في محاولة منا لمساعدة المشترين للمرة الأولى أو المستثمرين العقاريين الجدد الذين قرروا دخول السوق العقاري في أي مكان، فكرنا في تكوين قائمة أسماء من أفضل 15 موقع عقاري على شبكة الإنترنت.

قائمتنا تشمل مواقع في العديد من المجالات بهذا السوق الواسع تشمل مواقع بيع وشراء، تسويق، أخبار، تحليلات ودراسات سوق، بالإضافة إلى العديد من الخدمات المتخصصة الأخرى.

المواقع المعروضة ليست قاصرة على منطقة واحدة أو دولة واحدة. لكنها قائمة موسعة تشمل كل دول العالم.

فقط لحظة واحد قبل البدء في قراءة القائمة. المعلومات الآتية غير متحيزة وهي مكونة بحسب من ارائنا الموضوعية، وجهات نظرنا تجاه كل موقع، وردود أفعال المستخدمين. الآن، أليك القائمة.

1- زيلو

زيلو هو بكل تأكيد الموقع العقاري الأكبر على مستوى العالم والأكثر شهرة. يمتلك موقع زيلو زيارات شهرية تقدر بحوالي 32 مليون زيارة.

أنشئ الموقع في عام 2006 من قبل موظفين سابقين في شركة مايكروسوفت. وقد تواصلت نجاحات الموقع ليصبح الان أكبر قاعدة بيانات عقارية حيث يشمل حوالي 110 مليون بيت موزعين حول الولايات المتحدة الأمريكية.

زيلو

2- تروليا

الموقع الثاني من حيث الحجم والشهرة وهو المنافس الرئيس لموقع زيلو في الولايات المتحدة الأمريكية. تأسس موقع تروليا في أمريكا وهو يعمل كبوابة إليكترونية تعرض مجموعة متعددة من الخدمات للمشترين والبائعين.

تأسس تروليا في عام 2004 ويتواجد موقع الشركة الأساسي في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية. وقد قدمت من قبل زيلو عرض لشراء موقع تروليا في يوليو من عام 2014 بقيمة 3.5 مليار دولار.

3- ياهو هومز

موقع عقاري اخر يعمل في الولايات المتحدة الأمريكية وهو تابع لمحرك البحث والموقع الشهير “ياهو”.

يقدم ياهو هومز الكثير من الخدمات منها خدمة الأخبار العقارية، مدونات لتطوير وبناء المنازل، تحليلات ودراسات إقتصادية، إحصائيات، وبالطبع خدمة عرض العقارات سواء للإيجار أو البيع.

للمزيد تابع: تعرف على أفضل 7 شركات عقارية في دبي

4- جاست بروبيرتي

موقع عقاري شهير في منطقة الشرق الأوسط يقوم بعرض العقارات. يقدم الموقع مجموعة واسعة من الخدمات لبائعي ومشتري العقارات السكنية والمستأجرين أيضا. كما يوفر واجهة إستخدام سهلة ومبسطة للمستخدمين ليقدم مع كل عقار وصف لبعض التفاصيل ومجموعة من الصور.

بالرغم من أن جاست بروبيرتي موقع جديد النشأة إلا أنه يتوسع بمعدل لافت للإنتباه في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنه يقوم الان بالدخول في أسواق جديدة في منطقة الخليج مثل السوق السعودي.

5- بروبيرتي فايندر

موقع اخر شهير في منطقة الشرق الأوسط يشمل قاعدة بيانات كبيرة ويعمل في العديد من الدول بهذه المنطقة منها الإمارات، المملكة العربية السعودية، البحرين، المغرب، ومصر.

يشهد بروبيرتي فايندر معدلات زيارات شهرية تصل إلى مليون مستخدم و7 مليون زيارة وهي معدلات مرتفعة مقارنة بالمواقع العقارية الأخرى في المنطقة.

بروبيرتي فايندر

6- اير بي ان بي

الموقع العقاري الأكثر نموا في العالم الان. يتخصص موقع اير بي ان بي في عرض العقارات المعروضة للإيجار. يمتلك أكثر من 1.5 مليون عقار ويعمل على مستوى 34,000 مدينة في 190 دولة حول العالم. في الواقع إنتشر موقع اير بي ان بي بصورة لافتة للإنتباه خلال الأربعة أعوام الأخيرة ليصبح الإختيار رقم واحد للعديد من المسافرين والمستأجرين الذين يبحثون عن مساحات سكنية لفترة قصيرة.

إنطلق الموقع في عام 2008 على يد شابين أمريكيين وهما برايان شيسكي وجو جيبيا. وتمكن الموقع من التوسع في فترة قياسية ليغطي معظم المناطق المأهولة حول العالم.

7- بروبيرتي واير

موقع عقاري رائد يقدم اخر الأخبار العقارية التي حدثت حول العالم للمهتمين بالشأن العقاري والمستثمرين أيضا.

يقدم مجموعة متنوعة من التعليقات والأعمدة المكتوبة من قبل أفضل المحللين والخبراء العقاريين إلى جانب دراسات عقارية مفصلة.

بروبيرتي واير

8- وورلد بروبيرتي جورنال

كل يوم يطالعك موقع وورلد بروبيرتي جورنال بأخر وأهم العناوين عن اخر وأهم الأخبار العقارية التي حدثت حول العالم.

التغطية الخبرية الشاملة، التعليقات الذكية، والدراسات الإستقصائية الحديثة مكنه من أن يكون الوسيلة الأفضل لمساعدة المستثمرين من أخذ أفضل القرارات الإستثمارية والبقاء على دراية باخر تطورات السوق.

للمزيد تابع: إليك قائمة ب7 من أفضل الشركات العقارية في السعودية 

9- ريدفين

كما وصفه من قبل موقع ويكيبيديا الشهير، ريدفين هي شركة تقدم قاعدة بيانات عقارية وخدمات وساطة عقارية أيضا.

تم تأسيس الموقع في عام 2004  من قبل أربع زملاء في كلية واحدة ليبرز إسمه بين المواقع العقارية الأخرى العاملة في السوق الأمريكي ويكون واحد من أشهر البوابات العقارية هناك.

يختلف ريدفين قليلا عن زيلو وتروليا حيث لا يعتمد في عوائده على موارد الإعلانات وخلق العملاء ولكن يقوم على أخذ عمولة من المشترين والبائعين بعد إتمامهم لصفقة عبر الموقع.

10- هومز

صنف موقع هومز بين أقدم وأكبر المواقع العقارية على الإنترنت التي مازالت تعمل حتى وقتنا هذا.

يعتبر هومز هو الموقع الرابع من حيث الشهرة والشعبية في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تأسس الموقع في عام 1993 ويقع مقر الشركة الرئيسي في مدينة نورفولك، فيرجينيا. كما يمتلك فرعين اخرين في ولايتي فلوريدا وكاليفورنيا.

11- أوكشن

موقع عقاري يختص بإجراء المزادات العقارية عبر الإنترنت. يعتبر الموقع منصة مناسبة للربط بين المشترين والبائعين العقاريين. يقدم الموقع مزادات لفئات عقارية مختلفة مثل المكاتب، العقارات التجارية، الفلل، والشقق.

أوكشن

12- رينت

على عكس اير بي ان بي، يقوم موقع رينت بتقديم العقارات المعروض للإيجار لمدد زمنية طويلة لا تقل عن 6 شهور.

يمتلك موقع رينت على قاعدة بيانات ضخمة تشمل الاف الوحدات السكنية المعروضة للإيجار. كما يوفر أيضا تصميم سهل وذكي يضمن للمستخدم تجربة رائعة عبر الموقع.

13- إنمان

مدونة عقارية تقدم معلومات وافية عن تقريبا أي شيء يتعلق بالقطاع العقاري شاملة الإستثمار، التسويق العقاري، والنصائح التكنولوجية.

يقدم الموقع أيضا مقالات وتقارير تبرز مواطن القوة الضعف في العديد من الأسواق العقارية المنتشرة حول الولايات المتحدة.

14- سي بي ار إي

الموقع العقاري الرائد الخاص بشركة الإستشارات العقارية الشهيرة سي بي ار إي. يعرض الموقع اخر الدراسات الصادرة عن الشركة التي تحلل أداء الأسواق العقارية وتتنبأ بتوجهات السوق في المستقبل.

15- ريماكس

بجانب تصميم الموقع الرائع والواجهة البسيطة، يعتبر ريماكس من أقوى محركات البحث العقارية التي تقدم قاعدة بيانات ممتدة من العقارات في أمريكا وأوروبا.

تقدم ريماكس خدمات وساطة عقارية على الإنترنت لتمكين الملاك والمشترين من تحقيق افضل النتائج التي يرجونها.

وبالطبع لا ننسى موقع ويتاس العقاري، الموقع العقاري الأول في البحرين.