حان الوقت للاستمتاع بحياتك والخروج من منزلك الحالي ، يعتبر الانتقال إلى شقتك للمرة الأولى شئ مثير للغاية في حياتك. ولكن عملية الانتقال إلى منزل جديد تتطلب تخطيطًا دقيقًا لكي تكون ناجحة ، خاصة إذا كنت مستأجراً لأول مرة. يمكن أن يكون استئجار منزل لأول مرة تجربة مثيرة. ففي النهاية أنت تشعر بشعور جديد بالاستقلال. هناك بعض النصائح المفيدة عند استئجار منزل لأول مرة  والتي من شأنها أن تجعل الانتقال إلى مكانك الجديد تجربة ممتعة. إذا قمت بالانتقال إلى المنزل لأول مرة ، فهذا ما يجب عليك القيام به.

– حدد ميزانيتك

وضع ميزانيتك يمكن أن يساعدك على توفير الأموال عندما تقوم أول عملية تأجير. أنت لا تريد أن تنفق أكثر مما يمكنك تحمله على إيجار شقتك الأولى ، ويتراوح معدل الإيجار من 25 إلى 30٪ من دخلك الشهري. فإذا كنت تنفق أكثر من ذلك ، فإنه سيصعب عليك التحكم في باقي ميزانيتك. تأكد من تضمين المرافق الخاصة بك والانترنت اللاسلكي في ميزانيتك حتى تتمكن من استئجار منزلك بسعر مناسب في متناول اليد.

انتبه ، قبل أن تنتقل ، ستدفع أيضًا تأمين وربما إيجار شهر واحد مقدمًا.

– أفضل وقت للبحث عن شقة

هل تعلم أن اختيار أفضل وقت لاستئجار شقة يمكن أن يوفر لك الكثير من المال؟

بصفتك مستأجرًا لأول مرة ، إذا كنت تبحث عن شقة بسعر مناسب و في المتناول ، فعليك أن تبحث في فصل الشتاء ، خاصة من شهر نوفمبر إلى مارس. يمكن أن يساعدك التقدم بطلب للحصول على شقة في فصل الشتاء على تسجيل بعض الصفقات الرائعة نظرًا لأنه يقل الطلب على السكن للإيجار خلال هذا الوقت من العام.

أما عن أكثر فترات الطلب على سكن للإيجار هي ما بين شهري مايو وسبتمبر لأن عددًا من التغييرات في الحياة تميل إلى الحدوث في هذه الأشهر. فعلى سبيل المثال ، يسعى العديد من خريجي الجامعات إلى الحصول على شقة قريبة من المكان الذي سيبدأون فيه وظائفهم.

لا تنس أن تبحث عن شقة بالقرب من وسائل النقل العامة ، أو إذا كنت ستقود سيارتك للعمل ، فيجب أن تعرف كيف تكون حركة المرور في ساعة الذروة؟

– البحث عن منزل مناسب

الخطوة الأكثر أهمية عند استئجار منزل لأول مرة هي اختيار المنزل المناسب للإيجار، حيث أن شعورك  بالراحة والأمان هو أكثر أهمية مما تعتقد. إذا قمت بالاختيارجيدًا ، فيمكن للشقة أن توفر لك الكثير من الوقت والجهد والمال ، لذلك يمكنك القيام بجولة  للبحث عن شقة. فلقد سهّل البحث عبر الإنترنت على المستأجرين عرض منازل جديدة ، كما يمكنك القيام بجولة سيرًا على الأقدام لمساعدتك في تجربة البحث بشكل مباشر.

– قائمة وسائل الراحة للمنزل

تحتوي جميع الشقق السكنية على وسائل الراحة الخاصة بها. إذا كنت تتساءل عن كيفية استئجار منزل لأول مرة ، فمن المحتمل أنك تتساءل أيضًا عن أنواع المرافق ووسائل الراحة التي توفرها المباني السكنية عادةً. لذلك من الجيد التأكد من أن شقتك الجديدة تلبي احتياجاتك الضرورية.و تتمثل هذه المرافق في مواقف للسيارات ، وحمام سباحة ، وتكييف مركزي ، وصالة رياضية للياقة البدنية ، ونظام أمن..إلخ

– اسأل عند استئجار شقة

بمجرد عثورك على الشقة ، ستحتاج إلى قراءة عقد الإيجار بعناية ، ويجب أن تعرف الأسئلة التي يجب طرحها قبل توقيع عقد الإيجار ، فتأكد من طرح هذه الأسئلة:

1- كيف يمكنني دفع الإيجار؟

2- هل التأمين مطلوب؟

3- ما هي المرافق التي يتم تضمينها وكيف يمكنك دفعها؟

4- ما هي التغييرات التي يمكنك عملها في الشقة؟

5 – ماذا يحدث إذا كنت بحاجة لإنهاء عقد الإيجار ؟

اطرح هذه الأسئلة أثناء جولتك السكنية للتأكد من تغطية كل شيء قبل الانتقال.

