يمثل المجلس الثقافة العربية، لا توجد مثل هذه الغرفة المخصصة لاستقبال الضيوف والترحيب بهم سوى في المنازل العربية. يستقبل العرب ضيوفهم في المجلس، ولهذا لا بد أن يراعى في تصميم أي ديكورات مجالس أن الناس سوف يجلسون ويتحدثون بها لوقت طويل.

يظهر المجلس بوضوح كيف أثرت الثقافة العربية على التصميمات المعمارية في المنطقة، فالمجلس العربي التقليدي هو مزيج فريد من غرفة استقبال وغرفة معيشة وقاعة مناسبات، ويجب أن يخدم المجلس هذه الوظائف الثلاث. ولذلك يمثل المجلس الضيافة العربية والكرم العربي.

تتنوع ديكورات المجالس بين التقليدي والكلاسيكي والحديث، كما توجد ديكورات مجالس تمزج بين عدد من الأنماط في التصميم. لا يهم كثيراً نمط الديكور أو الألوان المستخدمة، فالأهم هو الجو العام للمجلس.

في الزمن القديم كان يتم تصميم المجلس ببساطة بوضع عدد من الوسائد المريحة للجلوس على الأرض، ومع ذلك كان المجلس يشع بجو من الترحيب والضيافة.

اليك بعض النصائح التي سوف تساعدك على تصميم أفضل ديكورات مجالس.

التوازن بين السعة والدفء

التوازن بين السعة والدفء

عادة ما يختار العرب أكبر غرفة في المنزل لتصبح مجلس، ويرجع ذلك إلى استخدام المجلس في المناسبات، وأحياناً ما تكون هذه الغرفة ضخمة المساحة. وبرغم ذلك يجب أن يستطيع الناس التحدث مع بعضهم في المجلس، فهذا هو الغرض الرئيسي منه.

ولذلك يجب مراعاة بعض الحميمية في ترتيب المقاعد والأرائك ليستطيع الناس الجلوس والتحدث لوقت طويل، لا تترك العديد من المسافات الخالية بين مناطق الجلوس ليستطيع الناس التحدث دون لي أعناقهم أو الصياح بصوت عال.

الأناقة عامل ضروري

الأناقة عامل ضروري

المجلس هو المكان الذي تستقبل به ضيوفك، ولذلك طبقاً لقواعد الضيافة العربية والكرم العربي يجب أن تكون أكثر الغرف أناقة في المنزل.

يجب أن تعكس الغرفة عامل الترحيب قبل أي شيء آخر، آرائك مريحة تدعو الناس للجلوس، عدد من الطاولات الصغيرة لتقديم القهوة والتمر بشكل دوري، سجاجيد وثيرة تشعر الناس بالرغبة في خلع أحذيتهم.

مكان للتواصل

مكان للتواصل

مهما شعرت بالرغبة في ذلك لا تضع جهاز تلفزيون في المجلس، المجالس ليست مكان للجلوس والتحديق في الشاشات بل أماكن للتواصل مع الآخرين.

وحين يكون هذا الجهاز ضروري لمشاهدة حدث معين يفضل الاكتفاء بجهاز متحرك يدخل الغرفة ويخرج منها على عجل. فالجهاز ليس النقطة المحورية للغرفة ولكنه موجود بشكل مؤقت لغرض معين.

احرص على الجو العام

احرص على الجو العام

تذكر أن النقطة المحورية في المجلس هي الناس وليس الديكور أو الأثاث. حاول الإكتفاء بألوان محايدة في تصميم ديكورات المجالس للإبقاء على الغرفة محايدة ومتنوعة الاستخدامات. يمكنك تعويض نقص الألوان باستخدام مواد طبيعية راقية وأقمشة ثمينة في التصميم.

وإذا أردت إضافة بعض الألوان للغرفة لماذا لا تضع بعض النباتات المنزلية، النباتات الخضراء تضفي حياة وحيوية على أي غرفة في المنزل.

وحاول أن تبقي على الإضاءة واضحة ومريحة، يجب أن يتمكن الناس من رؤية بعضهم حتى إذا كانوا يجلسون في مكان بعيد في المجلس.

وتذكر انك تقوم بتصميم ديكورات مجالس عربية، ولذلك تعد إضافة بعض التصميمات العربية في الحوائط أو الأثاث فكرة جيدة تزيد من ترابط الجو العام في الغرفة.

جو من الترحيب منذ البداية

جو من الترحيب منذ البداية

عادة ما يكون المجلس غرفة منفصلة عن المنزل الرئيسي، أو ذات مدخل منفصل. ويرجع ذلك إلى التقاليد العربية التي تحترم خصوصية المنزل.

ولأن للمجلس مدخل منفصل يجب أن تصمم مدخل يشعر الناس بالترحيب. ويبدأ ذلك غالباً بتصميم باب كبير للمجلس يدعو الناس للدخول، قد يكون باب المجلس حتى أكبر من باب المنزل.

وعامل آخر في تصميم المدخل هو وضع خزانة أنيقة إذا كنت تتبع العادات العربية الخاصة بترك الأحذية خارج المنزل. لا تترك الأحذية ملقاة على الأرض لأن هذا يؤثر بالسلب على الديكور الأنيق، بل ضع خزانة أنيقة في المدخل يستطيع الناس ترك أحذيتهم بها.

لقراءة المزيد عن الديكورات المنزلية انظر أيضاً:

تصميم مكتبة: كيف تصمم أفضل مكتبة منزلية في بيتك

تناول الطعام بأناقة: كيف تقوم بتصميم ديكور غرفة طعام مثالية

غرفة عائلية: تصميم ديكور غرفة جلوس يلائم جميع أفراد الأسرة