غرفة الجلوس هي المكان الذي تقضي به الأسرة أغلب أوقاتها، وهي أيضاً المكان الذي يجتمع فيه جميع أفراد الأسرة كبار وصغار. وعندما تقوم بتصميم ديكور غرفة جلوس لتلائم الأطفال والكبار، يجب أن تكون غرفة مرحة وعملية وآمنة في آن واحد.

يجب أن تكون غرفة الجلوس مريحة ومرحة وترحب بالجميع، وعملية أيضا ليسهل ترتيبها وتنظيفها وفي نفس الوقت آمنة للأطفال.

هذه بعض النصائح التي قد تساعدك في تصميم ديكور غرفة جلوس تلائم جميع أفراد الأسرة، بما فيهم الطفال الصغار.

1-اجعلها مرحة

اجعلها مرحة

يجب أن تكون غرفة الجلوس غرفة مرحة ليحب الصغار والكبار قضاء أوقاتهم بها، لذلك قم بإدخال عامل المرح في التصميم. الوسائد الملونة والأعمال الفنية قد تضفي بعض الحياة على الألوان المحايدة.

يمكنك أيضاً أن تصمم مكاناً لأطفالك لعرض أعمالهم الفنية المتميزة في الغرفة، يمكن مثلاً تخصيص حائط في غرفة الجلوس ليكون معرض فني لتعليق أعمال الأطفال.

هذا يسمح للأطفال الصغار بالاسترخاء في مكان مبهج لا يبدو وكأنه مكان رسمي للغاية ومخصص للكبار فقط ولكن يبدو مثل غرفة معيشة ترحب بالجميع.

2-وفر مجلس مريح

وفر مجلس مريح

يجب أن تتمكن الأسرة من التجمع في غرفة المعيشة والجلوس فيها براحة لوقت طويل لمشاهدة الأفلام أو قضاء وقت عائلي ممتع.

أماكن الجلوس المريحة أساسية عند تصميم ديكور غرفة جلوس عملية لذلك حاول أن تختار أثاثاً يناسب الجلوس لأوقات طويلة مثل الآرائك الوثيرة والمقاعد الضخمة المريحة.

ولكن احرص على وجود مفروشات متنوعة، لا تنس المقاعد الصغيرة والوسائد الأرضية والسجاجيد الوثيرة. سوف تحتاج إلى كل هذا.

تذكر أيضاً أن الألوان الداكنة يمكنها تحدي الزمن وتحمل الكثير. اختر ألوان داكنة قوية التحمل في غرفة الجلوس. يمكنك دائماً وضع بعض الوسائد والمفارش الملونة مع الألوان الداكنة لتضفي لوناً وحياة على الغرفة.

3- قم بتوفير أماكن تخزين كافية

قم بتوفير أماكن تخزين كافية

إيجاد أماكن تخزين كافية فكرة رائعة في كل الغرف، وعلى الأخص في غرفة جلوس عائلية مزدحمة لوضع الكتب واللعب وأي شيء لا تقوم باستعماله.

من الأفضل أيضاً للمساحات الصغيرة أن تجد أثاثاً يحتوي على وحدات تخزين مخبأة. يمنحك هذا المزيد من أماكن التخزين بدون إضافة المزيد من الفوضى لمكان صغير.

والأهم من ذلك أن تجد مساحة لتخزين اللعب، صناديق كبيرة أو أدراج واسعة، أو حتى بعض السلال بمختلف الأشكال والأحجام. هذه الأشياء توفر طريقة سريعة وسهلة لجمع اللعب يمكن للأطفال بسهولة أن يجمعوا بهم اللعب بعد الانتهاء منها.

4- اجعل حياتك أسهل واختر التنظيف السهل

اجعل حياتك أسهل واختر التنظيف السهل

غرف المعيشة مصممة للاسترخاء واللعب والإستقبال، ولذلك يجب أن تكون سهلة التنظيف. سهولة تنظيف غرفة يستعملها الأطفال يومياً يجعل حياتك أسهل بمراحل.

الأقمشة قوية التحمل وسهلة التنظيف أساسية لهذه الغرفة، وكذلك جميع المواد في الغرفة يجب أن تكون قوية التحمل، وجميع الأسطح سهلة التنظيف. وكذلك اختيار طلاء عملي للجدران وقابل للغسيل يجعل جدران الغرفة آمنة للعب الأطفال بها.

5- رتب الإكسسوارات بذكاء

رتب الإكسسوارات بذكاء

حينما تقوم بترتيب الإكسسوارات في غرفة الجلوس العائلية، ضع الأشياء الهشة القابلة للكسر في مكان مرتفع مثل الأرفف العالية البعيدة عن متناول الأيدي.

لا تترك الأسطح القريبة من متناول الأيدي خالية، يمكنك تزيينها بإكسسوارات غير قابلة للكسر، مثل الأصداف و الأطباق الخشبية و الشموع.

6- قم بتقسيم الغرفة إلى مناطق محددة

قم بتقسيم الغرفة إلى مناطق محددة

إذا كانت منطقة المعيشة كبيرة ذات تصميم مفتوح حاول أن تقوم بتقسيمها إلى مناطق محددة الشكل والهدف بقدر استطاعتك.

وضع بعض قطع الأثاث في مواقع إستراتيجية يمكن أن يقوم بتلك المهمة مثل وضع خزانة أثرية لتفصل بين منطقة الجلوس وحجرة الطعام.

7- احتفظ بعامل الأناقة

احتفظ بعامل الأناقة

إذا كنت تظن أن الأناقة والأطفال لا يجتمعان قم بالتفكير ثانية، بعض اللمسات الأنيقة يمكنها أن تضفي بعض الشخصية على غرفة غالباً ما يخطئ الناس بجعلها عملية أكثر من اللازم.

ولكن من المهم أن تحاول الإحتفاظ بالقطع الأنيقة في أماكن مرتفعة بعيدة عن أيدي الأطفال الصغار، مثلاً اختر إضاءة أنيقة لسقف الغرفة أو عمل فني راقي لتعليقه على الحائط.

8- لا تنسى التكنولوجيا

لا تنسى التكنولوجيا

بالطبع في العصر الحالي لا يمكن أن ننسى التكنولوجيا! صمم مكاناً أنيقاً للأجهزة الكهربائية في الغرفة، هذا يجعلها في متناول الأيدي بدون وجود أسلاك بمظهر سيء في كل مكان.

اوجد مكاناً مرتباً راقياً للأجهزة مثل التلفزيون وألعاب الفيديو وكل هذه الأجهزة، وقم أيضاً بتجهيز محطة شحن لتضع بها الأجهزة التي تحتاج إلى إعادة شحن في الكهرباء بدون أن تتناثر الأسلاك في كل مكان.

للمزيد من التصميمات المنزلية انظر أيضاً:

تناول الطعام بأناقة: كيف تقوم بتصميم ديكور غرفة طعام مثالية

قبل أن تشتري: كيف تختار حجم الأثاث المناسب لمساحة الغرفة

ديكور 2018: أفضل التصميمات المنزلية للعام الجديد

مقالات ذات صلة

تحميل التعليقات