وسط هذا البرد القارص الذي يحيط بنا هذا الشتاء، نبحث جميعنا عن وسائل لتدفئة منازلنا حتى نستطيع قضاء وقتا مريحا فيها. من خلال القيام ببعض الأشياء البسيطة يمكنك أن تشع في منزلك الدفء الكافي حتى تستمتع بنوما هنيئا في الشتاء البارد.عبر العصور شهدنا أنواعا كثيرة للتدفئة كان أشهرها هو حرق الحطب وإشعال النار للتدفئة، ولا زال كثيرا من الأفراد يستخدم طريقة التدفئة هذه إلى الآن، ومع تطور التكنولوجيا وظهور التقنيات الحديثة مثل التدفئة المركزية تنوعت طرق التدفئة المستخدمة في المنازل والمباني المختلفة.

تدفئة منازلنا وشركاتنا مكلفة، والقيام بذلك يصبح أكثر تكلفة كل عام. مع ارتفاع التكاليف وزيادة مضاعفات تغير المناخ، يبحث المزيد والمزيد منا عن خيارات تدفئة منزلية أكثر نظافة وخضرة وبأسعار معقولة. لحسن الحظ، هناك الكثير. اختر بعناية، حيث لا تتساوى جميع الخيارات. تعتمد بعض خيارات التدفئة المنزلية الصديقة للبيئة على الوقود غير المتجدد، مثل الغاز الطبيعي. علاوة على ذلك، فإن بعضها مناسب بشكل مثالي للبناء الجديد بينما يعمل البعض الآخر بشكل أفضل لإعادة تجهيز المباني القائمة.

استمتع معنا بقراءة الفقرات الآتية، ففيها نسرد أنواع التدفئة المستخدمة في المنازل على مر العصور ولك أن تختار من ضمنها ما شئت وفق ما هو مناسب لك. اليك أفضل طرق تدفئة المنزل.

أولا: المواقد

 المواقد

تعد المواقد التي تعمل عن طريق حرق الخشب أول طرق التدفئة المستخدمة وقد جاءت تلك الطريقة من فكرة حرق الخشب في العراء التي استعملها الناس للتدفئة منذ ملايين السنين.

والسبب وراء استمرار استخدام هذه الطريقة حتى الآن هو منظرها الجمالي المميز وللسكون والراحة الذي تضيفه للمكان، بالإضافة للرائحة المميزة الدافئة لحرق الخشب، وخاصة عند استعمال الأخشاب العطرية.

وتنتشر هذه الأنواع من المواقد بكثرة في المدن الأوروبية والمدن التي تزيد فيها الأشجار والخشب، أما البلدان ذات الطابع الصحراوي فتستخدم أنواع مختلفة من التدفئة والتي تعتبر أحدث أنواع التدفئة المستخدمة في الوقت الحالي.

ثانيا: التدفئة المركزية

التدفئة المركزية

تعد التدفئة المركزية أبرز وأهم أنواع التدفئة وتتميز بانخفاض تكلفة تركيبها في المنازل وصيانتها، كما توفر ظروفا صحية جيدة في أرجاء المنزل حيث تضيف جوا منعشا مليئا بالحيوية في الأجواء كما يمتد استخدامها لفترة أطول من أنواع التدفئة الاخرى.

كيفية تركيب التدفئة المركزية في المنازل

يعتمد هذا النوع من التدفئة على نقل الحرارة من أماكن التسخين إلى مشعات حرارية داخل المنزل، ويقوم على عدد من الأنظمة منها ما يقوم على استخدام السولار أو الديزل وذلك بضخ الماء الساخن أو البخار أو الهواء الساخن الذي يستخدم لنقل الحرارة إلى المنزل عن طريق شبكة من الأنابيب الموصولة بمشعات حرارية.

 أنواع نظام التدفئة المركزية في المنازل

1-  نظام التدفئة بالماء الساخن Hot Water Heating System: وهذا النظام هو الأكثر انتشارا في المنازل والمدارس والفنادق والمستشفيات، ويتميز بانخفاض تكلفته الانشائية والتشغيلية مقارنة بباقي الأنظمة، كما يؤمن ظروف صحية جيدة، إلى جانب سهولة صيانته.

2-  نظام التدفئة بالهواء الساخن Hot Air Heating System: وهنا يستخدم الهواء كوسيط لنقل الحرارة حيث يسخن الهواء بطرق مختلفة في وحدات تدفئة مركزية، ثم يدفع بعد ذلك في ممرات خاصة، ليخرج من نهاية الممر الى الحيز المراد تدفئته.

3-  نظام التدفئة بالبخار Steam Heating System: أما عن هذا النظام فإنه يتم توليد البخار في مراجل Steam Boilers خاصة بضغوط مختلفة ، يتحول الماء فيها الى بخار.

ثالثا: التدفئة بالطاقة الشمسية

التدفئة بالطاقة الشمسية

تعتبر عملية التدفئة باستخدام الطاقة الشمسية غير معروفة بالنسبة إلى الكثيرين، وتعمل هذه الطريقة عن طريق ضخ الحرارة المكتسبة في خلايا تجميع الضوء (Solar Collectors) إلى داخل الحيز المراد تدفئته ولتحقيق هذا يجب استعمال بعض المعدات والأجهزة لنقل التأثير الحراري من اﻟﻤﺠمع الشمسي إلى داخل الحيز.

وعلى الرغم من ارتفاع التكلفة الإنشائية لهذه النظام، إلا أن الجميع أشادوا بجودته حيث يوفر الكثير من الطاقة، كما يعمل على توفير من50% إلى70% من قيمة مصروف السولار، وهذا من أهم مميزاته ففي الشتاء يوفر التدفئة والماء الساخن بشكل يعمل على توفير السولار، وفي الصيف يوفر الماء الحار بدون الاعتماد على الديزل.

رابعاً: المواقد المعدنية

المواقد المعدنية

تعد المواقد المعدنية واحدة من أبسط أنواع المواقد المستخدمة في العصر الحالي وتتميز باختلاف احجامها وأشكالها وطريقة عملها، كما تختلف أيضا من حيث الطاقة المستخدمة في عملها، فمنها المواقد التي تعمل بطاقة الكهرباء واخرى تعمل على الكاز او الغاز، وتتميز باسعارها المعتدلة.

وتعتبر المواقد الكهربائية أشهر أنواع المواقد المعدنية ويعمل نظام تدفئتها من خلال تحويل التيار الكهربائي إلى حرارة عن طريق عناصر تسخين ذات مقاومة أو بتمرير التيار في سطح عمل الموقد.

كيفية اختيار أكثر أنظمة التدفئة المنزلية كفاءة في استخدام الطاقة؟

فكر في الأسئلة الستة التالية قبل أن تقرر أفضل نظام التدفئة وأكثرها كفاءة لمنزلك.

كيف يبدو المناخ؟

قد يتطلب المناخ الأكثر برودة نظامًا أكبر وأكثر كفاءة يمكنه تدفئة منزلك بشكل مناسب مع تقليل تكاليف التدفئة خلال فصل الشتاء الطويل.

قد يكون السخان المحمول أو نظام المناطق الأصغر أفضل في المناخات المعتدلة حيث تكون التدفئة ضرورية في الأيام الباردة فقط.

ما هي الاماكن أو المساحات في المنزل أو الشقة التي تحتاج بالفعل إلى التدفئة؟

هل تريد الدفع لتدفئة منزل بأكمله أم مجرد غرفتين محددتين؟ اختر نظامًا يحتوي على فتحات يمكن إغلاقها أو تعديلها حتى تتمكن من اختيار تدفئة الغرف التي تستخدمها كثيرًا. يعد الترموستات ضروريًا أيضًا لتحقيق الكفاءة للحفاظ على تشغيل النظام عند الحاجة إليه فقط.

ما نوع التركيب الذي ستحتاجه أنظمة التدفئة المنزلية الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة؟

نظاما التسخين الرئيسيان هما الهواء القسري أو المشع. في حين أن الأنظمة المشعة غالبًا ما تكون أكثر كفاءة، فقد يكون من الصعب تثبيتها في منزل موجود.

كم المساحة المتوفرة لديك لنظام التدفئة الخاص بك؟

قد لا يكون الفرن الكبير عمليًا إذا كان لديك منزل أو شقة صغيرة. قد لا تكون الوحدات الخارجية مثل مضخات الحرارة ممكنة بدون فناء أو مساحة خارجية للوحدة.

ما الوقود المتوفر وكم سيكلف تسخين منزلك؟

تشمل خيارات الوقود الشائعة الغاز الطبيعي وزيت التدفئة والكهرباء أو البروبان، وكلها يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا في السعر. ضع في اعتبارك التكلفة الدائمة لتشغيل نظام التدفئة الكهربائية مقابل نظام يعمل بالوقود القائم على البترول.

هل يمكنك تحمل تكلفة نظام تسخين الطاقة المتجددة؟

قد يكون للوحدة الشمسية أو الطاقة الحرارية الأرضية سعرًا مبدئيًا كبيرًا، ولكن هناك الكثير من الحسومات والحوافز التي يجب مراعاتها. قد تجعل التكاليف الشهرية المنخفضة والزيادة في قيمة منزلك الاستثمار الأولي يستحق كل هذا العناء. يمكن للعديد من شركات الطاقة المتجددة مساعدتك في تحديد ما إذا كان النظام وفترة الاسترداد مناسبة لموقفك.

لمعرفة المزيد عن توفير جو مثالي في المنزل انظر أيضاً:

7 نصائح لتبريد المنزل بالطرق الطبيعيه

احفظ البرودة ووفر الطاقة: وسائل تبريد المنزل في الصيف

خدمات تكييف الهواء والتدفئة

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات