المملكة العربية السعودية هي الصحراء الواسعة حيث بدأ فجر الإسلام، وحيث ولد النبي محمد وتلقى نبوته. إنها ثاني أكبر وجهة سياحية في الشرق الأوسط مع أكثر من 16 مليون زائر في عام 2017. وعلى الرغم من أن معظم السياح الذين يأتون من أجل زيارة السعودية هم من الحجاج بشكل كبير، إلا أن المملكة تشهد الآن نموًا في قطاع السياحة الترفيهية. المملكة العربية السعودية هي وجهة آمنة لديها في الواقع واحدة من أدنى معدلات الجريمة في العالم، وذلك  بسبب وجود الشرطة المنتظم في الأماكن العامة. ومع تحسن قطاع السياحة إلى حد كبير مؤخرًا، من المتوقع أن تكون السياحة بمثابة النفط الأبيض للمملكة العربية السعودية.

لقد تشكل تراث السعودية الغني وتقاليدها من خلال موقعها كمركز تجاري تاريخي ومحل ميلاد الإسلام. في السنوات الأخيرة شهدت المملكة تحولًا ثقافيًا هامًا، حيث تطورت عادات عمرها قرن من الزمان لتلائم العالم المعاصر الذي نعيش فيه اليوم. لذا فإن أول شيء جدير بالملاحظة هو أن المملكة العربية السعودية أكثر تنوعًا في المشاهد والمناظر الطبيعية مما قد تتخيله.

تابع القراءة للحصول على دليل كامل عن كل ما تريد معرفته قبل زيارة السعودية !

 اقرأ أيضًا: جولة في المملكة: أفضل الأنشطة السياحية في السعودية

مشاهد وأنشطة

أفضل أماكن للزيارة في المملكة العربية السعودية هي مكة المكرمة والمدينة المنورة (للمسلمين فقط) مدائن صالح وينبع وجدة والرياض.

مكة المكرمة والمدينة المنورة: لا تزال السياحة في المملكة العربية السعودية تشمل إلى حد كبير الحج والعمرة. تستقبل مكة أكثر من ثلاثة ملايين حاج سنويًا خلال موسم الحج، وحوالي مليوني حاج خلال شهر رمضان لأداء العمرة. خلال الفترة المتبقية من العام، تستقبل مكة حوالي أربعة ملايين للعمرة. ويسمح للمسلمين فقط التواجد في مكة والمدينة.

مدائن صالح: مدائن صالح في المملكة العربية السعودية تشبه إلى حد كبير البتراء في الأردن، لكونها مدينة نبطية منحوتة في الصخور بنفس أسلوب الوجهة السياحية الأولى في الأردن. مدائن صالح على قائمة اليونسكو المؤقتة للتراث العالمي. أقرب مدينة من حيث يمكنك الوصول إلى مدائن صالح هي مدينة الوجه، حيث تقع المدينة المنورة على مسافة أبعد قليلاً. بالنسبة لأي شخص لديه تأشيرة فيجب أن يزور مدائن صالح لأنها بالتأكيد واحدة من أفضل المعالم السياحية في البلاد.

ينبع: ينبع مقصد سياحي كبير وميناء رئيسي على البحر الأحمر غرب المملكة العربية السعودية. على الرغم من أن المدينة معروفة بأنشطتها الصناعية، إلا أنها تنمو الآن كوجهة سياحية. يستخدم الشاطئ للغطس وكذلك السباحة والاسترخاء أمام الشواطئ الرملية البيضاء. ينبع لها شاطئ كبير جدا يسمى ” شاطئ الهيئة الملكية “.

جدة: تُعرف جدة باسم عروس البحر الأحمر، وهي مدينة حضرية كبيرة بها مدينة قديمة رائعة وواجهة بحرية مذهلة. جدة هي بوتقة تندمج فيها الأعراق وغنية ثقافيًا حيث يتم تمثيل كل الأجناس في البحر الأحمر. يسافر معظم الناس مباشرة إلى جدة وهي أفضل ملاذ لقضاء أسبوع على الشواطئ والاستمتاع برياضات الغوص والغطس.

الرياض: الرياض هي مهد المملكة العربية السعودية الحديثة، حيث يلتقي سحر العالم القديم مع رؤية القرن الحادي والعشرين. إنها مدينة غنية بالتاريخ وتضم عددًا لا يحصى من القلاع والقصور والمتاحف وبعض الأسواق الأكثر تنوعًا في البلاد. الرياض هي عاصمة الدولة، وهي مدينة حديثة بها مركز مالي وتجاري مزدهر ومشهد ثقافي متنامٍ.