– التحقق من مكان الإقامة قبل الاستئجار

قبل أن تقرر استئجار شقة ، تأكد من أنك لا تركز فقط على المواصلات العامة والحدائق والمدارس ، ولكن أيضًا على ما هو داخل العقار الذي يتم استئجاره. فليس من الممتع الانتقال إلى مكان جديد ثم اكتشاف أن هناك العديد من الأشياء الصغيرة الخاطئة والتي تستدعي إلحاحك على المالك لإصلاحها.

– تحقق من ضغط المياه

من الصعب التعامل مع انخفاض ضغط المياه ، خاصة إذا كنت تعرف ذلك بعد انتقالك. لذا يجب عليك التحقق من ضغط المياه قبل استئجار العقار. إذا كانت هناك مشكلة في ذلك ، يمكنك التفاوض مع المالك قبل توقيع العقد.

– تحقق من الأنوار ومفاتيح الإضاءة للتأكد من أنها تعمل

إذا قمت بمعاينة الشقة خلال النهار وكان هناك قدر كبير من الضوء الطبيعي ، فقد لا تفكر في تشغيل الأنوار في كل غرفة لضمان عملها ، ولكن يجب أن تحاول أن تتذكر القيام بذلك. إذا كان يبدو أن مفاتيح الإضاءة لا تعمل أو تحتاج إلى استبدالها في تركيبات الإضاءة ، فهذا أيضًا وقت رائع للتحقق من المالك لمعرفة ما إذا كنت ستكون مسؤولاً عن استبدالها أم لا.

– افحص الحمام

 إذا كنت تستأجر شقة ، فافحص جميع أسقف الحمام للتأكد من عدم وجود تلف من المياه. فأي ضرر في الأسقف سيكون ملحوظًا على الفور ويجب مناقشته قبل القيام بعملية الاستئجار. لا تتجاهل هذه المشكلة إذا كانت موجودة لأنها ستسبب لك المتاعب لاحقًا.

– تعرف على المنطقة

تأكد أنك ستختار الحي المناسب لك. فبعض الأحياء تتسم بالهدوء الشديد ، والبعض الآخر تصنف أنها مناطق صاخبة جدًا ، لذلك عليك أن تعرف الحي المناسب لاحتياجاتك وشخصيتك.

من الأفضل زيارة العقار في أوقات مختلفة من اليوم ، بما في ذلك في الليل ، لمعرفة ما إذا كانت الضجيج الخارجي سيسبب لك مشكلة. وحاول أيضًا زيارة المكان في أيام الأسبوع  العادية وفي عطلة نهاية الأسبوع.

– نظف شقتك قبل أن تنتقل إليها

سواءً كان منزلك الذي ستنتقل إليه جديد أو منزل قديم ، فإن من أفضل الطرق التي تجعلك تشعر وكأن هذا المنزل حقًا لك هو تنظيفه بالكامل. تأكد من ترك ما يكفي من الوقت لتنظيف المنزل ، وخاصة المطبخ والحمامات والغرف أو يمكنك الدفع لشركة خدمات تنظيف المنازل.

– تخلص من العناصر غير المرغوب فيها

عند الانتقال إلى منزل جديد ، حاول أن تأخذ العناصر الضرورية فقط ، خاصة إذا كنت تنتقل إلى شقة صغيرة مريحة. يمكنك الآن البدء في تعبئة العناصر التي ستحتاجها في منزلك الجديد واختيار بعناية شركة متخصصة لنقل قطع الأثاث الخاصة بك ، وسيكون الموظفين مسؤولين عن إعادة تجميع هذه القطع بعد النقل.

ما الذي تدفعه مقابل استئجار شقة؟

تختلف إجابة هذا السؤال أيضًا باختلاف الشقق. وإليك قائمة بالأشياء التي يتعين عليك دفعها عند استئجار شقة:

– دفع الإيجار.

– دفع مقدم (غالبًا ما تكون تكلفة إيجار شهر واحد).

– غالباً ما يشار إلى المرافق على أنها فواتير يجب دفعها مثل المياه والغاز والقمامة والكهرباء.

– إذا كنت تمتلك حيوانًا أليفًا ، فسيتعين عليك دفع مبلغ للحيوانات الأليفة وفي بعض الشقق يتم دفع رسوم شهرية للحيوانات الأليفة.

 

اقرأ المزيد

خمسة من أكثر الأحياء في البحرين التي تتميز بالإيجارات المعقولة

دليل الجيرة: كيف تصبح جار صالح

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات