عندما تقوم بتصميم ديكور مطبخ جديد فأكبر جزء في ميزانية هذا التصميم أو التجديد يخصص لشراء أجهزة المطبخ. أجهزة المطبخ هي احدى أكبر الإستثمارات في منزلك، لذلك عليك اختيارها بحرص. ولكن شراء أجهزة المطبخ قد يشكل تحدياً عندما تنظر إلى كل الأشكال المتاحة في الأسوف، كيف إذاً تقوم بالاختيار المناسب؟

لذلك نقدم لك موسوعة المطبخ الشاملة، اليك هنا بعض النصائح التي سوف تساعدك على اختيار أفضل أجهزة المطبخ.

الفرن

الفرن

الجهاز التقليدي الذي يحتوي على فرن من الداخل وسطح للطهي بالأعلى هو الأكثر انتشاراً في البيوت العربية،  وذلك لأنه يلائم معظم المطابخ في الشكل والوظيفة، كما يتوفر منه مختلف الأحجام والأشكال ولذلك سوف تجد بالتأكيد ما يلائم مساحة مطبخك.

أو إذا كنت تحب الطهي كثيراً ولديك مطبخ فسيح في المنزل، يمكنك اختيار فرن منفصل عن سطح الطهي. يسمح لك هذا بمرونة أكبر في التصميم، واختيارات أكثر، فرن مزدوج، فرن بخار، أدراج التدفئة، الإختيارات غير محدودة.

نصيحة الخبراء: قبل أن تقوم بالشراء اقض بعض الوقت في المعرض لتتأكد من مدى احكام باب الفرن. واستفهم كذلك من البائع،  إذا كان باب الفرن يقوم بتسريب الحرارة إلى الخارج عند الطهي قد يملأ المطبخ بحرارة غير محتملة، خاصة إذا كنت تستخدمه بشكل يومي.

الثلاجة

الثلاجة

قبل أن تختار الثلاجة فكر كم مرة تقوم أنت وأسرتك بالطهي وتناول الطعام في المنزل. بالنسبة للعائلات الكبيرة الثلاجة الكبيرة هي ضرورة حتمية بغض النظر عن المساحة، اختر موديل يوفر الطاقة ويتوفر به تبريد مزدوج.

ولكن إذا كانت أسرتك صغيرة، أو إذا كنت لا تقوم بالطهي في المنزل كثيراً ربما كان من الأفضل أن تختار شكلاً أنيقاً وصغيراً، ثلاجة تلبي احتياجاتك بدون أن تحتل نصف مساحة مطبخك.

جهاز التهوئة

جهاز التهوئة

يتسائل الناس عادة: هل أنا بحاجة إلى جهاز تهوئة في المطبخ؟ والإجابة هي: إذا كنت تقوم بالطهي في المطبخ فعلاً فأنت بلا شك بحاجة إليه. ولكن إذا كنت فقط تقوم بطهي وجبات صغيرة وسهلة يمكنك أن تكتفي بجهاز صغير وبسيط.

إذا كانت أسرتك كبيرة وتحب الطهي واقامة الولائم في المنزل فابحث عن جهاز جيد يشفط الدخان خارج منزلك بشكل كافي.

نصيحة الخبراء: لأفضل كفاءة يجب أن يكون جهاز التهوئة أكبر من سطح الطهي 6 انشات.

غسالة الأطباق

غسالة الأطباق

احتياجات عائلتك هي ما يحدد غسالة الأطباق التي تحتاجها في منزلك. إذا كنت لا تقوم باستعمالها كثيراً اختر موديل صغير الحجم وسهل الإستعمال،  اما إذا كنت تستعملها بشكل يومي اختر موديل صديق للبيئة وموفر للطاقة.

وإذا كنت تعيش في منزل صغير المساحة أو ذو تصميم مفتوح فابحث عن موديل لا يصدر الكثير من الضوضاء عند العمل، سوف تنتشر هذه الضوضاء بسهولة في المنزل لتملأ حياتك بالإزعاج.

مُحَضِّر الطعام

مُحَضِّر الطعام

مُحَضِّر الطعام ضروري في المطبخ، انه جهاز واحد يقوم بوظائف متعددة مثل الفرم والبشر والتقطيع مما يجعله واحد من أهم أجهزة المطبخ.

عندما تقوم بشراء مُحَضِّر الطعام تأكد من عدد الشفرات وقوتها وكذلك الخامات المصنوع منها مثل نوعية المعدن والبلاستيك.

دائماً ما يأتي مثل هذا الجهاز مع إكسسوارات عديدة،  بعضها مفيد وبعضها قد لا تستعمله، لذلك أيضاً حاول أن تختار الجهاز الذي يقدم أفضل إكسسوارات.

أهم نقطة عند اختيار مثل هذا الجهاز هي أن يكون الجهاز سهل التنظيف والصيانة، أفضل محضر للطعام هو الذي له غطاء وأنبوب والعديد من الشفرات.

فرن الميكروييف

فرن الميكروييف

كان فرن الميكروييف في البداية يستعمل فقط لتسخين الطعام مسبق الطهي بشكل سريع، ولكن الآن تقوم هذا الأفران بالطهي والخبز والشي أيضاً.

عند الشراء انظر إلى مساحة الميكروييف وقوته، و حاول أن تختار جهاز متعدد الوظائف والإستخدامات.

جهاز تنقية الماء

جهاز تنقية الماء

الفلتر أو جهاز تنقية الماء يقوم بتنقية الماء من الشوائب ويجعله صالحاً للاستخدام، وتختلف تقنية عمله باختلاف الجهاز. وتأتي هذه الأجهزة بمختلف الأحجام والأشكال لذلك يجب أن تقيس المساحة المتوفرة لديك قبل أن تقوم بشراء واحد.

وابحث كذلك عن شركة توفر خدمة ما بعد البيع وتقوم بصيانة الجهاز بعد الشراء، بعض هذه الأجهزة يحتاج إلى صيانة وتنظيف أكبر من مجرد تغيير جزء التنقية.

مُحَضِّر القهوة

مُحَضِّر القهوة

إذا كنت أنت وأسرتك تستهلكون كميات كبيرة من القهوة بشكل منتظم فان شراء جهاز تحضير القهوة عند شراء أجهزة المطبخ قرار منطقي.ابحث عن جهاز سهل التنظيف، يأتي مع كماليات مثل عصا البخار أو جهاز تنقية الماء.

ومن أجل قهوة طازجة يمكنك أيضاً أن تختار جهازاً يقوم بطحن حبات البن.

لقراءة المزيد عن تصميم المطبخ اقرأ أيضاً:

أساسيات المنزل: أضف بعض الإبتكار والعملية إلى مطبخك في إختيار جزيرة المطبخ

7 طرق تجعل المطبخ الصغير يبدو أكبر حجما

واحة للطهي: كيف تقوم بتصميم مطبخ خارجي؟