هل لديك حديقة في المنزل؟ سواء كانت هذه الحديقة كبيرة أو صغيرة أو حتى بعض النباتات الخارجية في شرفة المنزل يجب أن تتعلم كيف تعتني بهذه النباتات في حديقة المنزل في الأيام الحارة القادمة.

خلال أشهر الصيف الطويلة، وخاصة في المناطق الحارة، لسنا نحن البشر فقط من نعاني من الحرارة و الجفاف، ولكن أيضا النباتات في حديقة المنزل تعاني مثلنا.

ولهذا يجب عليك مراعاة حديقة المنزل خلال هذه الأشهر، حتى لا تذبل تلك النباتات تحت شمس الخليج الحارقة.

1- قم بري حديقة المنزل بعمق و إنتظام

قم بري حديقة المنزل بعمق و إنتظام

ربما كانت هذه الأمر مفروغاً منه خاصة إذا كنت تحيا في منطقة حارة وجافة، ولكن بعض الناس لا يعلم الطريقة الصحيحة لري الحديقة خلال الصيف.

يجب عليك دائما أن تقوم بالري في الأوقات الرطبة من اليوم، مثل الصباح الباكر أو المساء، وذلك لكي تتفادى تبخر مياه الري.

كما انه من الأفضل أن تقوم بالري العميق، أي أن تزيد كمية الماء و تباعد بين فترات الري. بدلاً من أن تروي الحديقة ببعض الماء كل يوم، يمكنك ريها بكمية أكبر من الماء يوماً بعد يوم. هذا أفضل من أن تروي النباتات بماء أقل كل يوم لأنه يحفز الجذور على أن تنمو داخل الأرض لعمق أكبر.

2-دع العشب ينمو أكثر طولاً

دع العشب ينمو أكثر طولاً

من الأفضل أن تعيد ضبط آلة قص الحشائش لتدع العشب ينمو أكثر طولاً خلال الصيف. إذ كلما زادت المساحة الخضراء في الحشائش كلما إستطاعت الحياة بصحة أفضل خلال حرارة الصيف.

كما انك بهذا تعطي هذه الحشائش فرصة لتظلل بعضها البعض في حديقة المنزل.

3-أضف بعض الغطاء

أضف بعض الغطاء

يمكن صنع الغطاء العضوي من عدة مكونات ، أي شيء طبيعي مثل أوراق الأشجار المتساقطة، أو نشارة الخشب أو القش. الغطاء العضوي هو الأفضل لأن هذه المواد العضوية لا تقوم بإيذاء التربة، حيث أنها سوف تقوم بالتحلل مع الوقت و تصبح جزءا من التربة.

إضافة طبقة من الغطاء العضوي هي من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على حديقة المنزل، خاصة في الموجات الحارة.

هذا الغطاء يقوم بتغطية التربة و يحافظ على الرطوبة بها من التبخر، و يحميها كذلك من حرارة الشمس. وهذا يحافظ على درجة حرارتها و يحافظ على صحة جذور النباتات.

4-لا تهمل إصيصات النباتات

لا تهمل اصيصات النباتات

قد تتعرض النباتات الموضوعة في إصيص لخطر أكبر عند زيادة درجة الحرارة، وذلك لأنها لا تملك ترف أن تغرس جذورها لعمق أكبر بحثا عن الماء. ولكن في المقابل ربما كان من الأسهل لك أن تقوم بنقل مثل هذه النباتات إلى مكان آخر عند الحاجة.

لذلك حاول أن تقوم بإبعاد هذه النباتات عن شمس الظهيرة الحارة كلما أمكنك ذلك، وحافظ على التربة رطبة من اجل الحفاظ على صحة و برودة الجذور.

يمكنك أيضا أن تملأ الصحن بأسفل الإصيص بالماء قبل أن تخرج في الصباح ولكن احترس لأن هذا قد يجذب البعوض، إنتبه ولا تترك هذا الماء بعد غروب الشمس.

5-أضف بعض السماد

أضف بعض السماد

عندما تزداد الحرارة بشدة، قد يكون بعض السماد مفيد جداً للنباتات. إضافة بعض السماد السائل سيقلل من تأثير الحرارة، كما سيقوم بحماية النباتات في المستقبل.

لذلك إستغل الفرصة و أضف بعض محلول السماد مع عشب البحر، وبذلك تروي النباتات في حديقة المنزل و تغذيها وتعوضها عن أي نقص في المعادن.

6-حاول زيادة المساحة المظللة قدر إستطاعتك

حاول زيادة المساحة المظللة قدر إستطاعتك

زراعة شجرة أو تعريشة أو نبات متسلقة لتظليل منزلك وحديقتك ونباتاتك من الشمس المحرقة دائما فكرة جيدة. فالجميع يستفيد بهذا الظل، وأول المستفيدين هي الحديقة نفسها.

النباتات المزروعة حديثا هي الأكثر عرضة للخطر، لذلك حاول تظليلها بغصون الأشجار أو أوراق النخيل لتتمكن من غرس جذورها في أمان.

7-إحترس من الرياح

احترس من الرياح

عندما تزداد سرعة الرياح  الصيفية الحارة تضيف المزيد من الخطر. فالرياح الحارة قد تقوم بتجفيف النباتات والتربة و الغطاء العضوي بسرعة كبيرة.

لذلك من الأفضل دائما إما أن تقوم بزراعة سور من النباتات أو وضع سور للحديقة، على شريطة أن يسمح هذا السور بمرور الهواء و تخلله إلى حديقة المنزل. فإذا لم يسمح السور بمرور الهواء و دورانه بالحديقة قد تتحول الحديقة إلى سجن حراري.

8-حاول أن تقدم لكل نبات ما يحتاجه

حاول أن تقدم لكل نبات ما يحتاجه

بينما قد تتحمل بعض الخضروات الحرارة جيدا، بعض النباتات الآخرى مثل الشجيرات المزهرة ذات الأوراق الرقيقة الناعمة قد تتأثر بشدة،  حيث أن هذه النباتات تحتاج إلى الحياة في أجواء أكثر إعتدالاً.

قد يساعد قليلاً أن تقوم برش هذه النباتات بالماء، لأنها تقوم بامتصاص الكثير من الماء عبر أوراقها.

لمعرفة المزيد عن العناية بالنباتات في المنزل انظر أيضاً:

كيف تحافظ على النباتات المنزلية في 5 خطوات سهلة

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات