس ويتجمع السكان المحليون عند نقاط المراقبة، تقع صفوف الجبال في الأفق في ظل رمادي. بالإضافة إلى ذلك، يمتد أطول تلفريك في المملكة العربية السعودية بين قمة الجبل وأرض الوادي، حيث توجد حديقة مائية للزبرجد ومسار للتزحلق في قرية الكار السياحية المصممة على الطراز الحجازي.

سوق الطائف المركزي

يعتبر سوق الطائف من أهم معالم الطائف فهو يعتبر من أكبر الأسواق في المملكة العربية السعودية ويستحق التجول فيه. يقع السوق في المركز التاريخي الذي تم ترميمه بذوق رفيع، حيث تمتلئ الساحات الصغيرة الرائعة ذات النوافير الراقصة كل مساء بأحاديث من السكان المحليين، ويُعد السوق مكانًا رائعًا لشراء المنتجات المحلية مثل العسل وماء الورد، فضلاً عن الحرف اليدوية. كما يمكنك بعد انتهاء جولتك في السوق، أن تتناول الشاي بالنعناع فى إحدي الساحات. حيث يعتبر مشاهدة الناس هنا هو متعة حقيقية.

سوق الطائف المركزي عبارة عن متاهة من الأزقة الضيقة عبر المباني ذات اللون الرملي إلى الساحات الهادئة. ويوجد به أقسام ملونة وعطرة مخصصة للعسل المحلي الغني والعطور (خاصة ماء الورد والزيت) والملابس الإسلامية والمجوهرات. يعمل تجار المجوهرات في الشوارع مع مشاعل النفخ على حلقات فضية مطعمة بالعقيق الأيمن، بينما تبيع المتاجر القريبة قطعًا متقنة من الذهب المستخرج من المدينة المنورة. ويعتبر بائعو السمن والعود والسيوف المزخرفة والأعشاب الطبية جزءًا من تجربة الطائف المثالية.

حقول الورد في الطائف

في كل عام، يتحول لون الطائف إلى اللون الوردي والأحمر، حيث تتفتح مدينة من 30 وردة في الهواء. في مدينة الورود، تنتج أكثر من 900 مزرعة ورد أكثر من 300 مليون زهرة يتم حصادها لإنتاج زيت الورد الأغلى في العالم، أو العطار. يمكنك مشاهدة الآلية مباشرة بزيارة إرشادية لأحد مصانع الورد في المدينة، أو يمكنك زيارة سوق الطائف المركزي لتصفح وشراء الزيوت العطرية والمياه والعطور والصابون.

سباقات الهجن

تغادر الطائف كل أسبوعين (الجمعة والسبت) خلال شهري يوليو وأغسطس للسباقات. هذه الأحداث الرائعة تجري في شبه الجزيرة العربية منذ العصور القديمة. حيث أن مشاهدة الجمال وراكبيها، تعتبر جزء من الحشد الصاخب، حيث يرفعون الغبار بقوة وهم يحاولون التغلب على بعضهم البعض حتى خط النهاية، هي تعد تجربة فريدة حقًا في هذه المنطقة.

مهرجان سوق عكاظ

يقع سوق عكاظ على بعد حوالي 40 كم شمال شرق الطائف في جبال السروات. بين القرنين السادس والثامن، اجتمعت القبائل من جميع أنحاء الأرض للتجارة والرياضة وحل النزاعات وسن القوانين. ويعتبر مهرجان سوق عكاظ هو مهرجاناً سنوياً يتم تكريمه بمهرجان ثقافي لمدة 10 أيام مليء بقراءات الشعر والرياضة والرقص والمسرح والتسوق.

قصر شبرا

يحتل متحف المدينة منزلاً جميلاً بُني عام 1905 بأمر من الشريف علي باشا. القصر هو أكثر بقايا مدينة الطائف القديمة إثارة للإعجاب، مع نوافذ شبكية وشرفات، ورخام داخلي من كرارا. اعتاد الملك عبد العزيز الإقامة هنا، وأصبح القصر فيما بعد مقر إقامة الملك فيصل.

جوري مول

فهو من أفضل مولات الطائف. حيث يقدم خيارات تسوق جيدة مع بعض العلامات التجارية العالمية بما في ذلك الملابس والأحذية والملابس الرياضية. بالإضافة إلى ردهة طعام رائعة تقدم بعض الخيارات للاستمتاع من بعض العلامات التجارية العالمية إلى المطاعم المحلية

حديقة حيوانات الطائف

تقع حديقة حيوانات الطائف في حي صدد بالطائف. وتعتبر حديقة الحيوانات ليست كبيرة جدًا ولكن بها حياة برية متنوعة. حيث تضم الحديقة الكثير من الحيوانات مثل الفيلة والأسود والحمار الوحشية. كما تضم أيضًا متنزهًا مع ألعاب ركوب ممتعة للأطفال والكبار. كما تقدم حديقة حيوانات الطائف عرض الدولفين. فهي تعد منطقة جذب ويجب عليك زيارتها في الطائف مع العائلة والأطفال.

فنادق الطائف

يمكنك أن تجد العديد من الفنادق للإقامة في الطائف مثل فندق جراند انتركونتيننتال الطائف في جبال الصحراء شمال المدينة؛ وفندق لو ميريديان الهدا ومنتجع المهيدب، وكلاهما يقع بالقرب من تلفريك الهدا. أو الإيريديوم الفخم في قلب المدينة.

تناول الطعام في الطائف

من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في الطائف هي اكتشاف مذاق الطعام في المدينة. فإذا كنت تبحث عن مطاعم رائعة لتناول الطعام فيها، فعليك زيارة مطعم أهلاً سهلان، وهو مشهور بتناول مغارف الأرز والدجاج مثل السكان المحليين؛ ويمكنك زيارة مطعم مشوي للحصول على أفضل اللحوم المشوية على الفحم. أما مطعم آسفي فهو مخصص للأطباق الشرق أوسطية؛ أو مقهى الديوانية للقهوة العربية والتمر والسيليك بأجواء تقليدية.

أقرأ أيضاً:

فنادق السعودية: تعرف علي أفخم الفنادق بالمملكة

التأشيرة السياحية السعودية: دليل مفصل حول كيفية الحصول على التأشيرة السياحية

السياحة في جدة: أفضل 10 أشياء يمكن القيام بها في جدة

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات