ببعض الإبداع والابتكار واختيار ديكورات أسطح مناسبة، يمكنك تحويل سطح المنزل إلى مكان رائع تستمتع به. يمكن أن تحول سطح المنزل إلى حديقة غناء، أو إلى حمام سباحة، أو منطقة شواء، أو كل ما سبق!

وبرغم أنه مكان متعدد الاستخدامات، ينسى الكثير من الناس استغلال سطح المنزل، أو يستخدمونه كمكان للتخزين، مما يعد إهداراً لهذا المكان الرائع.

إذا تم تصميم ديكور السطح بشكل جيد، يمكن استخدامه كمكان للاسترخاء، بل وأيضاً لاستقبال الضيوف وإقامة الحفلات. اليك عدة أفكار أساسية لتصميم ديكورات أسطح مثالية.

صمم مساحة مظللة

صمم مساحة مظللة

الأسطح أماكن مشمسة جداً، لذلك عليك تصميم مساحة مظللة لكي تستطيع الاستمتاع بالسطح طوال الوقت. ولكن إذا كان لديك حمام سباحة على السطح أو تنوي زراعة بعض النباتات التي تحتاج ضوء الشمس المباشر لاتظلل المكان بأكمله، ظلل جزء منه وأترك الباقي بدون تظليل.

بناء سقيفة هو الحل الأمثل، ولكن يمكنك وضع مظلة كبيرة إذا كنت لا تريد وضع شيء دائم أو إذا كان المنزل مستأجراً.

قم ببناء مساحة مغلقة

قم ببناء مساحة مغلقة

إذا كان لديك مساحة كافية قم ببناء جزء مغلق على سطح المنزل، بدون التخلي عن المساحة المفتوحة بالطبع. بناء مساحة مغلقة فكرة جيدة لأكثر من سبب، أولاً يمكنك بناء حمام على السطح، الحمام دائماً إضافة جيدة لأي مكان. كما يمكنك تصميم مكان مكيف الهواء يمكن الاستمتاع به في حر الصيف أو برد الشتاء.

أضف إضاءة ناعمة

أضف إضاءة ناعمة

لا أحد يريد مكان مظلم تماماً في الليل، ولكن يجب أن تسمح لك إضاءة السطح برؤية النجوم وأضواء الشارع أيضاً. ولذلك الحل الأمثل هو اختيار إضاءة ناعمة هادئة عند تصميم ديكورات الأسطح تحول المكان إلى مساحة ساحرة تشجع على الاسترخاء في المساء.

النباتات جزء أساسي من ديكورات الأسطح

النباتات جزء أساسي من ديكورات الأسطح

 

غالباً ما تكون الأسطح مساحة من الأسمنت والخرسانة، ولذلك يجب أن تكون النباتات الخضراء عامل أساسي في تصميم أي ديكورات اسطح. اختر أي نباتات تحبها وتتماشى مع الجو العام الذي تريد تصميمه، سوف تسمح لك المساحة المشمسة بالعديد من الاختيارات، منها العديد من النباتات الملونة والمزهرة.

إذا كان عزل السطح يسمح يمكنك حتى تصميم مكان لزراعة بعض الخضروات، أو بناء تعريشة عنب.

جهز مكان للطهي

جهز مكان للطهي

ونعني بذلك تجهيز مكان للشواء فوق السطح بالطبع!

يمكنك أيضاً إضافة بعض التجهيزات التي تساعد على الشواء مثل وضع ثلاجة صغيرة وحوض غسيل و سطح رخامي لتجهيز الطعام. وبالطبع تصميم مكان لتناول الطعام فكرة مناسبة، مثل وضع طاولة طعام وكراسي أو تصميم بار رخامي يفصل بين مساحة الطهي ومساحة الجلوس ووضع بعض الكراسي المرتفعة.

ضع جهاز كهربائي يحسن جودة الهواء

ضع جهاز كهربائي يحسن جودة الهواء

غالباً سوف يحتاج الجو على السطح إلى بعض التحسين في موسم من المواسم، إلا إذا كنت تعيش في المدينة الفاضلة بالطبع! ولذلك عليك وضع جهاز يحسن من جودة الجو أثناء تصميم الديكور.

إذا كانت مدينتك قارصة البرودة في الشتاء ضع مدفأة أو الأفضل مدفأة تعمل بالحطب، وإذا كان الصيف شديد الحرارة ضع جهاز تكييف خارجي أو عدد من المراوح الضخمة التي ترش الماء. يمكنك بهذه الطريقة الاستمتاع بالسطح طوال العام، أو على الأقل معظم أوقات العام.

اجعل المكان مريح

اجعل المكان مريح

الأسطح أماكن صناعية في أغلب الأحيان، لذلك عليك بذل بعض المجهود في تحويلها إلى أماكن مريحة. وأول شيء عليك القيام به هو اختيار أرضية قوية التحمل وتضفي في نفس الوقت أناقة وراحة على المكان.

اختر كذلك أماكن جلوس مريحة قوية التحمل، وضع وسائد مريحة مصنعة من أقمشة تقاوم العوامل الجوية على المقاعد والأرائك.

حافظ على البساطة في التصميم

حافظ على البساطة في التصميم

بالطبع تريد تصميم مكان أنيق ومريح، ولكن تذكر أن ديكورات الأسطح يجب أن تتمحور بالأساس حول الهواء الطلق والسماء والبساطة. السطح ليس المكان المناسب للاكسسوارات المنزلية الكثيرة والتذكارات الصغيرة، يجب أن يكون المكان بسيط وأنيق يدعو للاسترخاء ومريح للعين.

حافظ على حياد الألوان

حافظ على حياد الألوان

حاول اختيار ألوان محايدة عند تصميم أي ديكورات أسطح. سوف يساعدك هذا في الحفاظ على بساطة وأناقة التصميم وابقاء التركيز على المنظر الخارجي.

يمكنك إضافة بعض الألوان في الإكسسوارات، بهذه الطريقة يمكنك تغيير تلك الألوان أي وقت تريد. كما أن الألوان المحايدة أفضل في تحمل العوامل الجوية مثل ضوء الشمس المباشر.

لمعرفة المزيد عن تصميم ديكورات الأماكن المفتوحة انظر أيضاً:

كيف تقوم بتصميم ديكور شرفة صغيرة المساحة

دليل اختيار اثاث حدائق مثالي: كيف تقوم باختيار أفضل أثاث خارجي للأماكن المفتوحة

واحة للطهي: كيف تقوم بتصميم مطبخ خارجي؟