إن كونك مالك عقار يمتلك استثمارًا عقاريًا هو في حد ذاته أمر متعب ويجلب معه المسئوليات التي هي أيضًا أمر موتر. ومع ذلك، فإن وجود مستأجر لا يدفع إيجاره قد يكون - في بعض الأحيان - كابوسًا! سواء كانت هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها المستأجر بالتأخر عن دفع رسوم الإيجار، أو كان لدى المستأجر تاريخ طويل من التأخر في السداد، فنحن نقدم لك دليلًا شاملًا حول ما يجب فعله إذا كان المستأجر لا يدفع أو يتأخر في دفع الإيجار وكيفية التعامل مع هذه المسألة. ستجد هنا خطوات بسيطة توضح الإجراءات التي يمكنك اتخاذها عندما يكون المستأجر لا يدفع أو يدفع متأخرًا.

تحقق من سجلات الدفع ووثائق التأجير

قد يبدو هذا بلا معنى إلى حد ما ، ولكن تحقق من سجلات الدفع الخاصة بك للتأكد من أن المستأجر متأخر حقًا في الإيجار، يحتفظ الملاك بسجلات على الورق لتكون أفضل وأكثر دقة من السجلات الموجودة في رؤوسهم، فمن الممكن أن يخطئوا في معرفة متى تم دفع (أو عدم دفع) شيء ما.

في معظم الحالات، لا يشترط قانونًا أن يكون لدى المستأجر فترة سماح معينة لدفع الإيجار، فمعظم عقود الإيجار في البحرين تحتوي على بند يمنح المستأجرين فترة أسبوعين لدفع الإيجار بعد الموعد المحدد العادي. إذا قمت بالتحقق جيدًا ووجدت أنه: نعم ، لقد تأخر المستأجر بالفعل عن السداد، فأنت ملزم بالأحكام المتفق عليها في عقد الإيجار.

عادة ما يحدد عقد الإيجار رسومًا إضافية على التأخير في السداد، ولكن إذا لم يكن ذلك البند موجود، فلا يمكنك أن تغير رأيك رجعيًا وتقرر فرض رسوم. ولا تنس أنه بغض النظر عن شعورك الشخصي حيال أي موقف لإيجار متأخر، فإن الدفع المتأخر لا يزال يمثل انتهاكًا لعقد الإيجار الذي تم توقيعه من قبل جميع الأطراف، مما يجعله خرقًا للعقد.

قيّم الوضع

قم بالنظر في تاريخ المستأجر الخاص بك، هل هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها بعدم دفع الإيجار أو التأخر عن الدفع؟ إذا كانت الإجابة هي نعم، فيمكنك التعامل عندئذٍ بواسطة إرسال تذكير مكتوب أو رسالة بريد إلكتروني. تحقق أيضًا من عقد الإيجار، والذي يشتمل عادةً على سياسة الرسوم المتأخرة التي توفر إطارًا لكيفية المضي قدمًا وما الإجراءات التي من المفترض اتخاذها. ومع ذلك، إذا لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها المستأجر بعدم دفع الإيجار، فعليك إذًا اتخاذ بعض الإجراءات الإضافية.

اتصل بالمستأجر وتحدث معه

تواصل بسرعة مع المستأجر إما عبر الهاتف أو عن طريق التوجه بزيارة لهم لمعرفة سبب عدم دفع الإيجار، قد تسمع شيئًا لم تكن تتوقعه مثل: هناك خطأ في البنك، أو أن المستأجر قد نسي تاريخ دفع الإيجار. وأياً كان السبب، اجعل الأمر واضحًا أنه يجب دفع الإيجار في الوقت المحدد.

تذكر دائمًا أن عليك التصرف بسرعة وأن تبدي لهم الاحترام والصرامة في نفس الوقت، فأنت لا ترغب أن يتأخر المستأجر مرة أخرى ولا ترغب أيضًا في الحصول على سمعة كونك خصم ضعيف أو متساهل في حقه.

إذا كان المستأجر مفلس، فلن يتم الدفع لك على الأرجح، لذا فكر في القول إنك على استعداد لإنهاء عقد الإيجار مبكرًا دون تطبيق غرامة إذا غادروا في نهاية الأسبوع، فإذا لم يرغبوا في القيام بذلك، فقط أعلمهم بأنك سوف تقدم إخطارًا رسميًا بالطرد من العقار.

ارسل إخطار "الدفع أو ترك العقار"

قم بإرسال إشعارًا يطلب من المستأجر رسميًا إما الدفع أو ترك العقار عندما يفشل تمامًا في دفع قيمة الإيجار، إشعار "الدفع أو ترك العقار" هو خطاب رسمي (أو بريد إلكتروني) يقول: "لقد نسيت أن تدفع الإيجار الخاص بك! لديك {س} من الأيام لدفعه بالكامل، أو سيتم إنهاء عقد الإيجار الخاص بك وسيتعين عليك الخروج وترك المنزل".

مدة الإخطار {س} هذه هي في حدود أسبوعين تقريبًا. إذا لم يدفعوا أو يخرجوا، فيمكنك إنهاء العقد رسمياً ويفقدون حقهم في شغل العقار، إذا ظلوا يرفضون المغادرة، فعليك رفع دعوى أمام محكمة الإخلاء المحلية.

وإذا ذهبت القضية إلى المحكمة، فقد يتعين على على مالك العقار إثبات أنه قد بذل جهدًا حسن النية للتأكد من أن المستأجر قد تلقى الإشعار.

ادفع للمستأجر لترك المنزل

إذا لم يدفع المستأجر الإيجار بعد حديثك معه وبعد إخطار "الدفع أو ترك العقار"، فلا يزال لديك فرصة لتجنب عملية الإخلاء بواسطة المحكمة، فكر في عقد صفقة في حالة إذا كان المستأجر لا يدفع الإيجار بسبب مشاكل مالية، قد يكون لديهم دافع للانتقال بسرعة إذا عرضت أن تدفع لهم للخروج. قد تعتقد أن هذه الفكرة خاطئة بعض الشيء: فهم مدينون لك بالمال، فلماذا إذًا يجب أن تدفع لهم؟ حسنًا، تحتاج إلى إخراج عواطفك من هذا الأمر ووزن التكلفة والعائد بطريقة تشبه الأعمال التجارية لمساعدتك على اتخاذ القرار. الإخلاء بواسطة المحكمة سوف يخرج المستأجر من العقار ولكن ليس بشكل فوري. تحقق من الاختصاص القضائي لمعرفة المدة التي تستغرقها في المتوسط عمليات الإخلاء. تستغرق عمليات الإخلاء عمومًا وقتًا أطول مما ترغب في الانتظار، فعادةً ما تكون المدة من شهر إلى ثلاثة أشهر!

إذا غادر المستأجر على الفور لأنك دفعت له، فمن المحتمل أن تكون في وضع أفضل، ناهيك عن الضغوط التي ستوفرها على مدار الشهر المقبل من السير في إجراءات دعوى الإخلاء ثم محاولة الحصول على حكم قضائي.

قم برفع دعوى طرد

إذا فشل كل ما سبق، فقد حان الوقت لبدء إجراءات الإخلاء بواسطة المحكمة. إذا كان لديك مستأجر مارق، فقد تضطر إلى النزول إلى مقر المحكمة المحلية الخاص بك وملء الأوراق المناسبة لجلسة استماع دعوى الإخلاء. من المرجح أن يرغبوا في رؤية إخطار "الدفع أو ترك العقار" الذي أرسلته، لذلك تأكد من إحضاره معك.

بمجرد دفع رسوم المحكمة، سيقوم المسؤول بتحديد موعد جلسة الاستماع ثم تذهب في تاريخ المحكمة المحدد وتشرح قضيتك ونأمل أن تفوز بحكم ضد المستأجر. يتوجب عليك الانتظار خلال الإجراءات القضائية الطويلة، فقط تذكر أن تحافظ على هدوئك واستشر محامي إخلاء محترف يمكنه إرشادك خلال هذه العملية.

 لا تنسَ أنه أمر غير المقبول أو قانوني على الإطلاق منع المستأجر من دخول العقار أو نقل أغراضه الشخصية أو تعطيل المرافق قبل اكتمال عملية الإخلاء بواسطة المحكمة. إذا ربحت حكم الإخلاء، فيمكنك فرض تطبيق القانون لإخراج المستأجر بالقوة.

اقرأ أيضًا:

تسلية عقارية: 6 أفلام عقارية عليك مشاهدتها

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات