اختيار شقة مفروشة للإيجار قد يكون نعمة أو نقمة، ويتوقف ذلك على الشقة نفسها. إذا قمت باختيار الشقة المفروشة جيداً، سوف توفر لك الكثير من الوقت والجهد، وخاصة عند البحث عن شقق للإيجار في بلد جديد.

تمنحك الشقق المفروشة فرصة الأنتقال بسهولة ويسر، فقط احزم أمتعتك الشخصية وانتقل إلى منزلك الجديد. كما أنها مثالية إذا كنت سوف تعيش في المدينة لفترة مؤقتة لدواعي الدراسة أو العمل، شراء الكثير من الأثاث غير منطقي إذا كنت فقط ستعيش في تلك المدينة لسنوات قليلة.

يتوفر في الشقق المفروشة جميع الأثاث اللازم للحياة وجميع الأجهزة الإلكترونية الهامة أيضاً، كما يتوفر في بعضها ما هو أكثر من ذلك من الكماليات التي توفر أفضل رفاهية ممكنة.

كيف تختار أفضل شقق مفروشة للإيجار إذاً؟ اليك دليلنا لمساعدتك على الإختيار.

الإيجار عامل أساسي

الإيجار عامل أساسي

عند إختيار شقة مفروشة للإيجار ، أو أي شقة للإيجار، يجب أن تضع مبلغ الإيجار الشهري في اعتبارك. ابحث عن شقة تناسب ميزانيتك، سواء كانت استوديو مفروش بأثاث بسيط أو شقة فاخرة تضم أحدث الكماليات وأرقى الديكور.

حدد مبلغ الإيجار الذي تستطيع دفعه ولا تتعداه بأي شكل من الأشكال. تذكر أنك لا يجب أبداً أن تدفع أكثر من 30% من دخلك الشهري للسكن. يمكن فقط رفع ذلك المبلغ إلى 35% في الشقق المفروشة التي يتضمن الإيجار بها جميع المرافق والخدمات والصيانة.

تفقد المرافق الموجودة في البناية

تفقد المرافق الموجودة في البناية

بما أن إيجار الشقة المفروشة غالباً ما يكون أعلى من إيجار الشقة الغير مفروشة، من الأفضل أن تتأكد من حصولك على أفضل جودة مقابل المال.

ما هي الخدمات والمرافق الموجودة في البناية؟ وما هي حالتها؟ عندما ترى الشقة اطلب من مالك العقار رؤية مرافق البناية أيضاً.

هل يُسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة؟

هل يُسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة؟

إذا كان لديك حيوان أليف، أو تخطط لتبني حيوان أليف في المستقبل يجب أن تسأل هذا السؤال. قبل إختيار شقة مفروشة للإيجار استعلم عن إمكانية اصطحاب حيوانات أليفة، بعض الشقق المفروشة لا تسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة على الإطلاق وبعضها يسمح ببعض الأنواع مثل أحواض السمك ولكن لا يسمح بالقطط والكلاب.

معظمنا يعتبر الحيوان الأليف فرد من أفراد الأسرة، تأكد من امكانية اصطحاب هذا الفرد إلى منزلك الجديد.

ما هو الأثاث الموجود في الشقة؟

ما هو الأثاث الموجود في الشقة؟

برغم أن جميع الشقق المفروشة تضم الأثاث والأجهزة، ليست جميعها متساوية. إذ بينما تضم بعض الشقق الأثاث الضروري فقط مثل الأسرة والكنب وخزائن المطبخ يضم بعضها جميع الديكورات اللازمة حتى السجاجيد والاكسسوارات المنزلية.

حتى إذا كنت لا تهتم كثيراً يجب على الأقل أن تعلم جيدًا ما الذي تحصل عليه مقابل مالك.

يفضل بعض الناس اختيار شقة مفروشة للإيجار لا تضم سوى الأثاث الهام والضروري، لكي  يستطيعون بعد ذلك إضفاء لمساتهم الشخصية على الديكور، بينما لا يملك البعض الآخر الوقت اللازم للإعتناء بالديكور ولا يريدون أن تبدو الشقة خاوية، إنها مسألة اختيار شخصي لا أكثر.

جودة الأثاث

جودة الأثاث

عادة ما يتم اختيار أثاث الشقق المفروشة بناء على قدرته على التحمل وليس فخامته، وهذا أمر جيد. عليك فقط التأكد من الأثاث ذو جودة مقبولة ويستطيع بالفعل التحمل.

جرب الجلوس على الفراش لتعرف جودة المراتب، والجلوس على الأرائك و اختبار جودتها، تأكد أن أرجل الكراسي ثابتة ومستقرة وأن جميع الأجهزة الإلكترونية الموجودة في الشقة تعمل بالفعل.

مبلغ التأمين

مبلغ التأمين

من المعتاد أن يقوم المستأجر بدفع مبلغ تأمين عند استئجار شقة مفروشة، ويغطي ذلك المبلغ أي تلف قد يحدثه المستأجر في الشقة أو الأثاث.

وعندما تقوم باستئجار شقة مفروشة، عليك مراعاة عدم إحداث أي تلف في الأثاث أو الأجهزة والا سوف تقوم بدفع ثمن الإصلاحات اللازمة.

ولذلك عليك تفقد الشقة جيداً بصحبة مالك العقار قبل أن تنتقل إليها، وتسجيل الحالة التي استلمت الشقة والأثاث والأجهزة عليها. يمكن أيضاً تصوير وتدوين كل شيء عند الإنتقال إلى الشقة وقبل مغادرتها.

الأثاث الزائد عن الحد

الأثاث الزائد عن الحد

عندما تقوم بالتجول في الشقة مع المالك، من الأفضل أن تطلب منه رفع وتخزين أي أثاث أو أجهزة لن تقوم باستخدامها. وبرغم أن هذا لن يؤثر في سعر الإيجار من الأفضل أن تفعله.

في تلك الحالة لن تصبح مسئولاً عن الحفاظ على هذا الغرض الذي لن تستخدمه، ولن يحتل مكاناً في شقتك، وسوف يصبح المالك هو المسئول عن تخزينه بطريقة صحيحة وليس أنت.

هل تعجبك الشقة؟

هل تعجبك الشقة؟

في النهاية هذه هي أهم نقطة، هل تعجبك الشقة؟ هل يمكنك تصور نفسك وأنت تعيش بها؟

أن ترتاح للمكان أهم من أي عامل آخر في اختيار الشقة سواء كانت مفروشة أم لا، ولكن تذكر أن تضع العوامل الاخرى في الاعتبار قبل أن تقوم بامضاء العقد.

إذا كانت الشقة تعجبك وتشعرك بالراحة هذه هي أهم نقطة، مرحباً في بيتك الجديد.

لمعرفة المزيد عن إيجار الشقق انظر أيضاً:

كيف تصمم ديكور منزل مستأجر بدون أن تقوم بتغيير أي شيء في المنزل!

لا تستأجر هذا المنزل: العلامات التي تدل على إهمال مالك العقار

تعرف على أهم 9 مؤثرات لتغير أسعار الإيجار