هل قمت بشراء عقار استثماري وتفكر في تأجيره؟ هذه فكرة ذكية جدا! يدر الاستثمار في العقارات ربحًا دون خسارة الأصول ، مما يجعله أحد أذكى الاستثمارات وأكثرها أمانًا. لكن كيف تحدد سعر الإيجار المناسب للشقة أو العقار؟

عند طرح عقارك في السوق ، تحتاج إلى تحديد السعر المناسب لإيجارك. قد تخسر المال بسبب تحديد سعر منخفض ، وقد يكلفك تحديد سعر مرتفع للغاية خسارة المستأجرين المحتملين. 

كذلك يعد تحديد السعر المناسب أمرًا في غاية الأهمية في الوقت الحاضر بسبب قوانين التحكم في الإيجار ، تخضع الزيادة السنوية الآن إلى القوانين والقواعد الحكومية ، لذلك تحتاج إلى تحديد السعر المناسب من البداية.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساعدك في تحديد سعر الإيجار المناسب لوحدتك. يجب أن يجذب السعر المناسب المستأجرين إلى عقارك، كما يجب أن يدر دخلاً لائقًا.

قارن الأسعار مع العقارات المماثلة

قارن الأسعار مع العقارات المماثلة

يجب أن تبدأ دائمًا في تسعير إيجارك من خلال القاء نظرة على المنافسة. ألق نظرة على أسعار الإيجارات في المنطقة بشكل عام ، وركز أكثر على العقارات المشابهة لك ، كم تبلغ قيمة الإيجار؟

ركز على العقارات المتشابهة في المساحة للعقار الخاص بك، ويفضل أن تكون داخل نفس المربع السكني، قبل الاستقرار على سعر عادل.

أسهل طريقة هي التحقق من العقارات المعروضة على الإنترنت ، فهذه طريقة سهلة وسريعة وخالية من المتاعب يمكن أن تعرض لك معدل أسعار الإيجارات في منطقتك.

ضع في اعتبارك التشطيبات والتأثيث أيضًا ، فقد تكون أسعار الشقق الأخرى أقل لأنها لا تحتوي على نفس التشطيبات الفاخرة مثل شقتك ، وينطبق نفس الشيء على الأثاث والأجهزة في الشقق المفروشة، يختلف السعر حسب الجودة والتصميم وحداثة المفروشات والأجهزة.

في أي جزء من الحي يقع العقار

في أي جزء من الحي يقع العقار

لهذا نصحنا برؤية الأسعار في نفس المربع السكني ، تختلف الأسعار بشكل كبير داخل نفس الحي ، وفقًا لعوامل عديدة مثل ما إذا كانت المنطقة هادئة أم تضج بالضوضاء؟ ما مدى قربها من الخدمات الأساسية؟ وأيضًا ما إذا كانت الشقة الخاصة بك تقع في الجزء القديم أو الجديد من الحي؟

إذا كنت تعيش في منطقة أخرى ولم تكن على دراية كافية بالحي الذي يقع به عقارك الاستثماري ، قم بالسير وتفقد المنطقة عندما تستلم العقار لأول مرة وقبل أن تبدأ في عرضه على المستأجرين ، يجب أن تكون قادرًا على الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمرافق والخدمات القريبة.

انتبه جيدًا لهذه العوامل الخاصة بموقع العقار أو الشقة، سوف تساعدك على حديد سعر الإيجار المناسب للشقة وكذلك على استهداف الجمهور المناسب عند تسويقها.

 

عدد غرف النوم والحمامات مقابل المساحة بالقدم المربع

عدد غرف النوم والحمامات مقابل المساحة بالقدم المربع

قد يعتقد البعض أن الشقة المكونة من غرفتي نوم دائمًا ما تكون أغلى من شقة بغرفة نوم واحدة. ولكن ، ماذا لو كانت مساحة الشقة المكونة من غرفة نوم واحدة وحمامين 120 مترًا مربعًا، والشقة المكونة من غرفتي نوم وثلاثة حمامات الموجودة في نفس الشارع 90 مترًا مربعًا فقط؟

نعم ، يعد عدد الغرف والحمامات في الشقة عاملاً هامًا عند تحديد سعر الإيجار ، لكن اتساع الغرف يعد عاملاً أيضًا ، يجب أن تأخذ كلا الأمرين في الاعتبار عند التحقق من العقارات الأخرى وعند تحديد السعر.

عامل حيوي آخر يجب أن تأخذه في الإعتبار هو تخطيط العقار ، هل تتداخل المساحات وتنقسم الغرف بشكل طبيعي؟ هل المساحة مستغلة على أفضل وجه؟

الطابق والإطلالة

الطابق والإطلالة

الشقة ذات الإطلالة الجميلة على الحديقة أو البحر أو غيرها، دائمًا ما يكون سعر إيجارها أكثر من واحدة لا تطل على أي منظر، ويرتفع السعر أكثر إذا كانت الشقة تحتوي على شرفة تطل على هذا المنظر.

وينطبق الشيء نفسه على الشقق في الطابق العلوي ،دائمًا ما تكون قيمتها للمستأجر أكبر، حيث تتميز النوافذ عادةً بمناظر أجمل من الطوابق المنخفضة، حتى لو كانت لا تطل سوى على أضواء المدينة فقط، كما أن الطوابق الأعلى أبعد عن ضوضاء الشوارع.

لكل هذه الأسباب، يمكنك تحديد سعر إيجار أعلى إذا كانت الشقة الخاصة بك تقع في طابق علوي. الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو عندما لا يحتوي المبنى على مصعد. في مثل هذه الحالات ، تكون قيمة الشقق في الطوابق المرتفعة أقل من الشقق في الطوابق المنخفضة.

ما هي الميزة التي تملكها؟

ما هي الميزة التي تملكها؟

ما هي الميزة التنافسية لشقتك في السوق العقاري؟ هل يوفر المبنى وسائل راحة ومرافق متميزة؟ هل تتميز الشقة بإطلالة رائعة؟ هل الغرف فسيحة ورحبة؟

إذا كان العقار الخاص بك متواضعًا في كل شيء ولا يتمتع بميزة تنافسية خاصة، فقد تحتاج إلى تقديم سعر تنافسي، أو تقديم ميزة اخرى مثل تجهيز الشقة بأجهزة منزلية حديثة.

عندما تقرر هذه الميزة التنافسية لشقتك، تأكد من إبرازها عند تسويق عقارك.

العرض والطلب في السوق متغير هام

العرض والطلب في السوق متغير هام

متغير يتغير من موسم لآخر ولكن لا يمكن تجاهله، كيف هو الطلب في السوق على العقارات المشابهة للشقة الخاصة بك؟

في أوقات الاقتصاد السيئ ، يقلل الناس مصاريفهم وينتقلون إلى شقق أصغر، وفي أوقات الرخاء ينتقل الناس إلى شقق أكبر. تميل العائلات إلى الانتقال في أواخر الصيف وقبل بدء الدراسة، لذلك يعتبر موسم الذروة بالنسبة للوحدات العائلية.

وفي بعض الأحيان تأتي المواسم فجأة، بدأ العديد من الأشخاص في البحث عن وحدات بها حدائق خاصة أو حمامات سباحة خاصة بعد فيروس كورونا على سبيل المثال عندما تم إغلاق المدن لعدة أشهر.

إذا كان الوقت مناسبًا للطلب على عقارك ، فيمكنك طلب سعر إيجار جيد ، وربما أعلى قليلاً من المتوسط. ولكن إذا لم يكن الوقت مناسبًا ، فقد تحتاج إلى النزول بالسعر قليلاً للعثور على مستأجر.

كم ستدفع مقابل الشقة؟

كم ستدفع مقابل الشقة؟

هذا عامل أساسي للغاية. نعم ، أنت تملك العقار ، لكن هل ما زلت تسدد عليه أقساطًا؟ كم تدفع للصيانة والمحافظة على العقار؟

هل تدفع صيانة سنوية للمبنى؟ هل ستدرج الماء والكهرباء في الإيجار؟ كم تدفع لهم؟ ماذا عن الضريبة؟

يجب أن يغطي الإيجار كل هذه النفقات و يتبقى لك هامش ربح جيد، وإلا فإنك تضيع وقتك وأموالك.

احصل على مساعدة احترافية

احصل على مساعدة احترافية

يمكن للوكيل العقاري مساعدتك في تحديد سعر الإيجار المناسب للشقة ، والعثور على المستأجر المناسب ، والحفاظ على صيانة العقار وإسعاد الجميع!

إذا لم يكن لديك الوقت أو الطاقة للتعامل مع كل ذلك ، وتريد أن يكون ربحك خاليًا من المتاعب ، فابحث عن وكيل عقارات موثوق به للتعامل مع الممتلكات.

لمعرفة المزيد عن تأجير العقارات انظر أيضًا:

إعلن عن عقارك

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات