الصيف فصل مفعم بالمرح، أجازة الصيف واللعب تحت الشمس جزء بسيط من هذا الفصل الممتع من العام. ولكن للأسف الصيف أيضاً هو فصل الحرارة الغير محتملة، كيف تحفظ البرودة في منزلك خلال هذه الأشهر الحارة؟ هل يمكنك تبريد المنزل بدون دفع فاتورة كهرباء فلكية؟ كيف تقوم بتبريد المنزل مع ترشيد استهلاك الكهرباء؟

الإجابة الأكثر وضوحاً هي أن تقوم بتبريد المنزل باستخدام جهاز التكييف بالطبع، ولكن كيف تفعل ذلك دون إهدار الطاقة الكهربائية؟ هل تعلم أن كل درجة تقلل بها البرودة في أجهزة التكييف توفر من 7 إلى 10% من تكلفة تبريد المنزل؟

وهل تعلم أيضاً أن سبب انقطاع الكهرباء الرئيسي في معظم مدن العالم هو زيادة استهلاك أجهزة التكييف خلال فصل الصيف؟

لذلك وفر تكلفة تبريد المنزل وقم بترشيد استهلاك الكهرباء، جرب هذه النصائح لكي تحفظ البرودة في منزلك خلال فصل الصيف الحار. هذه هي أفضل وسائل تبريد المنزل الموفرة للطاقة.

ابق النوافذ مغلقة ومغطاة خلال النهار

ابق النوافذ مغلقة ومغطاة خلال النهار

إذا كان منزلك يحتوي على العديد من النوافذ التي تقوم بادخال الكثير من الضوء الطبيعي ربما يكون ذلك رائعاً خلال الأشهر الباردة، ولكن خلال حر الصيف حاول أن تصد الشمس والحرارة بابقاء هذه النوافذ مغلقة ومغطاة بالستائر خلال فترة النهار.

حوالي 30% من الحرارة الزائدة في منزلك تدخل من خلال النوافذ، واغلاق الستائر يوفر حوالي 7% من تكلفة تبريد المنزل. وإذا كان لديك مصاريع خشبية خارجية للنوافذ عليك إغلاقهم طوال اليوم كذلك.

يمكنك أيضاً وضع طبقة شفافة عازلة للحرارة لاصقة على زجاج النوافذ، سوف يحتفظ هذا ببرودة المنزل ويمنع الحرارة وآشعة الشمس فوق البنفسجية من الدخول ليحافظ على الأرضيات والأثاث، يمكنك عن طريق لصق تلك الطبقة المحافظة على أثاثك الثمين وترشيد استهلاك الكهرباء في نفس الوقت.

احترس من الأدوات المنزلية المولدة للحرارة

احترس من الأدوات المنزلية المولدة للحرارة

استخدام الفرن يزيد من حرارة المنزل، خاصة إذا كان المنزل ذو تصميم مفتوح. في المساحات المفتوحة يمكن أن تنتشر الحرارة من أجهزة المطبخ لترفع حرارة المنزل بأكمله. لذلك حاول قدر استطاعتك ألا تستخدم الفرن في أشد أيام الصيف حرارة.

وإذا استطعت أيضاً أن تمتنع عن استخدام مجفف الملابس ووضع الملابس في الشمس لتجف سوف توفر الكثير من الانبعاث الحراري في المنزل، كما سوف يشكرك الكوكب بأكمله من أجل توفير هذا الكم الهائل من الطاقة.

إذا لم تستطع ترشيد استخدام تلك الأجهزة خلال الصيف، أو كان الصيف شديد الحرارة استخدم التهوية الموضعية، استخدام جهاز شفط الهواء في المطبخ وغرفة الغسيل سوف يقوم بشفط الحرارة إلى خارج المنزل وتخفيف العبء عن جهاز التكييف.

احترس من الأجهزة الكهربائية عموماً

احترس من الأجهزة الكهربائية عموماً

جميع الأجهزة الكهربائية تبعث حرارة أكثر مما تتوقع في المنزل بأكمله. لذلك حاول أن تقوم باطفاء أي أجهزة كهربائية أو الكترونيات لا تستعملها مع فصلها عن الكهرباء تماماً، خاصة أجهزة التلفزيون والكومبيوتر لأنها تبعث أكبر قدر من الحرارة.

حتى إذا كان الجهاز الكهربائي غير مستخدم يقوم بانبعاث حراري بمجرد توصيله بالكهرباء، لذلك حاول فصل كل شيء لا تستعمله عن الكهرباء تمامًا، حتى أصغر الأجهزة مثل شاحن الهاتف المحمول.

استخدم إضاءة ليد

استخدم إضاءة ليد

اللمبات الموفرة للطاقة هي أفضل ما يمكن استعماله لتوفير الطاقة، فهي لا توفر الطاقة في الإضاءة فقط بل ان انبعاثها الحراري أقل من اللمبات العادية أيضاً، مما يجعلها أفضل اختيار ممكن، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة .

بالرغم من انها أكثر توفيراً للطاقة حاول أن تطفيء أي أضواء لا تحتاج إليها، تذكر أنها مازالت تبعث بعض الحرارة ولكن فقط بقدر أقل من اللمبات العادية.

قلل استخدام أجهزة التكييف

قلل استخدام أجهزة التكييف

ربما تكون هذه النصيحة واضحة، ولكن أغلب الناس تنسى أن تطبقها. قلل إستهلاك الكهرباء بتقليل عدد الساعات التي يعمل بها جهاز التكييف.

قم بإطفاء أجهزة التكييف قبل أن تغادر المنزل إلى العمل ثم أعد تشغيلها عندما تعود إلى المنزل، أو على الأقل إذا كانت أجهزة التكييف مركزية قم برفع الحرارة قليلاً قبل أن تغادر المنزل لتوفير الطاقة، تذكر أن كل درجة ترفع بها الحراة تقلل من استهلاك الكهرباء من 7 إلى 10%.

كما أن الصيانة الدورية لأنظمة تكييف الهواء في منزلك تقلل إستهلاك الطاقة بشكل كبير، لذلك احرص على القيام بتلك الصيانة في موعدها.

اشتر منظم حرارة ذكي

اشتر منظم حرارة ذكي

منظم الحرارة الذكي يسمح لك بتشغيل أجهزة التكييف وإطفائها من خارج المنزل باستخدام أي جهاز ذكي مثل الهاتف الجوال. و يمكن ان يوفر منظم الحرارة الذكي من 5 إلى 15% من تكلفة تبريد المنزل السنوية.

معظم أجهزة التكييف الحديثة تأتي مجهزة بهذه الخاصية، لكن إذا كانت أجهزة التكييف في منزلك لا تعمل بها فكر في أن تستثمر في شراء منظم كهذا. شراء أي جهاز ذكي يعد استثمار رائع في منزلك.

اغلق أبواب الغرف غير المستخدمة

اغلق أبواب الغرف غير المستخدمة

اغلق أبواب الغرف والأماكن غير المستخدمة في المنزل حتى تقلل الحمل على أجهزة التكييف وترشد استهلاك الكهرباء في المنزل، وبالطبع قم بطفي أضواء تلك اأيضًا.

وأغلق أيضاً أبواب الحمامات والمطبخ لتقلل الرطوبة المنبعثة في المنزل.

اختر خامات طبيعية

اختر خامات طبيعية

تفادى استخدام أي مواد صناعية في فرش السرير وأقمشة المفروشات والستائر.

الأقمشة المصنعة توقف مرور الهواء في الغرف ولا تسمح للبشرة بالتنفس مما يزيد من حرارة الجالس أو النائم، ويدفع ذلك الناس إلى تبريد درجة حرارة جهاز التكييف بشكل كبير.

بينما الأقمشة الطبيعية تسمح بدوران الهواء في الغرفة، ولا تشعر الناس بالحرارة الزائدة.

ازرع مظلة نباتية

ازرع مظلة نباتية

ربما كانت هذه الخطة طويلة المدى، ولكنه تحسين رائع لمنزلك سوف تسعد به، قم بزراعة مظلة نباتية خلف النوافذ الكبيرة في المنزل، أو إذا كان لديك حوائط زجاجية ازرع مظلة نباتية خلفها.

إنها وسيلة فعالة وصديقة للبيئة لتبريد منزلك، كما أنها تضفي منظراً جمالياً خارج نوافذك. الاهتمام بحديقة المنزل يوفر الظل والبهجة خارج المنزل وداخله.

لمعرفة المزيد عن وسائل ترشيد الطاقة انظر أيضًا:

المنزل الذكي: استثمر في أفضل تكنولوجيا ذكية للمنازل

كيف تحول بيتك إلى منزل مستقل و مستدام ذاتياً

المباني الخضراء: المميزات و العيوب

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات