يستعمل لفظ مساحة مفتوحة في التصميم الداخلي والهندسة المعمارية ليدل على التصميمات المفتوحة التي تعتمد على المساحات المتداخلة وتبتعد عن الغرف الصغيرة المغلقة، أو على الأقل هذا هو أصل اللفظ، لقد تطور الآن ليصبح مدلوله الأهم هو تصميم مطبخ مفتوح. التصميم المفتوح يمزج مساحة المطبخ مع مساحة المعيشة مع غرفة الطعام في تصميم واحد متداخل.

ينتشر تصميم المطبخ المفتوح في بعض الدول انتشارًا كبيرًا، حتى أن قلة فقط من المنازل الكبيرة والقصور الضخمة تضم مطبخ مغلق في تلك الدول. ولكن في بعض الدول الاخرى لم تبدأ تلك التصاميم في الانتشار سوى مؤخرًا مع انتشار المنازل صغيرة المساحة.

تصميم المطبخ المفتوح له عدة مزايا، أولًا يزيد من انتشار الضوء في المنزل، وثانيًا يجعل المنزل يبدو أكبر مساحة بمجرد فتح المساحة بأكملها للناظرين.

إذا كنت قد انتقلت مؤخرًا من منزل ذو مطبخ مغلق لمنزل ذو مساحة مفتوحة ولا تعلم كيف تصمم هذا المطبخ نحن هنا لكي نساعدك. إليك أهم النقاط التي عليك أن تراعيها عند تصميم مطبخ مفتوح.

قم باختيار أجهزة المطبخ بعناية

قم باختيار أجهزة المطبخ بعناية

تصميم المطبخ المفتوح يعني أن أجهزة المطبخ مكشوفة للناظرين، ولكن ذلك لا يعني أن على الناس رؤية تلك الأجهزة طوال الوقت!

بالطبع لا أحد يريد ترك غسالة الملابس مثلًا، عندما تكون ممتلئة بالغسيل تحديدًا، مكشوفة أمام أي زائر يدخل المنزل. وكذلك لا أحد يريد أن يجلس ويحاول مشاهدة فيلم في المساء بينما غسالة الأطباق تصدر ضوضاء عالية أثناء العمل.

ولذلك أفضل حل للمطابخ المفتوحة هو الأجهزة التي يتم تركيبها داخل دواليب المطبخ في تصميم مغطى، مع اختيار تلك الأجهزة من نوع هادئ لا يصدر الكثير من الضوضاء أثناء العمل.

الأجهزة التي لا يمكن دمجها مع دواليب المطبخ مثلا الثلاجة والفريزر وسطح الطهي سوف تندمج بشكل أفضل مع المساحة إذا اخترتها بلون يلائم ألوان المكان.

قم باختيار أجهزة المطبخ بعناية

اختر تصميم أنيق وبسيط لخزائن المطبخ

اختر تصميم أنيق وبسيط لخزائن المطبخ

أفضل تصميم مطبخ مفتوح هو التصميم الذي لا يبدو مطبخ أكثر من اللازم!

بدلًا من أسطح الخزائن المزدحمة بأدوات المطبخ والتوابل والأطعمة اختر تصميم خزائن بطول الجدار مع مساحات تخزين كافية لوضع كل شيء بعيدًا عن الأعين.

عندما لا يقوم أحد بالطهي في المطبخ، يجب أن يندمج بسلاسة مع مساحة المعيشة لذلك قم باختيار تصميم انيق وبسيط يتماشى مع المساحة الكلية.

اختر تصميم أنيق وبسيط لخزائن المطبخ

رائحة الطعام رائعة، أليست كذلك؟

رائحة الطعام رائعة، أليست كذلك؟

جميعنا نحب رائحة الطعام عندما نكون جائعين، ولكن من يريد أن يجلس وسط روائح الطعام بعد تناوله بعدة ساعات، والأكثر من ذلك، من يريد أن يستقبل الضيوف بينما روائح طهي طعام الغداء مازالت معلقة في الجو!

يمكن للمطبخ المفتوح أن ينشر رائحة طهي الطعام في المنزل بأكمله، يعد معظم الناس هذا الأمر أسوأ عيوب المطبخ المفتوح ولكن ببعض التخطيط، وجهاز سحري يسمى شفاط الهواء يمكنك التغلب على هذه المشكلة.

تجهيز مطبخك المفتوح بأفضل وأقوى شفاط هواء ممكن أمر في غاية الأهمية، هذا الجهاز الساحر سوف يقوم بإخراج جميع روائح الأطعمة من منزلك.

ولكن تذكر أن تبحث عن نوع يعمل في هدوء، لا توفر النقود في هذا الأمر، استثمر في شراء جهاز شفط قوي وهادئ في نفس الوقت.

رائحة الطعام رائعة، أليست كذلك؟

وحد الأرضيات في المساحة

وحد الأرضيات في المساحة

لجعل المساحة المفتوحة أكثر تناسقًا استعمل نوع أرضيات واحد في المساحة بأكملها، المطبخ وغرفة المعيشة وغرفة الطعام. يمكنك اختيار الأرضيات من الرخام أو البورسلين، أو حتى الخشب أو الحجر إذا كان مغطى بطبقة عازلة ليتحمل الرطوبة والبقع في المطبخ، لقد أصبحت جميع الاختيارات متاحة الآن.

فقط قم باختيار بعض السجاجيد الوثيرة لغرفة المعيشة وغرفة الطعام، سوف يقوم هذا بتحديد المساحة بشكل أنيق، وكذلك سوف يضيف الدفء والراحة لأماكن المعيشة. ولكن تذكر أن السجادة لا يجب أبدًا أن تكون أعرض من الأثاث الموضوع فوقها لأن هذا يجعل المساحة تبدو أصغر. إذا أردت أن تجعل المساحة تبدو أكبر يجب أن تترك بعض الفراغ حول السجادة لتبدو الأرضيات أسفل قطع الأثاث.

وحد الأرضيات في المساحة

أماكن الجلوس أمر أساسي في تصميم المطبخ

أماكن الجلوس أمر أساسي في تصميم المطبخ

قد يبدو المظهر غريب إذا قمت بوضع طاولة وكراسي في المطبخ المفتوح مع وجود طاولة الطعام على بعد عدة خطوات من المطبخ، ولكن هناك اختيارات جلوس اخرى سوف تتناسق بشكل رائع مع التصميم.

مثلًا يمكنك أن تفصل بين المطبخ المفتوح وغرفة المعيشة باستخدام خزانة شبه الجزيرة، أو بار إفطار، مع وضع عدة كراسي مرتفعة للجلوس. أو يمكنك اختيار جزيرة مطبخ مع وضع بعض الكراسي في جانب واحد.

توجد اختيارات كثيرة، فقط تذكر انك يجب ألا تهمل اضافة أماكن جلوس عند تصميم مطبخ مفتوح. أنت بحاجة لتصميم مكان تجلس به وأنت تعمل في المطبخ، أو مكان يجلس به من يريد تبادل الحديث مع الشخص الذي يقوم بالطهي.

أماكن الجلوس أمر أساسي في تصميم المطبخ

الإضاءة الجيدة جزء هام من التصميم

الإضاءة الجيدة جزء هام من التصميم

الإضاءة الجيدة تجعل التصميم المفتوح يبدو واسع ورحب، سواء اخترت إدخال أكبر كم ممكن من ضوء الشمس في النهار وأضواء المدينة في الليل أو اخترت تصميم إضاءة جيدة التوزيع في المساحة.

الإضاءة الشحيحة في المساحة المفتوحة تجعل المكان يبدو بارد وصناعي، لذلك اهتم بتوزيع الإضاءة جيدًا في المكان.

الإضاءة الجيدة جزء هام من التصميم

للمزيد عن تصميم المطبخ انظر أيضًا:

مطابخ صغيرة: 7 طرق تجعل المطبخ الصغير يبدو أكبر حجما

موسوعة المطبخ الشاملة: كيف تختار أفضل أجهزة المطبخ

أساسيات المنزل: أضف بعض الإبتكار والعملية إلى مطبخك في اختيار جزيرة المطبخ