دائماً ما كانت هناك معضلة أمامنا كبشر عند إختيار المكان الذي نرغب في العيش به؛ فعلى الرغم من أننا في أغلب الأحيان نريد منزل فخم ذو مساحة كبرى، فإننا نكره أن تكون هذه المساحات فارغة بل وأن هذا قد يصبح له تأثيراً نفسياً سلبياً علينا. فنحن نريد لمنازلنا أن تكون واسعة، لكننا نريد أن تكون دافئة في نفس الوقت. وتبرز هذه المعضلة نفسها بشكل واضح عند وجود غرفة فارغة في المنزل لا نعرف طريقة جيدة لإستغلالها. إذا كان لديك مثل هذه الغرفة الفارغة ولا تعلم كيف تستغلها بشكل صحيح هذا المقال من أجلك.

ووجود غرفة فارغة بالمنزل لا يعد فقط إستغلال غير جيد للمساحة التي تعيش بها، بل أن هذه الغرف بطبيعتها تحبس الكثير من الأتربة لأوقات طويلة وتجتذب العديد من الحشرات المنزلية بسهولة. ومع ذلك، فإنه يوجد دائماً فكرة جيدة أو أكثر تستطيع تنفيذها في هذه المساحة الفارغة حسب إمكانياتك المالية وتفضيلاتك الشخصية.

في هذا المقال، نسرد إليك بعض الأفكار التي تمكنك من إستغلال أي غرفة فارغة في منزلك بشكل جيد ومبدع.

  • مكتبة منزلية:

مكتبة منزلية:

إذا كنت أحد عشاق القراءة مثلي، فإن هذه الفكرة سوف تكون أولى الأفكار الموجودة على قائمتك بالفعل. والأمر لا يتعلق بإشباع هواية القراءة فقط، فإنشاء مكتبة منزلية خاصة بك هي أحد أقل أفكار إستغلال المساحات الشاغرة تكلفةً مما يجعلها أنسب فكرة لك إذا كانت ميزانيتك محدودة.

مما لا شك فيه أن بناء مكتبة منزلية سوف تكون فكرة جيدة فقط إذا كنت أنت – أو أحد أفراد أسرتك الذين يعيشون معك – محبون للقراءة والإستطلاع ولديكم أكوام من الكتب والروايات التي تجدون صعوبة في إيجاد أماكن لها. فإذا كان الأمر كذلك، فإن بناء مكتبة منزلية سوف يمكنك من إيجاد مكان مناسب لهم وتنظيمهم وتصميم المكتبة نفسها حسبما تريد.

على سبيل المثال، إذا كان لديك عادة إنفاق جزء كبير من راتبك على شراء الأعمال الكاملة لكتابك المفضلين، بإمكانك أن تقوم بتقسيم المكتبة إلى أقسام خاصة بكل كاتب على حدة. أيضا، يمكنك أن تختار تصنيفهم على حسب نوع الكتاب أو الرواية أو يمكنك ببساطة أن ترتبهم أبجدياً.

على الجانب الآخر، إذا كانت مهنتك تتطلب منك الإطلاع على آخر ما تم نشره بها من كتب بشكل مستمر، فبإمكانك تخصيص مساحة صغيرة في أحد أركان الغرفة لتضيف به مكتب دراسة وإطلاع صغير.

  • إستوديو فني منزلي:

إستوديو فني منزلي:

إذا كنت فناناً مبدعاً (سواءً كنت تتخذه كهواية أو كوظيفة)، فأغلب الظن أنك لديك غرفة لهذا الغرف بالفعل. لكن إذا لم تكن قد قمت بذلك وكانت لديك غرفة فارغة بمنزلك، فهذه الفكرة أولى وأجدر بالتنفيذ من أي فكرة أخرى.

قم بإعداد الغرفة لكي تكون الإستوديو الفني المنزلي الخاص بك. إبدأ بتحضير طاولة مناسبة الحجم لنشاطك الذي تمارسه وقم بتزويدها بجميع المعدات والأدوات التي تحتاجها. بعد ذلك، إبدأ بإضافة كل اللمسات الجمالية المكملة من حولك في الغرفة؛ بإمكانك هنا أن تعلق صور لأعمالك السابقة على الحائط والأعمال الأخرى التي تلهمك كما أنه يمكنك إضافة مكتبة صغيرة لوضع الكتب الخاصة بمجالك فيها.

  • صالة لياقة بدنية منزلية:

صالة لياقة بدنية منزلية:

إذا كنت قد مللت من حضور أول أربع أو خمس حصص فقط في صالة اللياقة البدنية المجاورة لمنزلك بعد أن دفعت قيمة الإشتراك الشهري بها بالفعل، فهذه طريقة أفضل لك لإنفاق هذه الأموال وسوف تحقق نفس الغرض.

قم بإنشاء صالة لياقة بدنية (جيم) منزلية مصغرة في الحجرة الشاغرة بمنزلك. إبدأ بآلات التمارين القلبية الأساسية مثل العجلة وجهاز الجري ثم قم بشراء بعض الأوزان من مختلف الأحجام. أخيراً وليس آخراً، إذا كان لديك بعض الأموال الإضافية، قم بشراء آلة رفع أوزان حديثة وضعها في الغرفة.

  • سينما منزلية:

سينما منزلية:

إذا كنت من عشاق الأفلام والسينما ولديك ميزانية كبيرة نسبياً، فلا حاجة بك لأن تبقي هذه الغرفة فارغة بعد الآن.

لديك الفرصة بأن تقوم ببناء مسرحك المنزلي الخاص في الغرفة بأن تضع بها معدات صوتية حديثة وأجهزة إضاءة مريحة للعين وجهاز عرض للأفلام وأريكة مريحة أو بعض كراسي البين باج وآلة صغيرة لصنع الفشار لكي تحصل على السينما الخاصة بك وبأسرتك داخل بيتك.

  • غرفة للألعاب:

غرفة للألعاب:

وتعد هذه واحدة من أكثر افكار إستغلال الغرف الفارغة انتشاراً. إذا كنت تفضل قضاء وقت فراغك في الإستمتاع بالألعاب والأنشطة الترفيهية، فليس هناك بك حاجة لأن تترك المنزل لتفعل هذا.

بإمكانك أن تضع ما تريد بالغرفة بالتأكيد، لكن إذا لم يكن لديك إختيارات محددة فإن طاولة لممارسة رياضة تنس الطاولة وشاشة كبيرة وكرسيين من كراسي البين باج بالإضافة إلى جهاز تشغيل الألعاب الإلكترونية الخاصة بك سوف يكونون غرفة ألعاب رائعة.

  • غرفة لإستقبال الضيوف:

غرفة لإستقبال الضيوف:

قد لا تكون هذه بالضرورة أكثر أفكار إستغلال الغرف الفارغة بالمنزل إمتاعاً، لكن مع ذلك إذا كنت تستضيف أشخاصاً من عائلتك أو أصدقائك ليقضون الليلة في منزلك بشكل مستمر، فهذه الفكرة أولى بالتنفيذ من جميع الأفكار التي سبق ذكرها.

لا يوجد اعدادات خاصة عليك شراؤها أو القيام بها لتحضير الغرفة لكي تكون غرفة ضيوف غير اعدادات غرف النوم المعتادة. لكن حاول أن تختار ألوان وديكورات الغرفة بحيث لا تصبح ذكورية أو أنثوية بشكل واضح كي تناسب أي ضيف يريد البيات فيها.

  • غرفة لألعاب الأطفال:

غرفة لألعاب الأطفال:

هل مللت من محاولة تفادي ألعاب طفلك التي تكون متناثرة على الأرض عند عودتك من العمل يومياً؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهذه فكرة قد تساعدك في الحصول على بعض الراحة. قم بتجهيز الغرفة الفارغة بألعاب طفلك المفضلة على حسب مساحة الغرفة والميزانية المتاحة لها.

  • مكتب منزلي:

مكتب منزلي:

قد تكون هذه الفكرة واضحة إلى درجة تجعلها غير ضرورية الذكر هنا، خاصة إذا كنت شخص يعمل من المنزل بشكل أساسي. لكن إذا لم تكن قد قمت بتنفيذها بالفعل، فيمكنك إقامة مكتب صغير لنفسك في هذه الغرفة الفارغة بل ويمكنك تزويد الغرفة بمكتبة صغيرة لتعطي لمسة جمالية للمكتب.

  • خزانة ملابس كبرى:

خزانة ملابس كبرى:

إذا كان لديك ميزانية كبرى بما يكفي وحجرة صغيرة نسبياً للدرجة التي تمنعك من تجهيزها لأي من الأفكار السابق ذكرها، فبإمكانك أن تجعل منها خزانة ملابس متكاملة وتضع بها جميع الإكسسوارات والإضافات التي تريدها مثل خزانة صغيرة خاصة بالأحذية وبعض المرايات وغيرها.

  • حديقة منزلية:

حديقة منزلية:

هذه الفكرة ممكنة التطبيق فقط إذا كانت الغرفة الفارغة تطل على الشارع مباشرة حيث سوف يمكنك هذا من تحويلها إلى بيت زجاجي صغير تستطيع وضع بعض النباتات المنزلية به. بالإضافة إلى ذلك، ننصحك بقراءة المقال التالي الذي يحتوي على نصائح وإرشادات خاصة بمعرفة كيفية العناية بحديقتك المنزلية خاصة أثناء فصل الصيف. كذلك ننصحك بزيارة الرابط التالي لقراءة أفضل الطرق لإستغلال النباتات المنزلية في تصميم ديكور منزلك.

هذه الأفكار تعد فقط جزءاً صغيراً للغاية من عشرات الأفكار التي يمكنك تنفيذها في الغرفة الفارغة الموجودة في منزلك. وفي النهاية، فإن أي فكرة تساعدك على الشعور بالراحة والدفء بدرجة أكبر داخل منزلك هي بكل تأكيد فكرة جيدة ويجدر بك تنفيذها على الفور.

لمعرفة المزيد عن التصميمات المنزلية انظر أيضًا:

تصميم مطبخ مفتوح: كيف تصمم أفضل مساحة مفتوحة

التدفئة المركزية في المنازل: أفضل 4 أنظمة تدفئة للتغلب على البرد بمنزلك

ديكور الربيع : 8 أفكار تجعل منزلك أكثر بهجة احتفالاً بالربيع