 

الفعاليات والمهرجانات

فيما يلي أهم الفعاليات والمهرجانات التي تقام كل عام في المملكة العربية السعودية:

 

مهرجان الجنادرية الوطني

مهرجان الجنادرية الوطني هو أكبر مهرجان شعبي وثقافي في المملكة العربية السعودية. يقام لمدة أسبوعين من كل شهر فبراير (شباط) في الجنادرية على بعد حوالي 50 كم من الرياض. في هذا المهرجان الذي يعد من بين أبرز التجمعات العامة غير الدينية في المملكة العربية السعودية سوف تستمتع بسباقات الخيول والجمال المثيرة. بالإضافة إلى ذلك، يقوم بعض الشعراء الموهوبين في المملكة العربية السعودية بإلقاء أحدث مؤلفاتهم الشعرية بينما يقوم الحرفيون من جميع أنحاء البلاد بعرض وبيع أعمالهم اليدوية.

 

مهرجان جدة

مهرجان جدة هو المهرجان السعودي الأكثر ملاءمة للسياح. يقام هذا المهرجان في مدينة جدة الساحلية بين شهري يونيو ويوليو (حزيران وتموز). أقيم مهرجان جدة الأول في عام 2000 لجذب المزيد من السياح إلى ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، ولكن المهرجان نما الآن بشكل كبير ليشمل أكثر من 200 حدث وفعالية مثيرة. يمكن للزوار تجربة الأطباق السعودية التقليدية أو شراء الأعمال الحرفية اليدوية المحلية أو مشاهدة عرض الألعاب النارية الافتتاحي على كورنيش جدة الساحر.

 

فعاليات اليوم الوطني

تلك العطلة الفريدة من نوعها في المملكة العربية السعودية تكون يوم 23 سبتمبر (أيلول) في ذكرى تأسيس البلاد عام 1932. على الرغم من أن العديد من السعوديين لا يزالون يختارون الاحتفال بهدوء بهذه العطلة في المنزل، إلا أن عدد متزايد من الشباب السعودي يختارون التعبير عن فخرهم الوطني بشكل أكثر صخبًا من خلال الغناء والرقص وإطلاق أبواق السيارات والتلويح بالأعلام السعودية.

 

أفضل وقت لـ زيارة السعودية

تتميز معظم مناطق المملكة العربية السعودية بمناخ صحراوي حار، لذلك لا ينصح بـ زيارة السعودية في فصل الصيف. على الجانب الآخر، يمكنك الاستفادة من الطقس الشتوي الجميل في المملكة لاستكشاف المملكة العربية السعودية. تعتبر الأيام المعتدلة والليالي الباردة مثالية للتخييم وتسلق الصخور أو مجرد استكشاف المدن الصاخبة والمرتفعات الخضراء. أما في فصل الربيع يكون معدل هطول الأمطار في أعلى مستوياته، خاصة في المنطقة الوسطى وفي الجنوب الغربي فوق جبال عسير. فصل الخريف يتميز بطقس لطيف ونسيم بارد في كل من المناطق الشمالية من البلاد والمرتفعات الجنوبية الغربية.

 

التنقل والتجوال داخل المملكة

يمكن الوصول إلى المملكة العربية السعودية من خلال 13 مطارًا دوليًا تخدمهم شركات طيران عالمية مختلفة. هناك أيضًا 15 مطارًا محليًا يربط المناطق والمدن المختلفة للبلاد. الطيران هو الوسيلة المريحة الوحيدة للسفر لمسافات طويلة داخل المملكة. تقدم شركة الخطوط الجوية السعودية أفضل المواعيد، حيث أن هناك رحلات طيران كل ساعة تقريبًا على القطاع المزدحم الرياض – جدة (90 دقيقة). تكلفة رحلة الذهاب في اتجاه واحد تكون بتكلفة معقولة حوالي 280 ريال سعودي.

أفضل طريقة للتنقل في المملكة العربية السعودية هي بالسيارة، حيث لا توجد حافلات في المدن مما يعني عدم وجود وسائل النقل العام. العديد من الناس يتجهون لخيارات مثل UBER و Careem، لكن نظرًا لأن المسافات بعيدة جدًا في المدن فإن أسعار تلك الخدمات سوف يكون باهظًا للغاية.

يُطلب من كل من الرجال والنساء ارتداء ملابس محتشمة في الأماكن العامة وتجنب الملابس الضيقة أو الملابس التي تحتوي على لغة أو صور بذيئة. يجب على النساء تغطية الكتفين والصدر والركبتين في الأماكن العامة.

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات