يجب أن يكون المطبخ انسيابيا ليصبح عمليا، كما يجب أن يكون مكانا جميلا مرتبا ليسعدك. ولهذا قد يشكل تصميم ديكور مطابخ صغيرة تحدياً صعباً، إذ يجب التخطيط بعناية قبل وضع أي غرض في المطبخ الصغير.

ولذلك قد يستغرق تصميم ديكور مطبخ صغير المزيد من الوقت والجهد عن أي مطبخ آخر أكبر حجما.

اذا كنت بصدد تصميم مطبخ جديد أو تجديد مطبخك القديم، يمكنك اتباع هذه الخطوات لأقصى استفادة ممكنة من مساحة المطبخ الصغير.

7 طرق لتصميم ديكور مطابخ صغيرة وجعلها تبدو أكبر حجماً:

1-كن مبتكرا في اختيار طاولة المطبخ

كن مبتكرا في اختيار طاولة المطبخ

إذا كانت لا تتوفر لديك المساحة الكافية لطاولة مطبخ كبيرة، ابحث عن طاولة أصغر حجما مثل طاولة مستديرة صغيرة وحاول اختيار طاولة وكراسي تشغل أقل حيز ممكن ولا تحجب الحركة والضوء.

الطاولة المستديرة تضفي مساحة أوسع على المطبخ الصغير وكذلك الطاولة التي يمكن غلقها أو فتحها لاستعمالها عند الحاجة إليها، لذلك تناسب هذه التصميمات ديكور المطابخ الصغيرة.

أو يمكنك اختيار طاولة أكبر حجما إذا كنت ستكتفي بوضع عددا أقل من الكراسي حولها، اثنين فقط مثلا على الطرفين. وفي هذه الحالة يمكنك تخزين المزيد من الكراسي الصغيرة تحت الطاولة لاستعمالها عند الحاجة.

2- التزم بألوان محددة

التزم بألوان محددة

الابتزام بالألوان المحددة يجعل المطبخ الصغير يبدو أكثر نظاما و ترتيبا. كما أن المساحة ذات اللون الواحد تندمج بها الخطوط مع بعضها مما يجعلها تبدو أكبر حجما بما لا يقاس.

وإذا كان المنزل بتصميم مفتوح فالالتزام بلون واحد مثل الأبيض سوف يجعله يندمج مع الخلفية، هذا الحل مثالي لدمج مطابخ صغيرة مفتوحة التصميم على بقية المنزل.

أو إذا كنت تريد إضفاء المزيد من اللون على المطبخ الصغير يمكنك استخدام الألوان في الإكسسوارات و معدات المطبخ، أو حتى في التصميم بنسبة بسيطة لإضافة المزيد من الحيوية مع مراعاة عدم سيطرة الألوان على المساحة.

3- انظر لأعلى

انظر لأعلى

الخطوط الرأسية تخدع العين وتعطي الإيحاء بأن السقف أكثر ارتفاعا مما هو عليه بالفعل. لذلك اذا أردت أن يبدو سقف المطبخ أكثر ارتفاعا حاول أن تقلل الخطوط الأفقية المتقطعة قدر استطاعتك، يمكنك حتى إخفاء الأدراج بداخل أبواب الخزائن وأنت تضع التصميم.

تصميم خزائن المطبخ  في المطابخ الصغيرة بحيث تغطي الحوائط من الأرض إلى السقف يزيد من مساحة التخزين كما أنه يجعل السقف يبدو أكثر ارتفاعا، مما يجعل المطبخ الصغير يبدو أكبر حجماً.

4- فكر خارج الأدراج والخزائن

فكر خارج الأدراج والخزائن

المزيد من الخزائن والأدراج ليس دائما الحل الأمثل، يمكن مثلا استعمال مجموعة من الرفوف والمسامير والخطافات لتحويل حائط خالي إلى مساحة تخزين مميزة.

على سبيل المثال من الممكن ألا يتوفر لديك عدداً كاف من الأدراج يسمح بتخصيص درج للملاعق، وفي هذه الحالة حاول أن تفكر في حلول بديلة خارج الأدراج، مثل علاقة ملاعق مبتكرة مثلاً.

كما أن العديد من الأشياء يمكن تعليقها على الحوائط مثل مناشف المطبخ وأدوات الطهي وأيضا الخضروات والفاكهة. فكر في تعليق سلة خضروات خلف باب المطبخ مثلاً.

أو يمكنك شراء عدد من السلال الجميلة  وتعليقها على الحائط ووضع الفاكهة بها. يعطي هذا مظهرا ًجمالياً جديداً على المطبخ ويوفر مساحة للعمل بدلا من ترك تلك الأشياء على طاولة المطبخ.

5- أضف لمعة معدنية

أضف لمعة معدنية

الخزائن ذات الأبواب الزجاجية تضيف المزيد من المساحة على المطابخ الصغيرة لأنها تعكس الضوء، وكذلك السيراميك اللامع يؤدي نفس الغرض.

الألوان المعدنية أيضا تضفي نفس تأثير الزجاج والمرايا، تعكس الأضواء وتزيد المساحة كما أنها تضيف لمسة أناقة وفخامة على المكان.

6- اختر الأصغر

اختر الأصغر

اذا لم يكن لديك مساحة كافية لوضع جزيرة مطبخ كاملة في منتصف المطبخ، فكر في اختيار واحدة أصغر حجما بدلاً من التخلي عنها تماما لأنها تزيد مساحة عمل ثمينة في المطبخ الصغير.

كذلك يمكنك أن تشتري أي معدات للمطبخ بحجم أصغر. عند تصميم ديكور مطابخ صغيرة ابحث عن الحجم الأصغر دائما من أي معدات تحتاج إليها.

7- استغل كل المساحات الممكنة

استغل كل المساحات الممكنة

المساحة عملة ثمينة في المطبخ الصغير، لذلك حاول استغلال كل المساحات الممكنة. يمكنك مثلا تعليق بعض الرفوف على الحائط المجاور للفرن، أو حتى في جوانب الخزائن الخالية.

كما يمكنك استغلال الحوائط الخالية في تعليق الأشياء عليها أو في وضع خزائن جرارة لا تحتاج للكثير من المساحة. إستغلال جميع المساحات الممكنة هو أفضل ما يمكنك فعله عند تصميم المطابخ الصغيرة.

لقراءة المزيد عن تصميم المطابخ انظر أيضاً:

واحة للطهي: كيف تقوم بتصميم مطبخ خارجي؟

أساسيات المنزل: أضف بعض الإبتكار والعملية إلى مطبخك في إختيار جزيرة المطبخ

تجديد المطبخ : كيف تعيد تصميم مطبخك بنجاح